العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يؤكد التزام بريطانيا حل الدولتين وال...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

ريشي سوناك يؤكد التزام بريطانيا حل الدولتين والسفيرة الإسرائيلية تعلن وفاته

بيتر أوبورن: نهاية حكم المحافظين مقدمة لما هو أسوأ
فريق التحرير December 15, 2023

أكد ريشي سوناك التزام بريطانيا بحل الدولتين والدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار بين “إسرائيل” وحركة حماس من أجل إطلاق سراح الرهائن وإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة؛ ويأتي ذلك بعد أن قالت سفيرة “إسرائيل” في بريطانيا تسيبي هوتوفلي: إن حكومتها لا تدعم قيام دولة مستقلة للفلسطينيين.

وقالت السفيرة الإسرائيلية في مقابلة تلفزيونية لها مع قناة “سكاي نيوز”: إن حكومتها لن تقبل بحل الدولتين، وإن اتفاقية أوسلو التي تنص على إعطاء الشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره قد أخفقت!

وعند سؤالها عما إذا كان هناك للفلسطينيين دولة خاصة بهم في أي اتفاقية سلام بعد انتهاء الحرب، أجابت هوتوفلي: “بالطبع لا”.

وأردفت قائلة: “على العالم أن يعلم أن سبب إخفاق اتفاقية أوسلو هو أن الفلسطينيين لم يرغبوا قطّ بأن تكون لهم دولة إلى جانب “إسرائيل”. إنهم يريدون أن تكون لهم دولة من النهر إلى البحر. إنهم يقولون ذلك بصوت عالٍ وواضح”!

حكومة ريشي سوناك ملتزمة بحل الدولتين

ريشي سوناك يؤكد التزام بريطانيا بحل الدولتين والسفيرة الإسرائيلية تعلن وفاته
ريشي سوناك يؤكد التزام بريطانيا بحل الدولتين

وقد أثارت تصريحات هوتوفلي انتقادات بعض السياسيين في بريطانيا، ويشمل ذلك رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي قال للصحفيين أثناء زيارته مدرسة في شمال لندن: إن حكومته لا تتفق مع موقف السفيرة الإسرائيلية بل هي ملتزمة بمبدأ حلّ الدولتين.

وأضاف سوناك: “إنّ ما يحدث في الشرق الأوسط حاليًّا مثيرٌ للقلق.. لقد أسفرت الحرب عن مقتل كثير من الأبرياء.. لا أحد يرغب باستمرار هذه الحرب ولو للحظة”.

وتأتي تصريحات سوناك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية ديفيد كاميرون حظر دخول المستوطنين المتطرفين إلى بريطانيا، معتبرًا أنهم يقوّضون أمن الإسرائيليين والفلسطينيين واستقرارهم باستهداف المدنيين الفلسطينيين وقتلهم.

وقال كاميرون في تغريدة له على منصة X (تويتر سابقًا): “يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات حازمة لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة مرتكبيه.. سنمنع المسؤولين عن عنف المستوطنين من دخول المملكة المتحدة؛ للتأكد من أن بلادنا لن تكون موطنًا للأشخاص الذين يرتكبون هذه الأعمال الترهيبية”.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بأغلبية ساحقة يوم الثلاثاء الماضي قرارًا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصوَّتت 153 دولة لمصلحة القرار، مقابل معارضة 10 بلدان منها الولايات المتحدة و”إسرائيل”، في حين امتنعت 23 دولة عن التصويت.

وقد أسفر الهجوم الجوي والبري الذي تشنه “إسرائيل” على قطاع غزة حتى الآن عن استشهاد أكثر من 18600 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لما أفادته وزارة الصحة في غزة.

المصدر: Standard


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:37 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 16°C
scattered clouds
Humidity 64 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm