العرب في بريطانيا | حمزة يوسف يتبنى خطة لتسهيل تجنيس اللاجئين في اس...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

حمزة يوسف يتبنى خطة لتسهيل تجنيس اللاجئين في اسكتلندا بعد الاستقلال

حمزة يوسف
فريق التحرير July 28, 2023

كشف الوزير الأول حمزة يوسف عن خطط مستقبلية لتسهيل تجنيس اللاجئين في اسكتلندا بعد استقلالها. وكشفت ورقة حكومية اسكتلندية جديدة عن مقترحات تتعلق بحقوق المهاجرين وحرية التنقل في حال انفصال البلاد عن المملكة المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة مبادرات “بناء اسكتلندا الجديدة” التي أطلقتها الوزيرة الأولى السابقة نيكولا ستورجون العام الماضي.

من جهة أخرى، واجهت هذه الخطط انتقادات ممثلي الأحزاب المعارضة في البرلمان (MSPs)، حيث ذكروا أنها تتسبّب بهدر أموال دافعي الضرائب.

خطة تسهيل تجنيس اللاجئين في اسكتلندا بعد الاستقلال

حمزة يوسف
رئيس حكومة اسكتلندا الجديد حمزة يوسف

وتشمل الورقة الجديدة التي تُدعى “الجنسية الاسكتلندية المستقلة“، مقترحات تتيح لمن وُلد خارج اسكتلندا بعد الاستقلال الحصول تلقائيًّا على الجنسية الاسكتلندية، بشرط أن يكون أحد والديه مواطنًا اسكتلنديًّا على الأقل. وتُحدَّد حقوق المواطنين البريطانيين في التقدم للحصول على الجنسية المزدوجة عند الاستقلال، وتُقدَّم مقترحات لتسهيل عملية التقدم بطلب للحصول على الجنسية الاسكتلندية للوافدين من الخارج.

وتشير الورقة الحكومية إلى أنه سيُسمَح للمواطنين البريطانيين والأيرلنديين بالعيش والعمل في اسكتلندا بلا قيود. وفي الوقت نفسه سيحتفظ المواطنون الاسكتلنديون بذات الحقوق في المملكة المتحدة وأيرلندا.

وتؤكد الحكومة أن هذا الخطوة لن تحتاج إلى جواز سفر جديد أو إجراء فحوص معينة على حدود اسكتلندا البرية أو البحرية أو الجوية مع المملكة المتحدة.

وأضاف الوزير الأول: “إذا كان لدى اسكتلندا نموذج شامل للمواطنة يسمح للناس بالقدوم إلى هنا للعمل ليكونوا جزءًا من المجتمع ويُسهِموا فيه، فلماذا يرغبون بتقليص علاقاتهم مع اسكتلندا؟”.

وأكد زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي أن هذه الورقة مهمة؛ لأنها تمثل تفويضًا لإجراء استفتاء وتؤكد فوائد الاستقلال.

جواز السفر الاسكتلندي

حمزة يوسف
حمزة يوسف … أول رئيس لحكومة اسكتلندا من أقليات عرقية

ووفقًا للمقترحات، سيكون للمواطنين الاسكتلنديين الحق في الحصول على جواز سفر اسكتلندي، ويجب أن يكونوا قادرين على تقديم طلبات الحصول عليه وتسلُّمه في اليوم الأول للاستقلال.

أضف إلى ذلك أن أي جواز سفر صادر عن المملكة المتحدة سيظل صالحًا في اسكتلندا حتى تاريخ انتهاء صلاحيته، وبناءً عليه لن يكون حمل جواز سفر اسكتلندي شرطًا للحصول على الجنسية الاسكتلندية.

جدير بالإشارة أن جوازات السفر الاسكتلندية، التي ستكون باللون الأحمر القاتم، ستتبع معايير الاتحاد الأوروبي لوثائق السفر الدولية، وستكون متاحة بصلاحية تصل إلى خمس سنوات للأطفال وعشر سنوات للبالغين.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا:

ترند بريطانيا: تلاشي الثقة بالحزب الوطني الاسكتلندي وحمزة يوسف

حمزة يوسف رئيس حكومة اسكتلندا في سطور

غياب حمزة يوسف عن التصويت على قانون المثليين بين التأييد والمعارضة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
12:45 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 66 %
Pressure 1024 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm