العرب في بريطانيا | مطالبات باعتقال رجل ألقى حجارة على نافذة مسجد ف...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

مطالبات باعتقال رجل ألقى حجارة على نافذة مسجد في كارديف

مسجد في كارديف
فريق التحرير June 9, 2022

التقطت كاميرات المراقبة لحظة ألقى فيها رجل حجارة على نافذة مسجد في كارديف في حين كان الناس يأدون الصلاة. وقع الاعتداء في مركز الربانية الإسلامي الثقافي (Rabbaniah Islamic Cultural Centre) على طريق كلير في جرانجيتاون – كارديف يوم الاثنين 6 يونيو عند الساعة 10.15 مساءً.

وأظهرت تسجيلات كاميرات المراقبة رجلًا يمشي تجاه المسجد قبل أن يرمي حجرة كبيرة على نافذة المدخل الرئيس ليتحطم الزجاج، ويتناثر على الأرض بعد دقائق فقط من صلاة العشاء!

يُعَد هذا المسجد مرجعًا أساسيًّا لمسلمي المنطقة لأداء الصلاة، وتعليم الأطفال المسلمين حيث يدرس فيه أكثر من 50 طفلًا.

 

 

ورغم عدم تسجيل أي إصابات، فإن الأمين العام للمجلس الإسلامي في ويلز الدكتور عبد العظيم أحمد قال: إن الحادث أثار “حزن المجتمع المسلم في ويلز”، وتركه خائفًا على سلامته وسلامة أطفاله داخل المسجد من هجومات مستقبلية.

وأضاف أيضًا: “كما ترون من تسجيلات الفيديو فإن الهجوم كان متعمدًا”.

“باشرت الشرطة التحقيقات، ورغم عدم تسجيل أي إصابة فإننا نشعر بالخوف. كان في المسجد رجل مسن في وقت الحادث، وهو خائف الآن، وقد وقع الاعتداء بعدما بدأ فصل الأطفال بوقت قصير. نحن نريدهم أن يكونوا في مأمن عندما يذهبون إلى المسجد، إلا أن هذا الحادث جعلنا جميعًا نشعر بالخوف”. (https://rentalsfloridakeys.com/)

وقال أحد المصليين الذي يرتادون المسجد باستمرار: “لقد كنت خائفًا على حياتي. اعتقدت أن شخصًا ما جاء ليطلق علينا النار، ولوهلة اعتقدت أنه آخر يوم في حياتي! لقد اعتدت البقاء في المسجد بين المغرب والعشاء بكل أريحية، لكن بعد هذه الحادثة لن أفعل ذلك؛ لأنني لا أشعر بالأمان هنا”.

ومن جهة أخرى قال المفتي حسين إمام المسجد: “هذا الهجوم ليس مثل أي هجوم آخر تراه في الشوارع؛ فمن الواضح أننا استُهدِفنا بسبب ديننا وقيمنا”.

 

 

ويجدر التنويه بأنها ليست المرة الأولى التي يكون فيها مركز الربانية الإسلامي ضحية للاعتداءات. ففي عام 2014 جرت عملية سطو على المسجد تخللها سرقة أكثر من 3 آلاف باوند.

وقال الدكتور أحمد: إن هذه الحادثة كانت الأكثر تخييبًا لآمال المسلمين في ويلز؛ فقد وقعت بين صلاتي المغرب والعشاء في الليلة التي سبقت نشر الحكومة الويلزية خطة العمل الخاصة لمعالجة العنصرية.

“إن هذه الحادثة تُذكِّرنا بمدى أهمية معالجة العنصرية والخوف من الآخر. نحن نرحب بخطة حكومة ويلز، لكنني أعتقد أنه لا يوجد شخص منا راضٍ عن العمل الذي يجب فعله لتحقيق أهداف هذه الخطة”.

“هذا النوع من جرائم الكراهية هو أحد أعراض مشكلة اجتماعية أكبر بكثير مما نعتقد؛ حيث يُنظَر إلى الغرباء والأجانب بعين الريبة والكراهية، الأمر الذي يستدعي تعاوننا لنتحدى الأفكار المريبة حول المسلمين أو أي أقلية أخرى”.

وفي هذا الصدد أكدت شرطة جنوب ويلز أنها تحقق في الاعتداء ضد المسجد على أساس أنه جريمة كراهية. وقال متحدث باسمها: لقد حُدِّد المشتبه به مع استمرار التحقيقات لاعتقاله.

وقال الرقيب بول غراهام: “شرطة جنوب ويلز فخورة بالإشراف على النظام في مدينة حديثة متعددة الثقافات، ومعروفة بتاريخها الطويل في التنوع العرقي والثقافي”.

“زار الضباط مركز الربانية الإسلامي لطمأنة المصلين. وستخرج دوريات إضافية خلال الأيام المقبلة”.

“يُطلب من أي شخص لديه معلومات تتعلق بالقضية الاتصال بشرطة جنوب ويلز”.

 

المصدر: WalesOnline  


 اقرأ المزيد: 

اشتباه بجريمة كراهية ومحاولة دهس عند مدخل مسجد في ليستر 

طعن رجل بعد صلاة العيد في مسجد برادفورد!

الشرطة البريطانية: الهجوم على مسجد “إيست هام” قد تكون دوافعه عنصرية