العرب في بريطانيا | حمزة يوسف يطالب الحكومة البريطانية القادمة بالا...

1445 ذو الحجة 23 | 30 يونيو 2024

حمزة يوسف يطالب الحكومة البريطانية القادمة بالاعتراف بدولة فلسطين

حمزة يوسف يطالب الحكومة البريطانية القادمة بالاعتراف بدولة فلسطين
رجاء شعباني June 27, 2024

يستخدم حمزة يوسف، رئيس الوزراء الاسكتلندي السابق، منبرًا في البرلمان الاسكتلندي لدعوة الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين. ويوجه يوسف نداء لقائد حزب العمال كير ستارمر؛ من أجل التحرك الفوري إذا فاز حزبه في الانتخابات العامة المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق اعتراف 144 عضوًا في الأمم المتحدة، ويشمل ذلك أيرلندا وإسبانيا والنرويج، مؤخرًا بدولة فلسطين. وقال يوسف: “الاعتراف بدولة فلسطين هو حق للشعب الفلسطيني غير قابل للتفاوض، وليس امتيازًا يمكن للآخرين نقضه. على من يدّعي دعم حل الدولتين أن يدعم الاعتراف الفوري، وإلا فستبدو كلماته لا معنى لها”.

الاعتراف بدولة فلسطين

نادية نخلة
رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف

وأضاف يوسف: “من الضروري أن يتخذ من يصبح رئيس الوزراء المقبل خطوات فورية، باتباع نهج أيرلندا وإسبانيا والنرويج، للاعتراف بدولة فلسطين. الآن ليس وقت التردد أو التضليل، بل هو وقت العمل”.

وفي نوفمبر 2023 وجه يوسف رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك، دعا فيها المملكة المتحدة إلى الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين، كما أرسل رسالة مماثلة إلى قائد حزب العمال. وجاء في رسالته: “من الضروري والعاجل أن توضح المملكة المتحدة للحكومة الإسرائيلية وللعالم، وفقًا لدعم حل الدولتين، أن الفلسطينيين هم الجهة الوحيدة التي تملك السلطة في غزة”.

مواقف الحزب الوطني الاسكتلندي

العرب في بريطانيا حمزة يوسف
“العرب في بريطانيا” ترصد ردود فعل الشارع الاسكتلندي على فوز حمزة يوسف

وكان والدا زوجة يوسف، إليزابيث وماجد النكلا، يزوران أقاربهما في غزة عندما شنت حماس هجومها على إسرائيل في الـ7 من أكتوبر. وقد بقيا عالقَين في غزة لأربعة أسابيع خلال تصاعد الصراع. وبعد محاولتين فاشلتين للفرار، تمكن الزوجان من الهروب في الـ3 من نوفمبر، عبر الحدود المصرية من معبر رفح.

وقال يوسف: “لقد كان الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) البوصلة الأخلاقية في وستمنستر خلال الحرب على غزة، في حين أخفق المحافظون وحزب العمال في إضافة أصواتهم للجهود الدولية لوقف سفك الدماء وإنقاذ الأرواح البريئة”.

جدير بالذكر أن أعضاء البرلمان الاسكتلندي، دعموا في العام الماضي اقتراح يوسف في البرلمان الاسكتلندي، الذي دعا فيه إلى وقف إطلاق النار في غزة.

 

المصدر هولي رود 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:30 am, Jun 30, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:47 am
Sunset Sunset: 9:21 pm