العرب في بريطانيا | 13 عادة مخالفة للقانون يرتكبها سائقو السيارات ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

13 عادة مخالفة للقانون يرتكبها سائقو السيارات في بريطانيا قد لا تعرفها

13 عادة مخالفة للقانون يرتكبها سائقو السيارات في بريطانيا قد لا تعرفها
فريق التحرير July 30, 2023

تتمتع بريطانيا بقوانين مرور صارمة لضمان سلامة السائقين والمارة على حد سواء، رغم ذلك فقد يخرق سائقو السيارات في بريطانيا هذه القوانين لجهلهم التام بها.

وبهذا الصدد، أجرت إحدى الشركات المتخصصة بقيادة السيارات استطلاعًا للرأي شمل 2000 سائق، وخلص الاستطلاع إلى أن عدد من السائقين في بريطانيا يجهلون قوانين المرور والطرق السريعة.

ونقدم فيما يلي 13 عادة مخالفة للقانون يرتكبها سائقو السيارات في بريطانيا:

القانون البريطاني يحاسب على استخدام الأضواء عالية السطوع في السيارات (آنسبلاش)
القانون البريطاني يحاسب على استخدام الأضواء عالية السطوع في السيارات (آنسبلاش)

1- استخدام الأضواء عالية السطوع

وجد آخر استطلاعات الرأي أن سبعة ملايين سائق في بريطانيا أي حوالي 17 في المئة من السائقين يرتكبون هذه المخالفة روتينيًّا، حيث يعمد بعض السائقين لتشغيل الأضواء عالية السطوع للمطالبة بإفساح المجال لمرور سياراتهم.

لكن بموجب قانون الطرقات السريعة في بريطانيا، فإنه يجب على السائقين استخدام المصابيح الأمامية إشارة للسيارات الأخرى في حال لم تلاحظ وجود السيارة، ويمنع استخدام هذه الأضواء لأي غرض آخر مثل مطالبة السيارات الأخرى بإفساح المجال.

إن مثل هذا الفعل قد يؤدي لفرض غرامة 1000 باوند على السائقين إذا أدى لوقوع حادث مروري.

2- تفقد الهاتف عند إشارات المرور

خصم ستة نقاط من السائقين الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة عند إشارات المرور (آنسبلاش)
خصم ستة نقاط من السائقين الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة عند إشارات المرور (آنسبلاش)

يعتقد 14 في المئة من السائقين في بريطانيا أنهم يستطيعون استخدام هواتفهم المحمولة عند التوقف على إشارات المرور، لكن القانون البريطاني يعاقب في الواقع على استخدام الهاتف المحمول عند توقف السيارة عند إشارات المرور.

ويُغرَّم السائقون في هذه الحالة ب 200 باوند، بالإضافة إلى خصم 6 نقاط من رخصة القيادة.

3- السباب والشتائم

من المستغرب أن 12 في المئة من السائقين في بريطانيا أي واحد من كل ثمانية سائقين يعتقد أنه يستطيع توجيه الشتائم إلى السائقين الآخرين أو المارة دون أن يواجه أي عقوبة قانونية.

ما يعني أن خمسة ملايين سائق في بريطانيا يعتقدون أنه من حقهم توجيه السباب والشتائم عند الاستياء من السائقين الآخرين، لكن القانون البريطاني يقول عكس ذلك، وقد ينتهي توجيه الشتائم والسباب للسائقين الآخرين، بدفع غرامة قدرها 1000 باوند عقوبة على السلوك غير المنضبط.

4- التحقق من الساعة الذكية أثناء قيادة السيارة

يعتقد 12 في المئة من السائقين في بريطانيا أي واحد من كل ثمانية سائقين أنهم يستطيعون تفقد ساعتهم الذكية لمعرفة عدد الخطوات التي يقطعونها يوميًا، لكن تفقد هذه الساعات أثناء القيادة يُعدُّ خرقًا لقانون السير في بريطانيا ويستدعي غرامة قدرها 200 باوند.

ولعل السبب الرئيس وراء فرض غرامة عند تفقد الساعات الذكية، هو أن هذه الساعات تُعدُّ مصدرًا لإلهاء السائق أثناء القيادة، ما قد يتسبب بوقوع حادث مروري.

5- اتساخ لوحة السيارة

اتساخ لوحة السيارات في بريطانيا يعتبر خرقًا لقانون السير (آنسبلاش)
اتساخ لوحة السيارات في بريطانيا يعتبر خرقًا لقانون السير (آنسبلاش)

إن اتساخ لوحة رقم السيارة لدرجة تستحيل قراءتها يُعدُّ أمرًا مخالفًا للقانون في بريطانيا، الأمر الذي فاجأ حوالي 11 في المئة من السائقين في بريطانيا أي واحد من كل عشرة سائقين.

وفي حال لم تتمكن الشرطة من رصد رقم السيارة بسبب اتساخ اللوحة فستفرض غرامة على السائق قدرها 1000 باوند.

6- رش المارة بالماء

يعتقد واحد من كل عشرة سائقين في بريطانيا أي ما يعادل 11 في المئة من السائقين أن رش المارة بالماء سواء بقصد أو غير قصد هو أمر لا يستدعي أي مخالفة قانونية، لكن قانون المرور الصادر في بريطانيا عام 1998، يلزم السائقين بدفع 100 باوند، بالإضافة لخصم ثلاث نقاط من رخصة القيادة، عند رش المارة بالماء.

7- القيادة ببطء في منتصف الطريق

يعتقد 10 في المئة من السائقين في بريطانيا أي واحد من كل عشرة سائقين أنه يمكنهم القيادة ببطء وسط الطريق وعرقلة مرور السيارات، إلا أن القانون البريطاني ينص بوضوح على أن طريقي الذهاب والإياب مخصصان لمرور السيارات ولا يمكن قيادة السيارة لفترة طويلة في الطريق الوسط.

حيث تفرض الشرطة البريطانية غرامة 100 باوند على السائقين الذين يمارسون هذا سلوك، كما قد تخصم ثلاث نقاط من رخصتهم.

8- رمي الطعام من نافذة السيارة

يعتقد واحد من كل عشرة سائقين في بريطانيا أي حوالي تسعة في المئة منهم أنه يمكن رمي بقايا الطعام من نافذة السيارة، إلا أن القانون البريطاني يعاقب على هذا بغرامة قدرها 150 باوند.

9- استخدام إطارات مثقوبة

القيادة بإطار مثقوب قد تؤدي لتغريمك ب 100 باوند (آنسبلاش)
القيادة بإطار مثقوب قد تؤدي لتغريمك ب 100 باوند (آنسبلاش)

يعتقد واحد من كل عشرة سائقين في بريطانيا أي حوالي تسعة في المئة منهم أنه يمكن القيادة بإطار مثقوب، إلا أن هذا الأمر قد يترتب عليه غرامة قدرها 100 باوند، وخصم ثلاث نقاط من رخصة القيادة.

10- القيادة مع حيوان أليف دون تقييده

يعتقد ثلاثة ملايين سائق في بريطانيا أي 7 في المئة من السائقين أنه يمكن القيادة في ظل وجود حيوان أليف غير مقيد في السيارة.

لكن وجود حيوان أليف طليق في السيارة يمكن أن يؤدي لخصم تسع نقاط من رخصة القيادة، ويستدعي فرض غرامة قدرها 2500 باوند، حيث يمكن للحيوانات الأليفة أن تشتت انتباه السائق وقد تعرقل قدرته على القيادة وتحول بينه وبين المقود.

11- الوقوف عند الخطوط الصفر المزدوجة

يعتقد واحد من كل عشرة سائقين في بريطانيا أي حوالي تسعة في المئة منهم أنه يمكن ركن السيارة لفترة وجيزة فوق الخطوط الصفراء المزدوجة.

إلا أن الوقوف لفترة قصيرة فوق هذه الخطوط يُعدُّ مخالفة قانونية في بريطانيا باستثناء السائقين الذين يحملون الشارة الزرقاء، وتختلف قيمة الغرامة التي يفرضها القانون عند التوقف على هذه الخطوط باختلاف المجلس المحلي، وقد تصل قيمة هذه الغرامة ل 130 باوند.

12- تشغيل البرامج التلفزيونية أثناء القيادة

يعتقد أكثر من ثلاثة ملايين سائق في بريطانيا أي حوالي 7 في المئة من السائقين أنه يمكنهم تشغيل البث التلفزيوني عبر هواتفهم المحمولة أثناء القيادة.

ومما تجدر الإشارة إليه هو أن استخدام الهاتف المحمول في السيارة يستدعي فرض غرامة قدرها 200 باوند وخصم 6 نقاط في الحد الأدنى بغض النظر عن الغرض من استخدام الهاتف.

ما يعني أنه يمكن تجريد السائق من رخصته بعد ارتكاب مخالفتين من هذا النوع، أما بالنسبة للسائقين الحاصلين على رخص قيادة لأٌقل من عامين، فإن مخالفة واحدة من هذا النوع قد تكون كافية لإلغاء رخصهم.

13  – القيادة خلف شخص يقود ببطء

إن قيادة السيارة خلف شخص آخر يقود سيارته ببطء يُعدُّ مخالفة خطيرة يحاسب عليها القانون البريطاني، وعلى الرغم من ذلك يعتقد 7 في المئة من السائقين أنه أمر قانوني.

يصنف هذا السلوك على أنه قيادة متهورة، ويمكن أن ينتهي بفرض غرامة قدرها 100 باوند وخصم ثلاث نقاط من رخصة القيادة.

 

المصدر: Weston Mercury


 

اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:18 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm