العرب في بريطانيا | خلل في خوادم مايكروسوفت.. تعطل أنظمة المصارف وا...

1446 ربيع الأول 1 | 05 سبتمبر 2024

خلل في خوادم مايكروسوفت.. تعطل أنظمة المصارف والطيران بأنحاء العالم 

ما حقوقك عند تعطل رحلتك الجوية في بريطانيا؟
فريق التحرير July 19, 2024

أصدرت شركة مايكروسوفت بيانا عن عطل فني واسع النطاق في نظم تكنولوجيا المعلومات، والذي أثار فوضى عالمية، مؤثرا بشكل خطير على أنظمة متعددة حول العالم، شملت الخطوط الجوية والسكك الحديدية ووسائل الإعلام والمؤسسات المصرفية.

كشفت مايكروسوفت عن تحديث حول الأزمة التقنية التي تؤثر كذلك على الأنظمة العالمية. فقد أفادت البنوك، والمتاجر الكبرى، ومؤسسات رئيسية أخرى حول العالم، عن مشكلات حاسوبية أدت إلى تعطيل الخدمات، مع إشارة بعض شركات الطيران إلى تأخيرات محتملة واضطرار بعض المطارات لإلغاء الرحلات الجوية. في بريطانيا، انقطع بث قناة سكاي نيوز، بينما حذرت أكبر شركة قطارات في البلاد الركاب من توقع اضطرابات نتيجة “مشاكل تقنية واسعة النطاق”.

ليلاً، أكدت مايكروسوفت، الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، أنها تحقق في “مشكلة” تتعلق بتطبيقاتها 365 (التي تشمل word وexcel وغيرها) وأنظمة التشغيل وخدمات الإيميل. وعلى الرغم من أنها أفادت باستعادة بعض الخدمات، إلا أنها حذرت من أن المشكلة ما زالت قائمة وينبغي للمستخدمين توقع “تراجع في جودة الخدمة” وفقًا لصفحة الحالة على موقعها الإلكتروني.

صرحت مايكروسوفت هذا الصباح عبر منصة X: “خدماتنا لا تزال تشهد تحسناً مستمراً بينما نتخذ خطوات تخفيفية. نتوقع أن يلاحظ المستخدمون تحسناً تدريجياً مع استمرارنا في معالجة المشكلة”. بحسب ما أفاد خبير الأمن السيبراني تروي هانت، فإن مشكلة تقنية المعلومات في شركة كراودسترايك للأمن السيبراني العالمية كانت وراء الكثير من الانقطاعات التي شهدها العالم.

من جانبها، حذرت أكبر شركة قطارات في بريطانيا الركاب من توقع الاضطرابات بسبب “مشكلات تقنية واسعة النطاق”. وأصدرت شركة سكك حديد غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR)، الشركة الأم لشركات ساوثرن، وتيمسلينك، وجاتويك إكسبرس، وجريت نورذرن، تنبيهاً عبر قنواتها الاجتماعية.

جاء في الرسالة: “نحن نعاني حاليًا من مشكلات تقنية المعلومات عبر شبكتنا بالكامل. تعمل فرق تكنولوجيا المعلومات لدينا بنشاط لتحديد السبب الجذري للمشكلة. لا نستطيع الوصول إلى مخططات السائقين في بعض المواقع، مما قد يؤدي إلى إلغاءات طارئة، خاصة في شبكتي تيمسلينك وجريت نورذرن.

كما تأثرت أنظمة أخرى حيوية، بما في ذلك منصاتنا للمعلومات الفورية للعملاء. سنقوم بتوفير تحديثات إضافية عندما نتمكن. نوصي الركاب بمراجعة رحلاتهم بانتظام قبل التوجه.” تنقل GTR عددًا أكبر من الركاب وتملك عددًا أكبر من القطارات والموظفين من أي مشغل آخر في بريطانيا. وفي السياق نفسه، ذكر مشغل القطارات ترانسبنين إكسبريس (TPE): “يرجى الانتباه إلى أن بعض محطات وأنظمة TPE تعاني من مشكلات في تكنولوجيا المعلومات. يرجى شراء التذاكر على متن القطار إذا كنتم غير قادرين على ذلك في المحطات.”

أعلنت سكاي نيوز أن البث عبر الإنترنت قد توقف، وأصدرت بياناً جاء فيه: “نعتذر عن هذا الانقطاع في البث. نأمل في استعادة بث سكاي نيوز في القريب العاجل.” بينما حذرت رايان إير من “اضطرابات محتملة في الشبكة” بسبب انقطاع نظام خارجي عالمي.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
8:52 am, Sep 5, 2024
temperature icon 14°C
light rain
Humidity 92 %
Pressure 1014 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:20 am
Sunset Sunset: 7:38 pm