العرب في بريطانيا | سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز - الع...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز
عدنان حميدان March 19, 2022

ليس هينا على من عاش في دولنا العربية أن ينتقل بين عشية وضحاها للاستقرار في بريطانيا؛ فضريبة ذلك اجتماعيا واقتصاديا ودينيا كبيرة وخطيرة في كثير من الأحيان.

 

ولكن ظروف لقمة العيش أو الدراسة تفرض ذلك بالنسبة لكثيرين، بينما تجد آخرين يبحثون عن ملجئ يتنفسون به قليلا من الحرية والكرامة بعد أن ضاقت بهم دولهم.

 

 

يمكنكم الاستماع إلى هذا المقال صوتياً عبر الرابط التالي :

 

 

 

إن الانتقال للدول الغربية والاستقرار فيها يستدعي استخدام أدوات مختلفة في الاندماج والتعايش عن تلك التي اعتدنا عليها في كثير من دولنا العربية، ومن أبرز الأخطاء الواجب تجنبها:

 

 

 

1. الإلحاح والرجاء

 

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز
سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز (أنسبلاش)

يقع البعض فريسة الرجاء والإلحاح والتذلل لرجل الأمن أو مسؤول مكتب الهجرة أو ما شابه ظنا منه أن ذلك يمكن أن يلين قلبه ويجعله يرأف بحالته وهذا من واقع التجربة غير صحيح والموظف الانجليزي عموما يتعامل ببرود واضعا مشاعره بثلاجة محكمة الإغلاق عند التعامل مع الورق والتعليمات.

 

 

2. الكذب

 

يلجأ كثيرون في بلادنا العربية للتحايل والكذب، حتى أصبح ذلك جزءا من ثقافة سائدة للأسف، ولكن هذا سيء جدا في دولة مثل بريطانيا، وهم يتقبلون منك الخطأ الذي تعترف به أكثر ألف مرة من اكتشافهم أنك تكذب عليهم.

 

 

3. النفاق

 

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز
سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز (بيكسا باي)

لا يحتاج التعامل مع المؤسسات والمسؤولين في الغرب لنفاق ومجاملات زائفة ومدح كاذب، قدر حاجته لشخص يحترم القوانين، وعليه لا تحتاج في مناسبة ثقافية خاصة ببلدك الأصلي لرفع العلم البريطاني إلى جانب علم بلدك الأصلي من باب المجاملة، وإنما المطلوب الحفاظ على التعليمات والالتزام بالوقت المخصص وركن سيارتك بشكل سليم خارج المكان.

 

 

4. تجنب جيرة العرب

 

يبتعد كثيرون عن الحكمة حين يحرصون على تجنب مجاورة أشقائهم العرب في السكن، وهذا إن تم فأثره سلبي على الأطفال الذين سيكونون أكثر انعزالا في المستقبل عن ثقافة بلدانهم الأصلية وأبعد عن هويتهم الأم.

 

 

5. الانعزال

 

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز
سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز (أنسبلاش)

ينظر الجيران الانجليز بعين الريبة لمن يسكن بينهم ولا يتعامل معهم، مع أنهم يبدون في ظاهر الأمر كذلك، إلا أنك تكتشف لاحقا أنهم يعرفون معظم الجيران والسكان في الحي بما فيهم أنت ! ولديهم مفاهيم خاطئة في الغالب عنك وعن أسرتك، وهذا لا يمكن تغييره الا بالاندماج والتواصل.

 

 

6. الابتعاد عن الجالية

 

ينأى البعض بأنفسهم عن جالياتهم العربية ونشاطاتها ويحاولون شراء راحة بالهم بالمنظور القريب؛ فالجالية تحتاج تفاعلا وتطوعا ماديا وجسديا وتبعات كثيرة فضلا عن خلافاتها وقصصها التي يفرضها واقع التعامل فيقول ” شو بدي بوجع الراس”) !!، وهو بذلك يتناسى خسارته على المدى البعيد؛ حيث يبتعد أطفاله عن مجتمعاتهم وجالياتهم ويفقدون هويتهم الأم بالتدريج. (practicetestgeeks.com)

 

 

7. الاعتماد على دخل الأب فقط

 

سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز
سبعة أخطاء يقع بها العرب في بلاد الإنجليز (بيكسيلس)

هذا الأمر غير عملي مطلقا، فالحياة بالدول الغربية عموما وبريطانيا خصوصا مرتفعة التكاليف، المواطن أصلا في الدول العربية لم يعد قادرا على الإنفاق وحده على عائلته فما بالك اذا انتقل لمدينة مثل لندن او مانشستر !

 

فضلا أن عمل الزوجة يزيد من وعيها وثقافتها ويساعدها على الاندماج في المجتمع، والأمر لا يقتصر على الزوجة فالأبناء والبنات يستطيعون العمل نهاية الأسبوع عند بلوغهم السادسة عشر من العمر.

 

وفي النهاية المسألة ليست بأخطاء يمكن حصرها في نقاط سبع أو أقل وإنما بفكرة تقييم ومراجعة كل منّا لتجربته الشخصية، ومحاولة تعزيز فرص الاستفادة من تجربة الوجود في بلد مثل بريطانيا مع تقليل السلبيات قدر استطاعتنا ولنتذكر ” إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية”.

 

 


اقرأ أيضًا:

تحاوروا مع أطفالكم بشأن الغزو الروسيّ لأوكرانيا

هل جيرانك من غير العرب سعداء بجيرتك ؟

منح دراسية دولية في بريطانيا لعام 2022 دون اختبار آيلتس