العرب في بريطانيا | دراسة بريطانية : ثلاثة أرباع مصابي كورونا لا يز...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

دراسة بريطانية : ثلاثة أرباع مصابي كورونا لا يزالون يعانون أعراضها رغم مرور عام على الإصابة

مصابي كورونا وضيق التنفس
فريق التحرير April 27, 2022

توصّلت دراسة بريطانية نُشرت في مجلة (The Lancet Respiratory Medicine) إلى أن ثلاثة أرباع مصابي كورونا ما زالوا يعانون من أعراضها بعد مرور عام على الإصابة.

مصابو كورونا يعانون أعراضها رغم مرور عام على الإصابة!

 

فتاة مريضة بكورونا
ثلاثة أرباع مصابي كورونا لا يزالون يعانون أعراضها (بيكسباي)

كما وجدت الدراسة التي قادها فريق من الباحثين في جامعة ليستر البريطانية، أن النساء كُنّ أكثر عرضة من الرجال لمتلازمة كورونا طويل الأمد؛ أي لاستمرار الأعراض والمضاعفات الصحية لفترة تتجاوز 12 أسبوعًا بعد العدوى.

وقالت راشيل إيفانز من جامعة ليستر: “يتضاعف احتمال الإصابة بأعراض كورونا الطويلة الأمد لدى النساء، وخاصة اللواتي يعانين من السمنة، وقد شملت هذه الأعراض: الحدّ من قدرتهن على ممارسة التمارين الرياضية، ومشكلات في أعضاء الجسم وأنظمته.”

هذا واستخدمت الدراسة أيضًا بيانات من دراسة (PHOSP-Covid) التي أُجريت على المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق، والذين نُقلوا إلى المستشفى في جميع أنحاء المملكة المتحدة بعد إصابتهم بكورونا.

واعتمد تشخيص كورونا طويل الأمد في الدراسة على المشاكل التي عانى منها المرضى في أعضائهم الحيوية، أو في أدائهم البدني بعد خروجهم من المستشفى.

ما هي أعراض كورونا الطويلة الأمد؟

 

أعراض كورونا طويلة الأمد
أعراض كورونا تستمر رغم مرور عام على الإصابة (أنسبلاش)

معظم الذين يصابون بعدوى كورونا يتحسنون بسرعة نسبية، لكن عددًا كبيرًا نسبيًا من المرضى ظلوا يعانون من أعراض طويلة الأمد بعد شفائهم، حتى لو لم تكن أعراضًا شديدة.

ومن ضمن الأعراض الطويلة الأمد الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا:

▪️ الإرهاق الشديد
▪️ آلام في العضلات
▪️مشكلات في النوم
▪️ ضيق التنفس

ما أسبابها؟

ما زالت الأسباب لهذه الأعراض قيد الدراسة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن السبب المباشر قد يعود إلى أن جزءًا من الفيروس يرتبط بمستقبلات في أعضاء مختلفة من الجسم أهمها الأوعية الدموية، ويستمر في الانتشار مدة طويلة.

والجدير بالذكر أن هناك مليونًا ونصف المليون شخص يعانون من أعراض كورونا الطويلة الأمد في المملكة المتحدة؛ وسط حثّ المختصين على عدم الاستغناء عن إجراءات التباعد والعزل الصحيّ، وتلقّي لقاح كورونا الذي ساهم بشكل كبير في تراجع أعداد المصابين بهذه الأعراض.

 

 

المصدر: India Today


اقرأ أيضًا:

انخفاض متواصل في معدلات الإصابة بكورونا في بريطانيا

تسجيل أطول مدة إصابة بكورونا طويل الأمد بواقع 505 أيام من المرض

السلطات الصحية في بريطانيا تضيف 9 أعراض جديدة لكورونا

أخبار ذات صلة