العرب في بريطانيا | خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإلكترونية على المراهقين

خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإلكترونية على المراهقين
فريق التحرير March 19, 2023

حذر خبراء صحة بريطانيين من مخاطر السجائر الإلكترونية بين المراهقين، أو ما يعرف بالـ(Vaping). وقالوا إن التدخين الإلكترونيقد يؤدي إلى إدمان طويل الأمد وتلف في الرئة.

وتحدث عن ذلك الدكتور مايك ماكين، أحد إداريّي الكلية الملكية لطب الأطفال والعناية بصحتهم قائلا: إن السجائر الإلكترونية أصبحتوباءًبين المراهقين على الرغم من أن السن القانونيّ لاستعمالها 18 عامًا. وقال إن معدل انتشار السجائر الإلكترونية هذا العام قد وصل  إلى 15% لمن هم دون 15 عامًا، بعد أن أظهرت أرقام القطاع الصحي البريطاني NHS لعام 2021 أن 9٪ من الأطفال الذين تتراوحأعمارهم بين 11 و 15 عامًا يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وقال ماكين إن هذه مشكلة على المدارس أخذها على محمل الجد، فإن مررت من مدرسة ستلاحظ أن الكثير من الأطفال والمراهقين خارجهايدخنون السجائر الإلكترونية“.

مخاطر السجائر الإلكترونية بين المراهقين والأطفال دون 15 عامًا في بريطانيا

 

خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإلكترونية على المراهقين
سيجارة إلكترونية (Unsplash)

 

وأكمل حديثه قائلا إن هناكالكثير من الأدلةالتي تشير إلى أن العديد من الأطفال يبدأون التدخين الإلكتروني على الرغم من عدمتدخينهم من قبل، ما يعني أنهم لا يستخدمون السجائر الإلكترونية كأداة للإقلاع عن التدخين كما يدعي المعظم.

والسجائر الإلكترونية جيدة لمن يحاول الإقلاع عن التدخين، إذ أنها تعمل كالسجائر العادية دون حرق المادتين الأكثر ضررًا؛ إنتاج القطرانأو أول أكسيد الكربون. ولكن  آثارها الصحية على المدى الطويل ما زالت غير واضحة.

 

خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإلكترونية على المراهقين

السجائر المعروفة باسم (Vape) منتشرة بين المراهقين (Unsplash)

وفي الأشهر الأخيرة، تزايدت الدعوات من أجل تشديد القوانين حول السجائر الإلكترونية، كوضع تحذيرات صحية على المغلف ومنع بيعهالمن هم دون 18 عامًا. إضافة إلى ذلك، في الشهر الماضي، قال كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي أن  تسويق السجائرالإلكترونية عملغير مقبول على الإطلاق“.

وأن الغرض الأساسي المتعارف عليه من السجائر الإلكترونية هو استعمالها كأداة للإقلاع عن التدخين للبالغين، ومع ذلك يتم تسويقها علىأنها منتج غير مضر بإمكان الجميع استعماله. قال ماكين إن الشركات كانت تتبعنهجًا خبيثًا سيئًا للغايةفي تسويقها، حيث تقوم بربطالسجائر الإلكترونية بالنكهات اللذيذة واستهداف الأطفال من خلال تغليفها الملون والعصري.

وقد أثبت ذلك بحث أجراه فريق من  جامعة King’s College London، إذ كشف أن إزالة التصاميم العصرية والعلامات التجارية عنالسجائر الإلكترونية يثني المراهقين عن شرائها دون التقليل من جاذبيتها للبالغين.

 

المصدر: The Guardian

 


 

اقرأ أيضًا

ميزانية 2023: رفع أسعار السجائر للحد من ظاهرة التدخين في بريطانيا

5 خرافات حول الإقلاع عن التدخين يبددها الخبراء

مانشستر تستعد لمنع التدخين في الأماكن العامة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:24 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm