العرب في بريطانيا | دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في بريطانيا!

دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في بريطانيا!
ديمة خالد June 28, 2024

كشف باحثون في جامعة ريدينغ أن نسبة كبيرة من الإجابات التي يولدها برنامج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) قد نجحت في اجتياز الامتحانات دون أن تُكتشف، وحققت نتائج أفضل من إجابات الطلاب الحقيقيين. وأظهرت الدراسة أن 94 في المئة من الإجابات التي قدمها (ChatGPT-4)، نيابةً عن 33 طالبًا وهميًّا في كلية علم النفس وعلوم اللغة السريرية، مرت دون اكتشاف.

وفي هذا السياق أفاد الأستاذ المساعد بيتر سكارفي، مسؤول الدراسة، في تصريح لـ”Interesting Engineering” أن النتائج قد تكون مشابهة في مجالات أكاديمية أخرى؛ نظرًا إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل (ChatGPT) قد خضعت للتدريب على مجموعة ضخمة ومتنوعة من البيانات.

نتائج مذهلة وغير متوقعة!

دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في بريطانيا!
ChatGPT (Unsplash)

وأظهرت نتائج الدراسة أن (ChatGPT-4) تفوّق على الطلاب بصفة ملحوظة، حيث تفوقت إجاباته في 83.4 في المئة من الحالات على إجابات عيّنة عشوائية من الطلاب. وقد أثارت هذه النتائج تساؤلات عن فعالية أدوات اكتشاف الذكاء الاصطناعي الحالية، وإمكانية الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

تجدر الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي لم يكن مقيدًا بالزمن كما هو الحال في الامتحانات التقليدية، ولكن تصميم الدراسة كان يحاكي السيناريوهات الواقعية، حيث يمكن للطلاب استخدام الذكاء الاصطناعي. وركزت الدراسة على الامتحانات التي تتطلب إجابات قصيرة أو مقالات، وكان للإجابات القصيرة إطار زمني قدره 2.5 ساعة، في حين كان للمقالات إطار زمني قدره 8 ساعات.

أهمية المحتوى لتجنب الغش

دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في بريطانيا!

ورأى الباحث أن محتوى السؤال، بدلًا من نوعه، قد يكون العامل الأهم في تحديد نجاح الإجابة. وأوضح أن الأسئلة التي تتطلب تعليلًا معقدًا، مثل المقالات، قد تتيح فرصة أكبر لإظهار الفهم العميق مقارنةً بالأسئلة المتعددة الخيارات.

وقد استخدمت الدراسة نهجين لمقارنة إجابات (ChatGPT) مع إجابات الطلاب الحقيقيين، حيث قُورنت جميع الإجابات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي مع جميع إجابات الطلاب، إضافة إلى تحليل عيّنات عشوائية من إجابات الطلاب وإجابات الذكاء الاصطناعي.

وأكد الأستاذ سكارفي أن هذه النتائج يجب أن تكون بمثابة “تحذير” للمؤسسات التعليمية حول العالم، منبّهًا إلى ضرورة تطوير قطاع التعليم؛ لمواجهة مشكلة الذكاء الاصطناعي.

دراسة: إجابات ChatGPT تتمكن من خداع الجامعات في بريطانيا!
ChatGPT (Unsplash)

وبهذا الصدد أشارت الأستاذة إليزابيث ماكروم، نائبة رئيس الجامعة لشؤون التعليم وتجربة الطلاب في جامعة ريدينغ، إلى التغيير الذي سيُحدثه الذكاء الاصطناعي على التعليم. وأوضحت أن الجامعة نفّذت برنامجًا شاملًا يستهدف تعزيز تجربة الطلاب وزيادة مهاراتهم التوظيفية من خلال توسيع نطاق استخدام التكنولوجيا.

هذا ودعا الباحثون إلى نقاش موسّع بشأن دور الذكاء الاصطناعي في المجتمع وأهمية الحفاظ على النزاهة الأكاديمية في هذا السياق المتغير. وأكدوا التزامهم بإيجاد طرق للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي مع الحد من مخاطره؛ بهدف تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في عالم يقوده الذكاء الاصطناعي.

 


 

اقرأ أيضًا

أيهما أفضل.. تشات جي بي تي ChatGPT أم غوغل جيميناي Google Gemini؟

غوغل تطلق برنامج Bard المنافس لتشات جي بي تي ChatGPT

تحذير من استغلال المجرمين لروبوت ChatGPT في موجة احتيال جديدة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:37 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 67 %
Pressure 1008 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm