العرب في بريطانيا | سقط جسر لندن.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية - ا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

سقط جسر لندن.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية

سقط جسر لندن.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية
فريق التحرير September 8, 2022

توفيت جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اليوم عن عمر ناهز 96 عاما بعد ساعات من إعلان الأطباء تدهور حالتها الصحية.

الملكة التي جلست على عرش بريطانيا لأكثر من 70 عاما كإحدى أكثر الملوك حكما في التاريخ، توفيت في مقر إقامتها بقلعة بالمورال الاسكتلندية  حسب البيان الرسمي للعائلة المالكة.

 

 

عملية جسر لندن

هذا وتم إطلاق ما يسمى بعملية جسر لندن وهو مصطلح لتنفيذ الإجراءات الموضوعة بدقة منذ ستينيات القرن الماضي في حال وفاة الملكة للإعلان عن وفاتها والاجراءات التي تتبعها من تجهيز الجنازة وغيرها.

تبدأ عملية جسر لندن بعد وفاة الملكة مباشرة بحيث تجرى سلسلة اتصالات لإخبار رئيسة الوزراء، وأمين المجلس، وعدد من كبار الوزراء والمسؤولين في الحكومة البريطانية.

سقط جسر لندن.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية
سقط جسر لندن.. وفاة الملكة إليزابيث الثانية

فور تلقي هؤلاء الرمز (سقط جسر لندن)، تنكس الأعلام في الداونينغ ستريت وجميع المنشآت الحكومية الرئيسية في بريطانيا وسيعلن الخبر عبر شبكة بي بي سي مع ارتداء المذيعين والمذيعات بدل سوداء بالكامل.

 

سينقل جثمان الملكة إلى قصر وستمنستر ويوضع على صندوق مرتفع ليتاح للشعب زيارته لمدة ثلاثة أيام، وتقام مراسم الجنازة بعد مرور 10 أيام على الوفاة.

ستدلي رئيسة الوزراء بخطاب حول وفاة الملكة؛ ولن يسمح لأي عضو آخر من الحكومة البريطانية بالإدلاء بأي تصريح بعد ذلك.

 

تصريحات الملك الجديد ورئيسة الوزراء

وعقب صدور خبر وفاة الملكة، نشر قصر باكنغهام بيانًا عن الملك تشارلز الثالث، يقول فيه: “نعيش أنا وجميع أفراد عائلتي لحظات مؤلمة بشدة في أعقاب وفاة والدتي الحبيبة جلالة الملكة. إنّنا ننعي ملكة عزيزة وأمًّا محبوبة للغاية. وأعلم أنّ صدى حزننا لفقدانها سيتردد في جميع أنحاء البلاد، ومن قبل عدد لا يُحصى من الناس في جميع أنحاء العالم”.

بالمثل، أشادت رئيسة الوزراء حديثة التعيين ليز تراس بإنجازات الملكة الراحلة، وقالت: “وفاة جلالة الملكة صدمة كبيرة لشعبنا والعالم أجمع. حكمت الملكة البلاد على مدى 70 عامًا بجلالة ووقار، وذلك إنجاز لا يُستَهان به”.

كما أكدت أنّ الملكة كانت: “محل محبة وإعجاب في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. وكانت مصدر إلهام شخصيّ بالنسبة لي وللعديد من البريطانيين – وإخلاصها في أداء الواجب مثال لنا جميعًا”.

واختتمت حديثها بقولها: “ويحيا الملك”.

 


اقرأ أيضًا:

كل ما تحتاجون معرفته في حال توفيت الملكة إليزابيث

طباخ القصر السابق: الملكة إليزابيث تتناول شطيرة مربى كل يوم منذ سن الخامسة

كيف كسرت الملكة إليزابيث تقليدا تجاوز القرن من أجل الأمير ويليام؟