العرب في بريطانيا | دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد

دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد
فريق التحرير February 16, 2022

أظهرت دراسة جديدة لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن أولئك الذين حصلوا على لقاح كورونا كانت فترة إصابتهم بالمرض أقصر من غيرهم.

 

 

وتناولت الدراسة التي أجرتها وكالة الأمن الصحي تأثير اللقاح على أعراض كورونا إلى جانب مدة الإصابة به، وقد بنت الدراسة نتائجها على 15 دراسة أخرى أُجرِيت في العام الجاري.

 

 

ما الأعراض الأساسية لكورونا؟

 

 

 

 

دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد
دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد (بيكسباي)

 

 

واشتكى 2 في المئة من المرضى من ظهور الأعراض التي قد تستمر أكثر من أربعة أسابيع، وتشمل الأعراض الثلاثة الأساسية: التعب، وضيق التنفس، والألم العضلي أو المفصلي.

 

 

 

وركزت بعض هذه الدراسات على تأثير اللقاحات المأخوذة قبل الإصابة بالعدوى، وأظهرت أن الأشخاص الحاصلين على اللقاح لم تظهر عليهم أعراض المرض على المدى الطويل مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا عليه.

 

 

 

وتنص الدراسة على ما يلي:

 

 

 

دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد
دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد (بيكسباي)

 

 

• إن الذين حصلوا على لقاحات فايزر وأسترازينيكا وموديرنا كانت فترة ظهور أعراض المرض عليهم تعادل نصف الفترة الزمنية التي عانى خلالها غير الحاصلين على اللقاح من أعراض المرض.
• كان تأثير اللقاح أكثر فعالية في تخفيف أعراض كورونا بين الناس الذي تجاوزوا 60 عامًا، وانخفضت فعالية اللقاح ضمن الشريحة العمرية التي تتراوح بين 19 و35 عامًا.

 

 

 

وتناولت الدراسة تأثير اللقاح على الناس الذين ظهرت عليهم أعراض المرض لفترة طويلة.

 

 

كما أكدت أربع دراسات أُجرِيت حول مدة ظهور أعراض المرض في فترة ما بعد تلقي اللقاح، أن أولئك الذين حصلوا على اللقاح أظهروا تحسُّنًا سريعًا، وشفاءً فوريًا أو خلال أسابيع قليلة من بدء ظهور الأعراض.

 

 

وأكدت ثلاث دراسات من الدراسات المذكورة أن الحاصلين على اللقاح لم تظهر عليهم أعراض كورونا لفترة طويلة مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا عليه، علمًا بأن الحالات المدروسة أُصيبت بالمرض في فترة متزامنة.

 

 

وبينما لم يشتكِ المصابون بالمرض من ظهور أعراضه لفترة طويلة؛ نتيجة حصولهم على اللقاح بعد فترة قصيرة من إصابتهم به، اشتكى آخرون من ظهور أعراض المرض لفترة أطول؛ نتيجة حصولهم على اللقاح بعد فترة طويلة من تشخيصهم بكورونا، علمًا بأن هذه الدراسات اعتمدت على الملاحظة؛ ولذلك تجدر الإشارة إلى وجود عوامل مناعية فردية أخرى إلى جانب اللقاح.

 

 

كما أظهرت الحالات الحاصلة على اللقاح تحسُّنًا أكثر من الحالات المَرَضية التي لم تحصل عليه؛ وذلك بنسبة 23.2 في المئة مقارنة بنسبة 15.4 في المئة.

 

 

وقال الدكتور رامزي رئيس قسم المناعة في وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة:

 

 

 

دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد
دراسة : الملقحون أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويل الأمد (بيكسباي)

 

 

• تؤكد هذه الدراسات فوائد الحصول على لقاح كورونا؛ فهو أفضل طريقة لحماية نفسك من الأعراض الخطيرة عند الإصابة بالعدوى، وقد يخفف أيضًا من تأثير المرض على المدى الطويل.

• أعراض كورونا عند معظم الناس تكون قصيرة الأمد، وتختفي مع مرور الوقت. ولكن الأعراض عند بعضهم الآخر يمكن أن تصبح أكثر حدة، وتعرقل نشاطاتهم اليومية. (http://rxreviewz.com/)

• إذا لاحظت ظهور أعراض غير عادية لمدة تزيد عن 4 أسابيع بعد الإصابة فيجب عليك الاتصال بطبيبك الخاص.

 

 

 

وأظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الحاصلين على اللقاح ظهرت عليهم أعراض مرضية قليلة، سواء على المدى الطويل أم القصير مقارنة بغير الملقحين.

 

 

وأما بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على اللقاح بعد الإصابة بالمرض فإن مدة ظهور الأعراض عليهم كانت أقصر بكثير من الآخرين الذين لم يحصلوا على اللقاح.

 

 

هذا وقد أظهر اللقاح حماية عالية من أعراض المرض التي تستمر عادة على المدى الطويل لدى أولئك الذين حصلوا اللقاح على عكس الآخرين الذين لم يحصلوا عليه، أو الذين تلقوا جرعة واحدة فقط منه.

 

 

 

المصدر : www.gov.uk


 

 

اقرأ أيضاً : 

علماء ينتقدون ” الإلغاء المبكر جدا ” لقيود كورونا في بريطانيا

29 بلدا لا يزال البريطانيون ممنوعون من دخولها بسبب كورونا

مصر وتونس وتركيا ضمن الدول التي يمكن أن يزورها البريطانيون دون اختبارات كورونا

أخبار ذات صلة