العرب في بريطانيا | بنك جولدمان ساكس يتوقع دخول بريطانيا في ركود اق...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

بنك جولدمان ساكس يتوقع دخول بريطانيا في ركود اقتصادي في 2023

ركود اقتصادي
فريق التحرير October 17, 2022

توقع بنك جولدمان ساكس دخول بريطانيا في ركود اقتصادي حاد في عام 2023، في حين ستكون نسبة ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة أقل من المتوقع سابقًا.

 

وخفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس توقعاته الصادرة يوم الأحد، وأشار البنك إلى أن الاقتصاد البريطاني قد ينكمش بنسبة 1 في المئة خلال العام المقبل، علمًا أن التقديرات السابقة أشارت إلى أن نسبة الانكماش ستصل إلى 0.4 في المئة.

 

أسباب دخول بريطانيا في ركود اقتصادي

 

أزمة إقتصادية
بريطانيا قد دخل في ركود اقتصادي عام 2023 (بيكسباي)

وقال بنك جولدمان ساكس: إن أحد أبرز العوامل وراء ارتفاع نسبة حدوث ركود اقتصادي في البلاد، هو عدول ليز تراس عن سياسة إعفاء الشركات من 25 في المئة من الضرائب التي كان مقررًا البدء بتنفيذها في نيسان/إبريل من العام المقبل.

 

وورد في التقرير الذي نشره بنك جولدمان ساكس: “مع تراجع زخم النمو الاقتصادي واستمرار الضائقة المادية في البلاد وارتفاع الضرائب المفروضة على الشركات اعتبارًا من نيسان/إبريل القادم، فإن من المتوقع انخفاض النمو في بريطانيا بشكل أكبر من ذي قبل، وسيرافق ذلك ركود اقتصادي أكثر حدة”.

 

تخفيف الضغط على بنك إنجلترا

 

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا يطالب تراس بالتراجع عن خططها منعًا لدخول بريطانيا في ركود اقتصادي

وفي هذا السياق قال خبراء اقتصاديون: إن تراجع تراس عن خطط الإعفاءات الضريبية للشركات يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على بنك إنجلترا فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، وقال بنك جولدمان ساكس وكل من بنك دويشته وباركليز: إن تراجع ليز تراس عن خطة الميزانية المصغرة سيسبِّب ارتفاع الفائدة بنحو 0.75 نقطة مئوية أي 3 في المئة فقط، علمًا أن البنوك توقعت ارتفاع الفائدة بنسبة نقطة مئوية كاملة بعد إقرار سياسة الميزانية المصغرة.

 

ويعتقد الخبراء الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس أن أسعار الفائدة في بريطانيا ستبلغ ذروتها عند 4.57 في المئة، وهي أقل قليلًا من النسبة المتوقعة سابقًا والتي بلغت 5 في المئة.

 

وبحسَب الدراسة التي أجراها المحاسبون في شركة (Deloitte)، فإن الشركات تتوقع أن ارتفاع أسعار الفائدة سيصعب التعامل مع الركود الاقتصادي، وسيؤدي إلى تراجع المبيعات خلال العام المقبل.

 

وقال مديرو الشؤون المالية في بعض الشركات البريطانية الكبرى: إن تكلفة سداد القروض وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2010، مما يصعب عملية الحصول على قروض استثمارية.

 

وبحسَب الاستطلاع الذي أجرته شركة (Deloitte)، فإن غالبية مديري الشركات يتوقعون انخفاض الإيرادات خلال الأشهر الـ12 القادمة، وقد أعادوا ترتيب أولوياتهم للتركيز على خفض تكاليف الإنتاج والسيطرة على السيولة المالية.

 

وعلى الرغم من أن استطلاع الرأي أجري قبل إقالة كواسي كوارتنج يوم الجمعة وقبل عدول رئيسة الوزراء عن العديد من بنود خطة الميزانية المصغرة، فإن الشركات لن تغير أولوياتها فيما يتعلق بخفض التكاليف للتخفيف من تأثير الركود الاقتصادي.

 

وبهذا الصدد قال إيان ستيوارت كبير الاقتصاديين في شركة (Deloitte): “إن ارتفاع تكاليف سداد القروض بعد أن زاد بنك إنجلترا أسعار الفائدة أجبر الشركات على إعادة النظر في طرق تمويل الاستثمارات”.

 

“يبدو أن شروط الاقتراض السهلة التي سادت خلال الأعوام الـ12 الماضية شارفت على نهايتها، إذ تشهد الشركات حاليًّا زيادة تكاليف سداد القروض، ومزيدًا من الشروط حول إمكانية سحب القرض الاستثماري”.

 

 

“منذ بدء أزمة القروض، كان كبار المسؤولين الماليين يعتقدون أن سندات ديون الشركات والاقتراض من البنوك هي أسوأ الوسائل لتمويل استثماراتهم”.

 

 

المصدر : الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

خبراء: بريطانيا على حافة الركود الاقتصادي بعد حالة الانكماش الأخيرة

ما الركود الاقتصادي وكيف يمكن أن يؤثر على الحياة في بريطانيا؟

مخاوف من الانكماش الاقتصادي في بريطانيا بعد رفع سعر الفائدة