العرب في بريطانيا | رئيسة الوزراء ليز تراس تسعى لاستقطاب مزيد من ال...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

ليز تراس تسعى لاستقطاب مهاجرين للعمل في بريطانيا

خطة ليز تراس
فريق التحرير September 25, 2022

تواجه رئيسة الوزراء ليز تراس اعتراضات حول خطتها لاستقطاب مزيد من المهاجرين إلى بريطانيا لتعزيز النمو الاقتصاديّ عبر ملء الفراغ الوظيفيّ في سوق العمل البريطانيّ.

في سبيل ذلك تعمل ليز تراس على تعديلات أكثر مرونة لنظام التأشيرات في بريطانيا لمعالجة النقص الحاد في العمالة وجذب أفضل المواهب في مختلف التخصصات.

 

خطة ليز تراس لاستقطاب العمالة الخارجية

العمل
خطة لاستقطاب العمالة الخارجية (Pixabay)

 

تعتزم ليز تراس خلال الأسابيع المُقبلة رفع الحد الأقصى للأجور للعمال الزراعيين الموسميين وإدخال تعديلات على إجراءات التقدم للمهن التي تعاني نقصًا في العمالة.

وتحرص رئيسة الوزراء على توظيف مزيد من مهندسي شبكات الإنترنت من الخارج لدعم تعهد الحكومة بإتاحة نطاق الإنترنت المعزز بالألياف لما يقرب من 85 في المئة من منازل المملكة المتحدة بحلول عام 2025.

 

 

في إطار ذلك ستُخفف متطلبات اللغة الإنجليزية في بعض القطاعات لتيسير على مزيد من العمالة الأجنبية فرصة الحصول على تأشيرات.

ويواجه هذا المقترح معارضات واسعة من قِبل أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك وزيرة الخارجية سويلا برافرمان ووزيرة التجارة كيمي بادنوش.

وقال وزير الأعمال جاكوب ريس موج إنّه لن يدعم هذه التغييرات إلا حينما تُثبت فاعليتها من خلال زيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وظائف شاغرة

مزارع
أكثر من مليوني وظيفة شاغرة بالمملكة المتحدة (Pixabay)

 

كشف مصدر حكومي مُطلع بأنّ هناك دعمًا داخل وزارة المالية لهذه الخطة، إذ ترى الوزارة أنّ خطة زيادة العمالة الخارجية تسهم في عملية النمو الاقتصاديّ.

إضافةً لإتاحة التأشيرات بقواعد أكثر مرونة لقطاعات محددة، تناقش الحكومة قرارًا بإتاحة تأشيرات مخصصة للعمال خريجي إحدى الجامعات المُصنفة ضمن قائمة أفضل 50 أو 100 جامعة عالمية، حسبما كشفت مصادر حكومية.

 

ممرضة
تواجه المملكة المتحدة نقصًا في 40 ألف ممرض/ة (Pixabay)

 

تُنشر تفاصيل الخطة الجديدة خلال الأسابيع المُقبلة، لضمان دعم نظام العمالة الخارجية مع الحفاظ على معدلات الهجرة بالبلاد، حسبما صرّح وزير المالية يوم الجمعة الماضي.

الشهر الماضي، أُعلن عن مليوني وظيفة شاغرة حيث يضم قطاع الرعاية الاجتماعية 105 ألف وظيفة شاغرة، كما يعاني قطاع الرعاية الصحية من نقص 40 ألف ممرض\ة، إضافة إلى نقص 100 ألف سائق شاحنة بضائع. ويطالب قطاع الزراعة بسد فراغ 30 ألف عامل ومزارع. (Diazepam)

يُذكر أنّ المملكة المتحدة منحت 994،951 تأشيرة خلال الأشهر الـ 12 الماضية حتى آذار/ مارس 2022، بزيادة كبيرة عن مستويات ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيّ.

 

المصدر: The Times


 

اقرأ أيضًا:

ليز تراس تتعهد بمراجعة معدلات الضرائب في ظل أزمة تكلفة المعيشة

ليز تراس تستعد لإنهاء قرار منع إنشاء مدارس جديدة للقدرات في بريطانيا

ليز تراس تضع قواعد صارمة للباس الموظفين في داونينغ ستريت

 

 

loader-image
london
London, GB
10:46 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 76 %
Pressure 1009 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 8 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm