العرب في بريطانيا | موسكو تهدد لندن بإجراءات انتقامية صارمة لدعمها ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

موسكو تهدد لندن بإجراءات انتقامية صارمة لدعمها الكبير لكييف

روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة
فريق التحرير March 6, 2022

وجّه الكرملين تهديدات يوم السبت 5 مارس/ آذار بإجراءات انتقامية صارمة ضد بريطانيا لدعمها أوكرانيا وتزويدها بالأسلحة، حسبما صدر عن البي بي سي.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّ عقوبات الغرب ومقاطعتهم الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية لروسيا تعد بمثابة إعلان حرب عليها. وحذّر كذلك أنّ الدول الغربية التي تفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستعتبر طرفًا فاعلًا في الصراع العسكريّ الجاري.

 

 

“هستيريا العقوبات الغربية”

 

روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة
روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة (وكالة الأناضول/ Alejandro Martinez)

لقد أصدر بوتين تهديداته في أعقاب انتشار مزاعم بانتهاك القوات الروسية لوقف إطلاق النار ريثما تنتهي مدينة ماريوبول الأوكرانية من إجلاء المدنيين، حيث قيل إنّ القوات استمرّت في قصف المدينة.

 

ورجّحت وزارة الدفاع البريطانية مساء السبت 5 مارس/ آذار أنَّ وقف إطلاق النار الذي اقترحته روسيا كان يحمل هدفين أساسيين: إتاحة الوقت لإعادة حشد قواتها قبيل شنّ هجوم جديد، ومحاولة لتجنّب إدانة المجتمع الدوليّ.

 

في المقابل، اتّهمت وزارة الدفاع الروسية “القوميين” الأوكرانيين بمنع المدنيين من المغادرة – حسبما ذكرته وكالة ريا نوفوستي الروسية – لكن مجلس مدينة ماريوبول زعم أنَّ روسيا لم تلتزم بوقف إطلاق النار.

 

 

روسيا تهدد بريطانيا

 

روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة
روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة (أنسبلاش)

وفي بيان شُبّه بقرع طبول الحرب، حذّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لندن قائلةً: “لن تنسى روسيا رغبة بريطانيا في التعاون مع القوات القومية المتطرفة في أوكرانيا، وتزويدها نظام كييف بالأسلحة البريطانية”.

 

وتابعت: ” تضطلع لندن بدور محوريّ، إن لم يكن الرئيس، في هيستيريا العقوبات الغربية؛ الأمر الذي لا يترك لنا أيّ خيار سوى اتخاذ إجراءات انتقامية صارمة توافق درجة الهستيريا. لقد أطلقت لندن مواجهة صريحة مع روسيا”.

 

هذا وادّعت زاخاروفا أنَّ بريطانيا تضع تقويض الدولة الروسية نصب سياستها الخارجية.

 

أما بوتين، فقال في حديثه عن دول الناتو التي قد تفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا: “سنعتبرهم مشاركين في الصراع العسكري، أيًّا من كانوا”.

 

روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة
روسيا تهدد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة (أنسبلاش)

من جهته انتقد الرئيس الأوكرانيّ فولوديمر زيلينسكي الغرب بسبب رفضهم فرض منطقة حظر طيران فوق بلاده – وهو إجراء من شأنه أنْ يُجبر أطرافًا ثالثة مثل بريطانيا والولايات المتحدة على إسقاط الطائرات الروسية التي تحلق داخل حدود أوكرانيا الجوية، وتحويل الحرب في أوكرانيا إلى حرب عالمية واسعة النطاق، على حدّ قول صحيفة “ديلي ميل”.

 

 

 

المصدر: ديلي ميل

 

 

اقرأ أيضًا:

5 سلع سترتفع أسعارها في بريطانيا إثر غزو أوكرانيا

متبرعون يقدمون الملايين والملكة على رأسهم ومتاجر توقف بيع الفودكا الروسية

تحاوروا مع أطفالكم بشأن الغزو الروسيّ لأوكرانيا