العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يحذر من ركود محتمل في بريطانيا في عا...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

ريشي سوناك يحذر من ركود محتمل في بريطانيا في عام 2024

ريشي سوناك يحذر من ركود محتمل في بريطانيا في عام 2024
فريق التحرير May 27, 2023

يحذر ريشي سوناك من أن الاقتصاد البريطاني قد يكون في حالة ركود في العام المقبل حيث يدفع التضخم المرتفع أسعار الفائدة إلى أكثر من 5 في المئة قبل الانتخابات العامة المقبلة.

وتمهيدًا لمزيد من الارتفاع في تكاليف الاقتراض العقارية والقروض لملايين الأسر، توقع الاقتصاديون أن بنك إنجلترا قد يضطر لدفع الاقتصاد البريطاني إلى الركود لكبح التضخم.

وقال كير ستارمر، زعيم حزب العمل: ” إنه قلق حقًا بشأن القروض العقارية، حيث يكافح جميع الناس لدفع الفواتير والقروض”

وصرح جاجيت تشادا، مدير المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، إنه إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع، “فنحن نواجه خطر حدوث الركود”.

تحذيرات من ركود الاقتصاد البريطاني

ريشي سوناك يحذر من ركود محتمل في بريطانيا في عام 2024
هل ينجح ريشي سوناك بخفض معدل التضخم؟ (وكالة الأناضول- Tayfun Salci)

في الوقت الذي رفعت فيه الأسواق المالية تكاليف الاقتراض من الحكومة البريطانية إلى أعلى مستوى منذ رئاسة ليز تروس، يتساءل الجميع حول قدرة رئيس الوزراء ريشي سوناك على الوفاء بوعده بخفض التضخم إلى النصف هذا العام، والذي كان أحد التعهدات المركزية الخمسة لرئاسته للوزراء.

كما أظهرت الأرقام الرسمية هذا الأسبوع أن معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة انخفض بأقل من المتوقع إلى 8.7 في المئة في أبريل، مع استقرار في أسعار الطاقة قابله إلى حد كبير ارتفاع بأسعار المواد الغذائية.

وتراهن الأسواق المالية الآن على أن البنك المركزي (بنك إنجلترا) سيرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 5.5 في المئة من المستوى الحالي البالغ 4.5 في المئة قبل نهاية العام.

وقال نائب مدير صندوق النقد الدولي السابق، محمد العريان، إن بنك إنكلترا سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، وهو ما قال إنه سيعني ركودًا أو نموًا قريبًا من الصفر. وأضاف أن “المخاطر التي نواجهها الآن، تضع كل ذلك معًا، فالتضخم الثابت، واضطرار البنك إلى رفع أسعار الفائدة، وارتفاع تكاليف الاقتراض، كل ذلك يؤدي إلى تهديد أكبر بالركود”.

وقال متحدث عن وزارة الخزانة إن التضخم هو العدو الأول ونحن بحاجة إلى سياسة نقدية ومالية لمواجهة التضخم ومنع الركود.

المصدر : الغارديان 


إقرأ أيضًا :

تعرف على أكبر الزيادات في أسعار السلع والخدمات إثر التضخم في بريطانيا

لماذا يرتفع التضخم في بريطانيا بمعدلات أعلى من الدول الغنية الأخرى؟

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة للمرة الـ 12 إلى 4.5 في المئة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.