العرب في بريطانيا | ستارمر يتراجع عن وعده بالاعتراف بدولة فلسطين فو...

1445 ذو الحجة 25 | 02 يوليو 2024

ستارمر يتراجع عن وعده بالاعتراف بدولة فلسطين فور توليه المنصب

ستارمر يتراجع عن وعده بالاعتراف بدولة فلسطين فور توليه المنصب
عبلة قوفي June 29, 2024

تراجع زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، عن وعده بالاعتراف بدولة فلسطين إذا فاز حزبه بالانتخابات المقبلة بسبب مخاوف من أنه قد يعرض العلاقات البريطانية- الأمريكية للخطر.

هذا وقد تعهد زعيم حزب العمال في حملته الانتخابية بالاعتراف بدولة فلسطين وقال إنها ستكون جزءًا من أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط مع إسرائيل.

لماذا يتراجع ستارمر عن وعد الاعتراف بدولة فلسطين؟

التضامن مع فلسطين
ستارمر يتراجع عن وعده بالاعتراف بدولة فلسطين 

يبدو أن السير كير يتعرض لضغوط متزايدة من يسار الحزب للمضي قدمًا في وعد بيان حزب العمال، لكن أعضاء دائرته المقربة أعربوا عن مخاوفهم من أن هذا قد يعزله في بداية منصبه الجديد عن الحلفاء الرئيسين مثل الولايات المتحدة، حسبما ذكرت صحيفة التايمز.

وقال مصدر مقرب من ستارمر للصحيفة إن اعتراف بريطانيا بفلسطين سيكون وفق “عملية” تتم على مراحل، وسيكون لها أكبر تأثير إذا جرت “بالتنسيق مع الحلفاء”. كما نفى المصدر تأثير الولايات المتحدة على توقيت الإعلان عن دولة فلسطين.

وفي الشهر الماضي، قلل زعيم حزب العمال من أهمية الاقتراحات بأن اعتراف البريطانيين بدولة فلسطين سيحدث في أي وقت قريب، قائلًا إن القرار يجب أن يكون في الوقت المناسب حيث يستتب الأمن في إسرائيل جنبًا إلى جنب مع فلسطين.

هذا وقد تحرك عدد من الدول، مثل إيرلندا وإسبانيا والنرويج، للاعتراف بدولة فلسطين، عقب اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر 2023، وقد استشهد إلى الآن أكثر من 37 ألف فلسطيني.

جدير بالذكر أن موقف السير كير من الحرب في غزة سابقًا سبب فوضى في حزبه، حيث واجه الزعيم انتقادات لعدم دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار، ما جعل مجموعة من وزراء الظل ينشقون عن الحزب في نوفمبر الماضي للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، بما في ذلك ناز شاه وبول باركر وأفضل خان.

أضف إلى ذلك، فقد تمرد ما مجموعه 10 وزراء في حكومة الظل ومساعدين برلمانيين عن السير كير، كما دعم زهاء 56 من أعضاء الحزب تعديلًا على خطاب الملك.

وختامًا، قد يتعرض كير ستارمر لخسارة مدوية في الانتخابات العامة المقبلة بعد الانتكاسات التي واجهها حزبه في الانتخابات المحلية في بعض المناطق لا سيما المناطق التي يقطن فيها عدد كبير من المسلمين.

المصدر: Independent


اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:54 am, Jul 2, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 78 %
Pressure 1018 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:48 am
Sunset Sunset: 9:20 pm