العرب في بريطانيا | رئيس أساقفة كانتربري قد يصعّد معارضته لمشروع قا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

رئيس أساقفة كانتربري قد يصعّد معارضته لمشروع قانون الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
فريق التحرير May 22, 2023

من المتوقع أن يُصعِّد رئيس أساقفة كانتربري معارضته لمشروع قانون الهجرة غير الشرعية الحكومي هذا الأسبوع، حيث يخضع هذا الموضوع المثير للجدل لتدقيق مفصل في مجلس اللوردات. وفي خطوة غير معتادة لرجل دين كبير كهذا، قال زملاؤه في مجلس اللوردات: إن رئيس الأساقفة جاستن ويلبي مستعد لأخذ زمام المبادرة من خلال طرح سلسلة من التعديلات على التشريع الذي وصفه بأنه “غير مقبول أخلاقيًّا”.

رئيس أساقفة كانتربري يهاجم مشروع قانون الهجرة غير الشرعية

مشروع قانون الهجرة يحظى بأغلبية أصوات البرلمان رغم الانتقادات التي واجهها
رئيس أساقفة كانتربري يعارض مشروع قانون الهجرة غير الشرعية

وقال مصدر في مجلس اللوردات: إن “من غير المعتاد إن لم يكن غير مسبوق” أن يقترح رئيس أساقفة إجراء تعديلات مفصلة على تشريع رئيس بحجم هذا التشريع الحساس والمركزي بالنسبة إلى الحكومة! وفي هذا السياق قال ريشي سوناك: بوصفي رئيسًا للوزراء فإن منع “القوارب الصغيرة” من عبور القناة هو أحد أهدافي الرئيسة الخمسة، وأرى أن مشروع القانون سيساعد في تحقيق هذا الهدف.

لكن ويلبي قال في حديث عن مشروع القانون جرى مؤخرًا في مجلس اللوردات: إن المقترحات المطروحة سابقًا شائنة وغير عملية، ويمكن أن “تقوِّض نظام التعاون الدولي الذي وعد بمساعدة الفارين من الحروب والمجاعات والصراعات”. ومن المرجح أن تشمل تعديلات ويلبي تدابيرَ لتحسين الضمانات لضحايا عصابات الاتجار بالبشر، وتغييرات في اتفاقية الأمم المتحدة للَّاجئين لعام 1951.

حزب المحافظين
حزب المحافظين يقترح مشروع قانون جديد للحد من الهجرة غير الشرعية

ويبدأ التدقيق في مشروع القانون سطرًا سطرًا في مجلس اللوردات يوم الأربعاء المقبل، قبل أن تؤكد الأرقام الرسمية يوم الخميس أن عدد المهاجرين قد وصل إلى معدل كبير لا يقل عن 700 ألف. وستغير مسودة الخطط، التي أجازها مجلس العموم الشهر الماضي، القانون بحيث لا يتمكن أولئك الذين يصلون إلى المملكة المتحدة دون إذن من البقاء لطلب اللجوء، ولكن بدلًا من ذلك سيُحتجَزون، ثم يُرحَّلون إما إلى وطنهم أو إلى بلد ثالث مثل رواندا.

مشروع يسيئ الى مكانة بريطانيا في العالم

احتجاجات مناهضة لمشروع قانون الهجرة في بريطانيا
احتجاجات مناهضة لمشروع قانون الهجرة في بريطانيا

وردًّا على انتقادات رئيس أساقفة كانتربري في وقت سابق من هذا الشهر، قال روبرت جينريك وزير الهجرة: إن رجل الدين الأكبر في كنيسة إنجلترا كان “مخطئًا”. ودافع عن هدف مشروع القانون المتمثل في تجريم واحتجاز وإبعاد الأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة في قوارب صغيرة.

في حين قال القائد السابق للجيش البريطاني السير ريتشارد دانات: إن مشروع القانون “شرير”. واستشهد لدعم وجهة نظره بحالة طيار أفغاني وصل إلى المملكة المتحدة على متن قارب صغير. “إن شراسة مشروع القانون هذا -وأنا أسوق هذه الكلمة من باب النصيحة التامة- تسيء إلى الموقف الأخلاقي لكثير من الناس. إنه ينطوي على خطر الإساءة إلى مكانة بريطانيا في العالم”.

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضًا:

رئيس أساقفة كانتربري: مشروع قانون الهجرة يهدد بالإضرار بسمعة بريطانيا

ريشي سوناك يتعهد بزيادة عدد السفن لإيواء المهاجرين

الحكومة تخفف قيود الهجرة على طلاب الماجستير الأجانب لدعم الاقتصاد

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:35 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm