العرب في بريطانيا | رسوم جديدة لدخول بريطانيا للسائحين من 165 دولة

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

رسوم جديدة لدخول بريطانيا للسائحين من 165 دولة

رسوم جديدة لدخول بريطانيا للسائحين من 165 دولة
خلود العيط September 12, 2024

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية توسيع نظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA)؛ ليشمل 165 دولة جديدة ابتداءً من العام المقبل، ما يعني فرض رسوم بقيمة 10 باوندات على السائحين الراغبين بدخول المملكة المتحدة.

وكانت حكومة حزب المحافظين قد أطلقت نظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA) في نوفمبر من العام الماضي لمواطني قطر والبحرين والكويت وسلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن.

ولكن ابتداءً من الـ8 من يناير 2025، سيحتاج السائحون من 165 دولة من أصل 193 دولة في العالم -باستثناء الأوروبيين- إلى هذا التصريح للدخول إلى بريطانيا.

رسوم جديدة لدخول بريطانيا

رسوم التأشيرة في بريطانيا

وفي بيان مكتوب لمجلس العموم قالت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر: إن النظام سيتوسع مجددًا في الـ2 من إبريل 2025؛ ليشمل جميع الرعايا الأوروبيين، مضيفة: إن تراخيص السفر الإلكترونية -المرتبطة رقميًّا بجواز سفر المسافر- ستضمن إجراء فحوص أمنية أكثر صرامة قبل أن يبدأ الأشخاص رحلتهم إلى المملكة المتحدة.

وبحسَب كوبر فإن نظام تراخيص السفر الإلكترونية يساعد في منع “إساءة استخدام نظام الهجرة في البلاد”، ويسمح برحلات متعددة والإقامة في بريطانيا مدة تصل إلى ستة أشهر في المرة الواحدة على مدار عامين، أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفر حاملها.

يُشار إلى أن إدارة مطار هيثرو حمّلت نظام (ETA) مسؤولية الانخفاض الكبير في أعداد الركاب القادمين من الدول المشمولة في النظام منذ الإعلان عنه، ودعت الحكومة إلى إعادة النظر في إدراج ركاب الترانزيت في المطار ضمن النظام.

بريطانيا تلغي التأشيرة الإلكترونية للأردنيين!

بريطانيا تلغي تأشيرة ETA للأردنيين بدعوى "إساءة الاستخدام"

وكانت الحكومة البريطانية قد ألغت العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية لمواطني الأردن، وأصبح يتحتّم على أي أردني يرغب بزيارة بريطانيا التقدم بطلب تأشيرة من خلال السفارة، وبالطريقة التقليدية التي تستغرق وقتًا أطول وتكلفة أكبر، فيما أبقت الحكومة على ميزة التصاريح الإلكترونية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي كافة.

وبحسَب التعليمات الجديدة سيكون هناك فترة انتقالية مدتها أربعة أسابيع للأردنيين الذين يحملون بالفعل تصريحَ سفر إلكترونيًّا، ولديهم حجوزات مؤكدة إلى بريطانيا قبل الساعة الـ15:00 بتوقيت بريطانيا من يوم الـ10 من سبتمبر 2024، على أن لا يتجاوز الوصول إلى بريطانيا الساعة الـ15:00 من يوم الـ8 من أكتوبر 2024.

وأشارت كوبر إلى أن هذا القرار اتُّخذ بسبب زيادة عدد المواطنين الأردنيين الذين يسافرون إلى المملكة المتحدة لأغراض أخرى غير المسموح بها بموجب قواعد الزيارة منذ رفع شرط التأشيرة في فبراير 2024. وشمل ذلك زيادة كبيرة ومطّردة في طلبات اللجوء، ومعدلات عالية من الرفض على الحدود؛ بسبب سفر الأشخاص دون نية الزيارة لغرض مسموح به.

وقالت كوبر: إن هذه الزيادة أدّت إلى ضغوط تشغيلية على الحدود، مؤكدة أن قرار فرض شرط الحصول على التأشيرة اتُّخذ لأسباب تتعلق بالهجرة وأمن الحدود فقط، وأن علاقة المملكة المتحدة بالأردن ستبقى قوية وودية.

المصدر: ديلي ميرور 


اقرأ أيضًا:

5 تعليقات على “رسوم جديدة لدخول بريطانيا للسائحين من 165 دولة”

  1. ارغب يالسفر الي برطانيا الامبراطوريه التي لاتغيب الشمس عن ممتلكاتها

  2. بتمنى يعيدوا النظر بالفيزا الالكترونيه للاردنيين لتصبح متاحه من عمر ٥٠ فما فوق،لان معظم متجاوزي الفيزا هم من فئة الشباب

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
3:05 am, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1026 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm