العرب في بريطانيا | دراسة: ما أعلى درجة حرارة يمكن أن يتحملها جسم ا...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

دراسة: ما أعلى درجة حرارة يمكن أن يتحملها جسم الإنسان؟

دراسة ما أعلى درجة حرارة يمكن أن يتحملها جسم الإنسان؟
فريق التحرير July 9, 2023

إثر الارتفاع المتزايد في متوسط درجات الحرارة العالمية بسبب تغير المناخ والاحتباس الحراري، ووسط موجات الحر المستمرة في بريطانيا، تتبين أهمية البحث في أعلى درجة حرارة يمكن للجسم أن يتحملها، ومتى يؤثر الطقس الحار على الأداء الوظيفي الأمثل لجسم الإنسان.

هذا ما يدرسه باحثون في جامعة روهامبتون (University of Roehampton) في تجارب علمية جارية بدأت عام 2021، وقد نشروا نتائج الدراسة الأولية في المؤتمر السنوي لجمعية البيولوجيا التجريبية في اسكتلندا يوم الخميس 6 يوليو نظرًا للتحذيرات الصحية التي أُصدِرت في بريطانيا بسبب موجات الحر التي تضرب معظم أجزاء البلاد منذ يونيو 2023.

أعلى درجة حرارة محتملة لجسم الإنسان

دراسة ما أعلى درجة حرارة يمكن أن يتحملها جسم الإنسان؟
متى يؤثر الطقس الحار على جسم الإنسان؟ (أنسبلاش)

شارك أربعة رجال وثلاث نساء في تجربة الفريق لعام 2021، حيث عمل الباحثون على حساب معدل التنفس لدى المشاركين لقياس معدل الأيض، ومعدل ضربات القلب على مدى 60 دقيقة عند التعرض لدرجات حرارة عالية، بما في ذلك عند 40 درجة مئوية.

ووفقًا لنتائج الدراسة، فإن مبدأ درجة الحرارة الحرجة (UCT) -والذي عادة ما يرتبط بجودة المحاليل الكيميائية- ينطبق على البشر كذلك، ومن المرجح أن تتراوح درجة الحرارة الحرجة لجسم الإنسان بين 40 و50 درجة مئوية، حيث ترفع درجات الحرارة في هذا النطاق معدل الأيض الطبيعي للجسم (كمية الطاقة اللازمة للعمل في حالة الراحة).

عندما يحدث ذلك، قد يعاني الإنسان من صعوبة التنفس، ويمكن أن ترتفع معدلات ضربات القلب لديه.

بمجرد أن يصبح الجسم غير قادر على التخلص من الحرارة الزائدة – وهي حالة تعرف باسم “الإجهاد الحراري” – ترتفع درجة الحرارة الأساسية، ما قد يسبب عدة أعراض، على رأسها: التشوش أو الاضطراب، والغثيان، والدوار، والصداع، والإغماء.

هذا ووجدت نتائج الباحثين تغيرًا بنسبة 35 في المئة لدى معدل أيض المشاركين عند تعرضهم لدرجة حرارة 40 درجة مئوية، مقارنةً ببيئة ذات درجة حرارة محايدة (درجة الحرارة التي لا يضطر الجسم فيها إلى العمل لتوليد الحرارة أو فقدها، والتي تتراوح بين 28 و32 درجة مئوية).

وفي هذا الصدد قال لويس هالسي، بروفيسور العلوم الحياتية والصحية في جامعة روهامبتون: “يوفر لنا هذا البحث معلومات أساسية حول كيفية تفاعلنا مع البيئات دون المثالية، ونحاول من خلاله رسم صورة أوضح حول كيفية استجابة الجسم للإجهاد الحراري، ومدى قابلية التكيف معه، وحدود تلك التكيفات، ومدى اختلاف الاستجابات من شخص لآخر”.

 

المصدر: الإندبندنت


اقرأ أيضًا:

طقس بريطانيا: موجات حر تجلب درجات حرارة تصل إلى أربعين مئوية

تحذيرات من هروب الأفاعي المنزلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا

أهم بدائل الدراسة الجامعية في بريطانيا لعام 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:27 am, Jul 4, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 72 %
Pressure 1009 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 69%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm