العرب في بريطانيا | ريشي سوناك: ترحيل المهاجرين إلى رواندا قد يبدأ ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ريشي سوناك: ترحيل المهاجرين إلى رواندا قد يبدأ هذا الصيف

ترند بريطانيا: تويتر يحتفل بقرار يمنع سوناك من ترحيل اللاجئين إلى رواندا
فريق التحرير March 10, 2023

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك: إن ترحيل المهاجرين إلى رواندا قد يبدأ الصيف القادم، حيث تسعى الحكومة البريطانية لترحيل آلاف المهاجرين إلى الدولة الواقعة في إفريقيا.

سوناك يؤكد قدرة حكومته على كسب المعركة القانونية ضد المهاجرين 

شركات النفط
رئيسي الوزراء البريطاني يحاول تسريع إجراءات ترحيل المهاجرين إلى رواندا 

وأعرب سوناك عن ثقته بقدرة حكومته على تجنب الطعون القانونية في خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا، حيث كانت الطعون قد أدت إلى منع أولى رحلات ترحيل المهاجرين بعد تدخل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حَزيران/يونيو الماضي.

وكانت المحكمة البريطانية العليا قد أكدت مشروعية قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا، في حين تنظر محكمة الاسئناف حاليًّا في مشروعية القرار.

وردًّا على السؤال المتعلق بسرعة انطلاق الرحلات إلى رواندا، أشار سوناك إلى أن حكومته تسعى لتفعيل شراكتها مع رواندا؛ من أجل إكمال الإجراءات القانونية المتعلقة بترحيل المهاجرين إلى رواندا.

وأشار إلى أن حكومته قد تنتهي من إعداد الإجراءات المطلوبة لترحيل المهاجرين خلال الصيف القادم، وأكد ثقته بأن قرار محكمة الاستئناف سيكون لمصلحة قانون الترحيل. وقال سوناك: “ستنظر محكمة الاستئناف في القرار في نهاية شهر نيسان/إبريل القادم، وستُصدِر حكمها بعد أيام قليلة من ذلك”.
وأضاف: “بمجرد انتهاء الإجراءات القانونية، سنعمل على تفعيل شراكتنا مع رواندا لبدء ترحيل المهاجرين إليها”.

وتابع قائلًا: “سنواصل الدفاع عن مشروعية قانون الترحيل في المحاكم البريطانية، وقد نجحنا في إثبات مشروعية القرار للمحكمة العليا، ونحن واثقون بأن محكمة الاسئناف ستحكم أيضًا بمشروعية القرار”.

الحكومة البريطانية تستعد لتفعيل اتفاق الترحيل مع رواندا 

الترحيل الفوري للمهاجرين
الحكومة البريطانية ماضية في قرار ترحيل المهاجرين

وعند سؤال سوناك عما إذا كان عدد المهاجرين المرحلين سيبلغ الآلاف، أجاب قائلًا: “بلا شك؛ فقانون الترحيل لا يحدد سقفًا لعدد المهاجرين الذين يخضعون للترحيل”.

وجاء ذلك بعد أن تعهدت حكومة رواندا باستقبال أي عدد من المهاجرين تحدده الحكومة البريطانية، ونفت الزعم القائل إن سقف عدد المهاجرين المرحلين إليها لن يتجاوز 200 شخص.

وفي وقت سابق قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الرواندية يولاند ماكولو: “باستطاعتنا استقبال 200 مهاجر على الفور في فندق (Hope Hotels)، وبمجرد استئناف ترحيل المهاجرين، سنعمل بالسرعة المطلوبة لإيجاد أماكن أخرى لمزيد من المهاجرين، لذلك أجرينا ترتيبات معينة مع بعض الفنادق والمنشآت الأخرى التي يمكن أن نستخدمها لاستقبال المهاجرين”.

حكومة رواندا تعلن استعدادها لاستقبال المهاجرين 

“إن طبيعة اتفاقنا مع بريطانيا تنص على السماح للمهاجرين بالانخراط في المجتمع وبناء حياة جديدة بعد ثلاثة أشهر من الإقامة في الفنادق، لذلك لا يلزم الاعتماد على أماكن معينة فقط لإيواء المهاجرين”.

“تواصل الحكومتان التعاون المشترك لضمان نجاح الاتفاق بين البلدين”.

وعند سؤال ريشي سوناك عن إمكانية توقيع مزيد من الاتفاقيات لترحيل المهاجرين، أجاب قائلًا: “إن وزير الخارجية في حكومتنا يوقِّع على الأوراق الخاصة بإجراءات الترحيل، وسيتواصل مع دولة ثالثة يمكن إرسال المهاجرين إليها إذا تطلَّب الأمر”.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن سوناك عن اتفاق جديد مع الحكومة الألبانية لترحيل المهاجرين الألبان إلى بلادهم، بعد أن وصل عدد طلبات اللجوء المتراكمة إلى 160 ألف طلب بحلول نهاية عام 2022.

 

المصدر: التلغراف 


 

اقرأ أيضاً : 

5 أكاذيب اختلقتها الحكومة البريطانية حول ترحيل المهاجرين إلى رواندا

طعون قانونية تنجح في عرقلة خطة بريطانيا لترحيل اللاجئين إلى رواندا حتى 2024

بريطانيا تستعد لمنع اللاجئين من الاستئناف ضد قرار الترحيل إلى رواندا