العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يعيد تشكيل حكومته ودومينيك راب أبرز ...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

ريشي سوناك يعيد تشكيل حكومته ودومينيك راب أبرز المهددين بالإقالة

ريشي سوناك
فريق التحرير February 7, 2023

يستعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للإعلان عن تعديل وزاري صغير في حكومته يوم الثلاثاء؛ في محاولة لإقناع مجلس العموم بتعزيز حظوظ المحافظين في الانتخابات القادمة أمام حزب العمال.

وعلى ضوء ذلك، بحث رئيس الوزراء عن خليفة لناظم الزهاوي يشغل منصب رئاسة حزب المحافظين بعد امتثال الزهاوي لعقوبة دفع غرامة ضريبية لهيئة الإيرادات والجمارك البريطانية، لكن يُتوقع الآن أن تذهب التغييرات في وايتهول إلى أبعد من ذلك، ما يفسر التأخير الذي استمر أسبوعًا لتعيين خليفة للزهاوي.

ريشي سوناك بصدد الإعلان عن تعديل وزاري يشمل وزير العدل

رفض قضايا اللاجئين
 ريشي سوناك

تعرض ريشي سوناك لضغوط متزايدة من حزب العمال والنقابات العمالية وبعض نواب حزب المحافظين؛ لتنحية دومينيك راب وزير العدل ونائب رئيس الوزراء من منصبه.

وتأتي هذه الضغوط بسبب مزاعم سوء السلوك والاستقواء الذي مارسه راب، ما أدى إلى التحقيق معه من قبل محامٍ خارجي.

من جهة أخرى قال مصدر مقرب من وزير العدل مساء الإثنين: ما من مؤشرات على نقله ما دام أنه نفى ارتكاب أي مخالفات، في حين رفض سوناك التعليق حتى الآن.

وجاءت هذه التطورات في الوقت الذي أكدت فيه ليز تراس -رئيسة الوزراء السابقة- دفاعها العلني عن القرارات التي اتخذتها في 49 يومًا من منصبها السابق، في أول تصريحات لها بعد استقالتها من رئاسة الحكومة.

أهمية رئاسة الحزب في الانتخابات العامة

ترند بريطانيا : مطالبات بإقالة دومينيك راب على خلفية قضايا التنمر
مطالبات بإقالة دومينيك راب على خلفية قضايا الاستقواء

وفي حديث إلى (Spectator TV)، دافعت تراس عن قرارها بإقالة السير توم سكولار الأمين الدائم لوزارة الخزانة، على الرغم من شكوى عدم التحذير من الآثار المحتملة لميزانيتها المصغرة لخفض الضرائب.

وبعد تولي سوناك رئاسة الوزراء في أكتوبر، تعهد بقيادة حكومة “نزيهة”، لكنه منذ ذلك الحين خسر أعضاء حكومته الأصلية، حيث استقال السير جافين ويليامسون الذي كان يشغل منصب وزير دون حقيبة وزارية، وحضر اجتماع مجلس الوزراء في نوفمبر بعد اتهامات بمعاملة زملائه من حزب المحافظين معاملة قاسية.

هذا وقد أقال سوناك ناظم الزهاوي منذ أكثر من أسبوع دون تعيين خليفة له، وتُعَد هذه المدة استثنائية لإبقاء منصب وزاري شاغرًا.

جدير بالذكر أن رئاسة الحزب مهمة بصفة خاصة من أجل الانتخابات العامة المتوقع إجراؤها العام القادم؛ إذ إن رئيس الحزب يكون له في العادة دور أساسي في التأكد من أن آلية الحزب -ويشمل ذلك التمويل والتوظيف والمرشحين المحتملين- جاهزة لحملة انتخابية على مستوى البلاد.

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

انتقادات تطال ريشي سوناك لاستخدامه الهليكوبتر لتنقلاته منذ توليه المنصب

ترند بريطانيا: مقابلة بيرس مورغان مع ريشي سوناك تشعل منصات التواصل

ريشي سوناك قد يعين بوريس جونسون رئيسا لحزب المحافظين