العرب في بريطانيا | سكان كندا الأصليون يطالبون المتحف الوطني في اسك...

سكان كندا الأصليون يطالبون المتحف الوطني في اسكتلندا بإعادة قطعة أثرية مسروقة

سكان كندا الأصليون
فريق التحرير أغسطس 17, 2022
شارك

من المقرر أن يجتمع سكان كندا الأصليون (أو ما يطلق عليهم اسم “الأمم الأولى”) بالمتحف الوطني في اسكتلندا (NMS) لمناقشة إعادة الطوطم الذي سُرق قبل 93 عامًا من ما يعرف اليوم بكولومبيا البريطانية.

سيستضيف المتحف الوطني الاسكتلندي وفدًا من النيسغا “Nisga ‘a Nation” التابعة لكولومبيا البريطانية التي حُرمت من الطوطم الخشبي الخاص بها “Ni’ isjoohl” عندما التقطه عالم الأنثروبولوجيا الكندي ماريوس باربو في عام 1929.

 

 

يحكي الطوطم المنحوت في ستينيات القرن التاسع عشر قصة المحارب “Ts’ wawit” الذي كان سيصبح رئيسًا لشعبه قبل موته في نزاع مع دولة مجاورة.

وبيع هذا النصب التذكاري بعد 70 عامًا إلى المتحف الوطني في اسكتلندا، ما يعني أنه قد يكون ثاني قطعة أثرية تخص سكان كندا الأصليين تُسترجع من أوروبا.

وقال قادة الوفد الذي سيرى قطعته المسروقة لأول مرة: إن الفرصة متاحة للمتحف لاتخاذ الخطوة الأولى نحو المصالحة إذا أعاد الطوطم.

هذا ويُزعم أن باربو سرق الطوطم من قرية نيسغا في الوقت الذي خرج فيه أهلها إلى الصيد والحصاد.

 

The National: The pole was stolen nearly a century ago
سكان كندا الأصليون يطالبون المتحف الوطني في اسكتلندا بإعادة قطعة أثرية مسروقة

 

وبهذا الصدد قالت الدكتورة بارنت رئيسة قسم الأبحاث الكندية في جامعة سيمون فريزر: إن الطوطم يرمز إلى “فصل من السيادة الثقافية لتلك الشعوب” ويُعَد سجلها الدستوري الحي.

وأضافت: “إنه يروي علاقة شعبنا بأرضه، وأخذه منا هو سلب جزء لا يتجزأ من هُوِيتنا الثقافية”.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تمنح بموجب حقوق الشعوب الأصلية السكان الأصليين الحق في “التماس الوصول و/أو إعادة الأشياء كالرفات البشري والآثار المتعلقة بالطقوس التي تخصهم من خلال عمليات تسليم عادلة وشفافة وفعالة”.

 

هل سيستعيد سكان كندا الأصليون قطعتهم الأثرية المسروقة؟

 

The National: The pole tells the story of of Ts’wawit – a Nisga’a warrior
مطالبة المتحف الوطني في اسكتلندا بإعادة قطعة أثرية مسروقة

 

على الرغم من آمال شعب نيسغا في إعادة قطعتهم الأثرية إلى موطنها الأصلي، فإن الاجتماع لا يضمن ذلك.

يوجد مثال واحد فقط على إعادة الطوطم لسكان كندا الأصليين من قبل مؤسسة أوروبية، حيث أعاد المتحف السويدي للإثنوغرافيا طوطم (Haisla G’psgolox) في عام 2006.

ويفترض أن تكون سياسة المتحف الوطني في اسكتلندا الحالية ضد إلغاء انضمام ونقل التحف من معارضها أو حتى نقل ملكيتها دون دعم من الحكومة الوطنية.

وفي النهاية رحبت متحدثة باسم المتحف الوطني في اسكتلندا بوفد سكان كندا الأصليين وبإجراء حوار مفتوح معهم حول إمكانية نقل ملكية القطعة الأثرية المسروقة.

 

المصدر: The National  


اقرأ المزيد:

متحف هورنيمان في لندن يعيد 72 قطعة أثرية إلى نيجيريا

جامعة أكسفورد تعيد آثارا نهبتها بريطانيا من نيجيريا عام 1897!

تعرف إلى أجمل 10 متاحف وطنية في العالم

(zolpidem)

آخر التغريدات @alarabinuk

𝕏 @alarabinuk · 28 يونيو 2026
أشادت وسائل إعلام محلية وسكان مدينة ليدز بالشابين البريطانيين المسلمين محسن قيوم (22 عامًا) ومحمد يوسف إقبال (20 عامًا) بعد أن خاطرا بحياتهما لإنقاذ زوجين مسنين وحفيدهما من منزل اشتعلت فيه النيران في منطقة كيركستال بمدينة ليدز، مساء الجمعة 26…
𝕏 @alarabinuk · 28 يونيو 2026
حلقة جديدة من برنامج “بريطانيا في أسبوع” مع حاتم الملاح، نبيل الصوفي، وصلاح عبدالله، نفتح فيها أبرز الملفات الساخنة في المشهد البريطاني هذا الأسبوع: تغييرات الهجرة، موجة الحر، مستقبل الحكومة وملفات أخرى مهمة. أسئلة كثيرة تُطرح اليوم: إلى أين تتجه…
𝕏 @alarabinuk · 28 يونيو 2026
أصيب خمسة أشخاص بعدما صدمت سيارة عددًا من المارة في منطقة إيلينغ برودواي غربي لندن، قرب متجر "ماركس أند سبنسر"، بعد ظهر السبت. وقالت شرطة لندن إن السائق لم يتوقف في موقع الحادث، قبل أن يتم توقيفه لاحقًا في منطقة…
𝕏 @alarabinuk · 28 يونيو 2026
R to @AlARABINUK: السلطة خارج لندن ومسيرات بدل مدمرات.. ما القصة؟ إليكم التفاصيل: https://alarabinuk.com/?p=233419
عرض المزيد على X ←