العرب في بريطانيا | ما خطة الحكومة البريطانية لإجلاء رعاياها من لبن...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

ما خطة الحكومة البريطانية لإجلاء رعاياها من لبنان بعد نفاد تذاكر الرحلات الجوية؟

ما خطة الحكومة البريطانية لإجلاء رعاياها من لبنان بعد نفاد تذاكر الرحلات الجوية؟
اية محمد August 6, 2024

أكد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، يوم الإثنين، استعداد الحكومة البريطانية الكامل لتنفيذ خطط إجلاء المواطنين البريطانيين من لبنان إذا تدهور الوضع بشكل كبير. وأوضح لامي أن وزارة الخارجية قد اتخذت تدابير شاملة للتأكد من فعالية خطط الإجلاء، حيث تُختبر بدقة بالتعاون مع المسؤولين المختصين.

وبسبب تصاعد الأحداث في الشرق الأوسط، والتي أدت إلى نفاد تذاكر الرحلات الجوية من لبنان، نصحت الحكومة البريطانية رعاياها بالمغادرة حتى وإن لم تتوفر رحلات جوية مباشرة إلى المملكة المتحدة أو إلى مدن أوروبية. وأشار مصدر في وزارة الخارجية إلى أن وزير الخارجية موجود في الوزارة لمتابعة تفاصيل الإجلاء بشكل مباشر.

الحكومة البريطانية تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان

ما خطة الحكومة البريطانية لإجلاء رعاياها من لبنان بعد نفاد تذاكر الرحلات الجوية؟
السفر (Unsplash)

وأعلنت الحكومة البريطانية نشر سفينتين تابعتين للبحرية الملكية، مزودتين بمروحيات، في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يمكن استخدامهما في عملية الإجلاء. كما أرسلت الحكومة فرقًا قنصلية وقوة حدودية وعسكرية إضافية لدعم سفارتها في المنطقة وللتخطيط للطوارئ في ظل احتمال تأثر أو إغلاق طرق الخروج من لبنان بسبب تصاعد الأحداث.

وفي ظل نقص الرحلات الجوية المتاحة، حيث أوقفت العديد من شركات الطيران، بما في ذلك لوفتهانزا، رحلاتها إلى بيروت، شددت الحكومة البريطانية على ضرورة استفادة المواطنين البريطانيين من أي خيارات نقل تجارية متاحة لمغادرة لبنان. وأضافت الحكومة أن وزارة الخارجية قد أكدت على ضرورة استغلال هذه الفرص المتاحة بشكل عاجل.

وفي السياق نفسه، أكدت السفارة الأمريكية في بيروت للمواطنين الأمريكيين أن العديد من الرحلات الجوية قد بيعت، لكنها لا تزال متاحة، وطلبت منهم حجز أي تذكرة متاحة لهم حتى وإن لم تغادر الرحلة على الفور أو لم تكن على المسار المفضل.

التحذيرات الدولية للمواطنين وتدابير السفر في ظل الأزمات الإقليمية

ما خطة الحكومة البريطانية لإجلاء رعاياها من لبنان بعد نفاد تذاكر الرحلات الجوية؟
السفر ا(Unsplash)

وقد دعت مجموعة الدول السبع الكبرى، التي تضم الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، واليابان، وكندا، وإيطاليا، إلى ضبط النفس وخفض التصعيد في الشرق الأوسط بعد الأحداث الأخيرة التي تهدد بإشعال صراع أوسع في المنطقة. وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن التزام المملكة المتحدة بالعمل مع الشركاء الدوليين لتقليل التوترات.

كما أعلنت الولايات المتحدة نشر قوة عسكرية إضافية في المنطقة كإجراء دفاعي، بينما أصدرت كندا وفرنسا تحذيرات لمواطنيها لتجنب السفر إلى مناطق النزاع.

وتزايدت التوترات الإقليمية بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس، في طهران، والذي تلاه غارة إسرائيلية في بيروت أدت إلى استشهاد فؤاد شكر، قائد عسكري من حزب الله. وقد عُقد اجتماع لمجلس الأمن القومي الأمريكي لمناقشة الوضع، بينما أشارت التقارير إلى أن إيران وحزب الله قد يبدأان في مهاجمة إسرائيل قريبًا.

وأفاد البنتاغون أنه سينشر طائرات مقاتلة وسفن حربية إضافية في المنطقة، بينما أكد نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الهدف الرئيس هو تقليل التوترات ومنع التصعيد الإقليمي.

المصدر: standard


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:52 pm, Sep 21, 2024
temperature icon 22°C
scattered clouds
Humidity 64 %
Pressure 1016 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 33%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm