العرب في بريطانيا | زلزال المغرب.. مئات القتلى والجرحى وتضامن واسع ...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

زلزال المغرب.. مئات القتلى والجرحى وتضامن واسع مع المتضررين

فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب
فريق التحرير September 9, 2023

في لحظة حزن تشهدها الأمة، ضرب زلزال مدمر وسط المغرب، مخلفًا وراءه ما لا يقل عن 630 قتيلًا، وأكثر من 329 جريحًا -هذه الأرقام حتى الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة لندن- وشرد كثيرين.

بلغت قوة زلزال المغرب 6.8 درجة، ووقع على بُعد 71 كم (44 ميلًا) جنوب غرب مراكش ليلة الثامن من سبتمبر، مُحدثًا صدمة عارمة في المنطقة.

زلزال المغرب.. صدمة وتضامن

يُعدُّ الزلزال أقوى الزلازل التي شهدتها المملكة المغربية في السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من ندرتها في المنطقة، فقد أسفر زلزال بقوة 5.8 درجة في عام 1960 عن مقتل الآلاف.

كشفت لقطات من شوارع مراكش المزدحمة أثر الكارثة على المغرب. حيث انهارت العديد من المباني، منها معالم تاريخية، وأمست الشوارع مُغطاة بالأنقاض.

ويصور أحد مقاطع الفيديو التي ظهر على منصة X (تويتر سابقًا) مشهدًا مؤلمًا لمئذنة مسجد مدمرة في ساحة جامع الفنا المشهورة، وهو موقع تراث عالمي تحت رعاية اليونسكو ومحطة جذب للسياح والمحليين على حد سواء.

وفي هذا الصدد، أبرزت التقارير الأولية لوزارة الداخلية المغربية الخسائر البشرية الكبيرة، خاصة في المناطق الجبلية الصعبة الوصول. خرج العديد من الأشخاص إلى الشوارع، بحثًا عن مأوى آمن، وسط مخاوف من هزات أخرى. لفت حجم الأضرار النظر وأثار القلق من دول حول العالم.

في بريطانيا وفي جميع أنحاء العالم، يتضامن العرب والمغاربة جميعًا مع إخوانهم وأخواتهم المتضررين وعائلاتهم وبيوتهم ومرافقهم وبناهم التحتية من زلزال المغرب، داعين بالصبر والسلوان لهم جميعًا.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:34 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 16°C
scattered clouds
Humidity 65 %
Pressure 1015 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm