العرب في بريطانيا | تحذيرات من الدواجن الطازجة من سوبر ماركت ليدل

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

تحذيرات من الدواجن الطازجة من سوبر ماركت ليدل

تحذيرات من الدواجن الطازجة من سوبر ماركت ليدل
محمد علي June 19, 2024

حذر ناشطو رعاية الحيوانات من شراء الدواجن الطازجة من سوبر ماركت ليدل، بعد أن أظهرت الاختبارات إصابة هذه الدواجن ببكتيريا إيكولي وليستريا، وغير ذلك من الجراثيم التي لا تستجيب للأدوية.

وكشف الاختبار الذي أُجرِي على عيّنات من لحوم الدواجن المعروضة للبيع في فروع سوبر ماركت ليدل عن سلالتين من البكتيريا المقاومة للأدوية، وهما (ESBL) و(MRA)، وفقًا لمجموعة (Open Cages) المتخصصة برعاية الحيوانات.

ووفقًا للناشطين فإن اختبار الجودة أُجرِي على 40 منتجًا من لحوم الدواجن في سوبر ماركت ليدل، التي اتضح أن 58 في المئة منها تحتوي على بكتيريا (MRSA) و(ESBL) المقاومة للمضادات الحيوية.

العثور على بكتيريا ممرضة في لحوم الدواجن التي تباع في سوبر ماركت ليدل

ما أنواع البكتيريا التي عثر عليها في منتجات الدجاج الطازج (Pixabay)
ما أنواع البكتيريا التي عُثِرَ عليها في لحوم الدجاج الطازجة التي تباع في ليدل؟ (Pixabay)

وعثر المخبريون على بكتيريا (E.coli) في 47.5 في المئة من منتجات لحوم الدواجن، إلى جانب بكتيريا (Elestria) التي عثروا عليها في 30 في المئة من منتجات لحوم الدواجن.

وردت متاجر ليدل على نتائج الاختبارات بالقول: إن العيّنة التي خضعت للاختبار تُعَد صغيرة للغاية، وادعت إدارة متاجر ليدل أن الاختبارات التي أُجرِيت على عيّنات لحم الدواجن لم تخضع للمعايير المتبعة في بريطانيا، مؤكدةً عدم وجود أي خطر على الصحة العامة.

وبالمقابل أكد عدد من خبراء الصحة أن العثور على بكتيريا مقاومة لمضادات الالتهاب يهدد الصحة العامة؛ لأن هذه البكتيريا لا تستجيب للعلاج.

وبهذا الصدد قال عالم الأحياء الدقيقة تيموثي والش: “يمكن أن يصاب الناس بالأمراض نتيجة استهلاك اللحوم الملوثة، إضافة إلى أن استخدام المضادات الحيوية البشرية عند إنتاج لحوم الحيوانات، يمكن أن يؤثر سلبًا على فعالية هذه المضادات على المدى الطويل”.

هذا ويمكن لبكتيريا (MRSA) أن تسبب التهابات خطيرة، تترافق مع ألم وتورم في الجلد وارتفاع الحرارة وصعوبة التنفس.

أما العدوى ببكتيريا (ESBL) فهي شائعة الحدوث، وفي العادة تصيب الأمعاء والمسالك البولية.

متاجر ليدل تؤكد اعتمادها معايير غذائية عالية

أحد فروع متاجر ليدل في بريطانيا
أحد فروع متاجر سوبر ماركت ليدل في بريطانيا

وردت إدارة سوبر ماركت ليدل على نتيجة الاختبار بالقول: “إن سلامة المنتجات الغذائية تشكل أولوية بالنسبة لنا، وجميع منتجاتنا تخضع لمعايير ضبط الجودة”.

وأضافت: “نسعى قدر الإمكان للتعاون مع شركائنا في الصناعات الغذائية، لاعتماد المعايير التي تتبعها لجنة الإشراف على استخدام الأدوية الزراعية، إلى جانب المعايير الخاصة بمبادرة صناعة الأغذية المسؤولة عن ضبط معالجة لحوم الحيوانات بالمضادات الحيوية، إضافة إلى أننا نعتمد معايير عالية لضمان رعاية هذه الحيوانات”.

وأضافت إدارة سوبر ماركت ليدل: “لقد أظهرت الاختبارات التي أجريناها خلال العام الماضي، عدم وجود أي مخالفة للمعايير القانونية المتبعة في إنتاج اللحوم، ولم نتلقَّ أي تحذير من الهيئات التنظيمية المسؤولة عن هذا القطاع”.

“ونشعر بالقلق من استمرار ناشطي جماعة (Open Cage) بنشر المعلومات الكاذبة وغير الدقيقة، بهدف جذب انتباه وسائل الإعلام وإثارة الذعر وتضليل الناس”.

“وإذا استطاع ناشطو جماعة (Open Cages) إثبات صحة مخاوفهم بشأن تلوث لحوم الدجاج ببعض أنواع البكتيريا، فإننا ندعوهم لتدعيم حجتهم عبر الاعتماد على مصادر موثوقة، ومشاركة هذه النتائج معنا، أو مع الهيئات الرقابية المسؤولة”.

ما أبرز فروع ليدل التي تبيع منتجات الدواجن الطازجة؟

ما نتائج اختبار الجودة الذي أجري على بعض منتجات اللحوم المعروضة في ليدل ؟
ما نتائج اختبار الجودة الذي أجري على بعض منتجات اللحوم المعروضة في ليدل ؟

هذا وبِيعت المنتجاتُ الأربعون التي أجريت عليها اختبارات الجودة في خمسة من فروع سوبر ماركت ليدل في مانشستر وبرمنغهام ولندن، وهي تحمل العلامة التجارية (Birchwood British).

وشملت هذه العيّنات بعض منتجات الدجاج المشوي الكامل، إضافة إلى أفخاذ الدجاج ولحم الصدر.

وأرسلت العيّنات إلى مختبرات في ألمانيا؛ لتخضع لاختبارات الجودة التي يجريها خبراء التغذية المتطوعين في حملة (Open Cage).

هذا ولم تكشف تقارير الحملة عن كامل النتائج الخاصة بكل اختبار، ويشمل ذلك مستوى البكتيريا التي أصابت لحوم الدجاج، وما إذا كانت نسبة البكتيريا هذه تتجاوز الحدود القانونية المسموح بها.

ولم تقدم جماعة (Open Cage) أي تفاصيل بشأن موعد إجراء الاختبارات على هذه المنتجات وتواريخ استهلاكها.


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
9:35 am, Sep 28, 2024
temperature icon 8°C
clear sky
Humidity 88 %
Pressure 1023 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm