العرب في بريطانيا | ريشي سوناك سيمنع مواليد ما بعد 2009 من شراء الس...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

ريشي سوناك سيمنع مواليد ما بعد 2009 من شراء السجائر

ريشي سوناك سيمنع مواليد ما بعد 2009 من شراء السجائر
فريق التحرير October 5, 2023

اقترح رئيس الوزراء ريشي سوناك يوم الأربعاء رفع السن القانونية للتدخين في إنجلترا بمقدار عام واحد سنويًّا، وهي خطوة تستهدف التخلص التدريجي من التدخين بين الشباب وجعل بريطانيا أول دولة في أوروبا تحظر مبيعات السجائر للشباب.

ريشي سوناك يعتزم رفع السن القانوني للتدخين

رئيس حكومة بريطانيا
رئيس حكومة بريطانيا ريشي سوناك

وقال سوناك أثناء عرض خطته في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مانشستر: إنه يريد “منع المراهقين من تناول السجائر في المقام الأول”.

وأضاف: “يبدأ أربعة من كل خمسة مدخنين التدخين عندما يبلغون العشرين من العمر، وفي وقت لاحق يحاول معظم المدخنين الإقلاع عن التدخين. لذلك فإن منع الشباب من التدخين وهم صغارٌ هو الطريقة المثلى للحد من الوَفَيات والأمراض الناتجة عن التدخين في بلادنا”.
يُشار إلى أن بريطانيا تحظر حاليًّا بيع السجائر أو منتجات التبغ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في جميع أنحاء البلاد. وقال مصدر مطلع من مكتب رئاسة الوزراء: إن القواعد الجديدة التي ستدخل على القانون ستمنع بيع السجائر للمراهقين الذين يبلغون 14 عامًا هذا العام ولأولئك الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا.

ولكن إذا وافق عليها البرلمان فإن هذه القواعد ستُطبق في إنجلترا فقط، بخلاف أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز!

هذا وقد انخفض عدد المدخنين في بريطانيا بمقدار الثلثين منذ السبعينيات، لكن نحو 6.4 مليون شخص في البلاد -أو نحو 13 في المئة من السكان- لا يزالون يدخنون، وفقًا للأرقام الرسمية.

وكانت الحكومة البريطانية قد رفعت السن القانونية لشراء التبغ من 16 إلى 18 عامًا في عام 2007. وقد نجح هذا القرار بالفعل في خفض عدد المدخنين بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا بنسبة 30 في المئة.

الخطة تشمل السجائر الإلكترونية!

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

وفي هذا السياق رحب خبراء الصحة بخطة رئيس الوزراء لزيادة السن القانونية للتدخين كل عام. ويشبه حظر التدخين المقترح الحظر الذي فرضته نيوزيلندا العام الماضي، التي أصبحت أول دولة تمنع من ولدوا في عام 2009 أو بعده من شراء السجائر بشكل قانوني.

وقال سوناك أيضًا: إن حكومته ستتخذ إجراءات صارمة لتقييد توفر السجائر الإلكترونية للأطفال دون سن الـ18 في بريطانيا. ويأتي ذلك بعد أن تضاعف عدد الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية ثلاث مرات في السنوات الثلاث الماضية.

ومباشرة بعد خطاب سوناك أمس الأربعاء، انخفضت أسهم شركة التبغ (British American Tobacco) المالكة لشركة (Dunhill) و(Lucky Strike) بنسبة 1 في المئة، في حين تراجعت أسهم شركة (Imperial Brands) بنسبة 2.4 في المئة!

المصدر: abc NEWS


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:24 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm