العرب في بريطانيا | دراسة جامعة أبردين: شرب 8 كاسات ماء يوميا قد يض...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

دراسة جامعة أبردين: شرب 8 كاسات ماء يوميا قد يضر بالصحة !

شرب 8 كاسات ماء
فريق التحرير November 26, 2022

قد تتحول العادات التي نعتقد أنّها صحية إلى عكس ذلك، حيث وجدت دراسة جديدة أنّ شرب 8 كاسات ماء يوميًّا قد يضر بالصحة!

توصلت دراسة أجراها علماء من جامعة أبردين ونشرت في مجلة (Science) هذا الأسبوع أنّ كمية الماء الموصى بشربها يوميًّا- لترين- هي غالبًا أكثر مما يحتاجه جسم الإنسان كون نصف كمية الماء تأتي من الطعام، ما يعني أنّ الإنسان يحتاج فقط إلى نحو 1.5 إلى 1.8 لتر من الماء يوميًّا.

 

كيف يكون شرب 8 كاسات ماء يوميًّا مضر بالصحة؟

person in blue denim jacket holding stainless steel bottle
كيف يضر شرب 8 كاسات ماء يوميا بالصحة؟ (آنسبلاش)

 

يقول البروفيسور جون سبيكمان من جامعة أبردين لـ (BBC Radio’s Good Morning Scotland) إنّ التقدير الأصليّ لشرب لترين من الماء يوميًّا ناجم من سوء تقدير طفيف لأنّ الماء الذي نحتاج إلى شربه هو الفرق بين كمية المياه التي يحتاجها الجسم والكمية التي نحصل عليها من طعامنا.
وفي هذا السياق تعاون علماء من جميع أنحاء العالم لقياس معدل دوران المياه بدقة باستخدام تقنية النظائر المستقرة بدراسة شملت 5.604 شخص من 23 دولة تتراوح أعمارهم بين ثمانية أيام و 96 عامًا.

وشملت الأبحاث أشخاصًا يشربون كوبًا واحدًا من الماء استبدلت فيه بعض جزيئات الهيدروجين بنظير مستقر لعنصر يُسمّى الديوتيريوم غير الضار والموجود بشكل طبيعيّ في جسم الإنسان.

 

slices of lemons in clear pitcher filled with water
شرب 8 كاسات ماء يوميا: مفيد أو مضر بالصحة؟ (آنسبلاش)

 

يُظهر معدل التخلص من الديوتيريوم الإضافيّ مدى سرعة دوران الماء في الجسم. وعادة ما يحتاج الأشخاص ذوو معدل دوران المياه المرتفع إلى شرب المزيد من الماء، ويشمل هذا الأشخاص الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة أو من يعيشون على ارتفاعات عالية، وكذلك الرياضيين والنساء الحوامل والمرضعات.

ويعتبر استهلاك الطاقة العامل الأكبر لدوران المياه في الجسم، حيث لوحظت أعلى المعدلات لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عامًا بدوران ما معدله 4.2 لتر يوميًا، مقابل انخفاض معدل دوران المياه للرجال كبار السن – في التسعينيات- بمعدل 2.5 لتر يوميًّا.

وبلغ متوسط دوران المياه للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عامًا 3.3 لترًا في اليوم، وانخفض أيضًا إلى 2.5 لتر بالنسبة للنساء بعمر التسعين.

 

الماء من الطعام

woman in white crew neck shirt drinking water
هل شرب 8 كاسات ماء يوميا مضر بالصحة؟ (آنسبلاش)

 

قال البروفيسور سبيكمان إنّ معدل دوران المياه لا يعادل بالضبط كمية المياه المطلوبة للشرب.

“حتى لو كان معدل دوران المياه للرجل في العشرينات 4.2 لتر يوميًّا، فإنه لا يحتاج إلى شرب 4.2 لتر من الماء يوميًّا”.

“نحو 15 في المئة من هذه القيمة تمثل تبادل المياه السطحية والمياه المنتجة من عملية الأيض. ويحتاج جسم الإنسان إلى نحو 3.6 لتر في اليوم. ونظرًا لأنّ معظم الأطعمة تحتوي على الماء فإنّه بمجرد تناول الطعام سنوفر كمية معتبرة من الماء للجسم”.

وقال أيضًا: إنّ البحث يمثل خطوة كبيرة نحو التنبؤ باحتياجات المياه المستقبلية. فإذا شرب الناس في المتوسط نصف لتر أكثر مما يحتاجون إليه وضاعفت ذلك بمقدار 40 مليون بالغ في بريطانيا، فهذا يعني أننا نشرب ونتبول 20 مليون لتر من المياه التي يتعين علينا توفيرها.

 

 

 

المصدر: BBC 


اقرأ أيضًا:

الصحة البريطانية تدفع فواتير الطاقة بمنازل المرضى لتخفيف الضغط على المستشفيات

النوم أقلّ من خمس ساعات يوميًّا يُشكل خطرًا على الصحة

الصحة النفسية : كيف تستثمر القلق لصالحك؟