العرب في بريطانيا | حكومة سوناك ترد على العريضة الموقعة من أطفال غز...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

حكومة سوناك ترد على العريضة الموقعة من أطفال غزة في بريطانيا

لماذا يثير تعريف حكومة سوناك الجديد للتطرف كل هذا الجدل؟
فريق التحرير January 18, 2024

في رسالة بلاغية تُبرِز تعاطف الأطفال ونشاطهم، رفع أطفال غزة في بريطانيا أصواتهم التي توحي بمزيج من الألم والأمل في عريضة موجهة إلى حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قُدِّمت لمكتبه في الـ13 من ديسمبر 2023 الماضي.

وتجاوز عدد الموقّعين على هذه العريضة أكثر من 2500 من الأطفال والمراهقين، وطالب هؤلاء بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء استهداف الأطفال في غزة. وبدافع من الخسائر الشخصية والصلات الوثيقة بأهالي غزة وأراضيها، ترددت أصداء أصواتهم، المتجسدة في أطفال مثل فراس شمالك وتالين رضوان، في أروقة السياسة البريطانية، مسلطة الضوء على قسوة العدوان الإسرائيلي على القطاع.

لكن استجابة حكومة بريطانيا، التي صاغها اللورد أحمد -من ويمبلدون- في رسالة في يناير 2024، لم تلبِّ الآمال والتوقعات. فقد اعترف نص الرسالة بخطورة الأوضاع، موضحًا موقف بريطانيا الرافض لـ”إرهاب حماس” ودعمها “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”.

رد الحكومة لعريضة أطفال غزة

حكومة سوناك ترد على العريضة الموقعة من أطفال غزة في بريطانيا
رد حكومة سوناك على عريضة أطفال غزة في بريطانيا

وجاء في الرسالة، التي تبنت خطابًا يكاد يكون موحدًا بين كبار الساسة البريطانيين: “نحن قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني في غزة، ومستمرون بالضغط على إسرائيل من أجل تحقيق استجابة متناسبة مع أفعال حماس وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

هذا وسلطت الرسالة الضوء على التزام الحكومة بحل الدولتين والتفاعلات الدبلوماسية، لكن التركيز على الجوانب السياسية والاستراتيجية تجاهل النداء الإنساني للأطفال، الذين طالبوا بإيصال متطلبات الحياة الأساسية إلى سكان غزة.

حكومة سوناك ترد على العريضة الموقعة من أطفال غزة في بريطانيا
أطفال يتجمعون في ديسمبر 2023 أمام مقر الحكومة البريطاني

وجاء في نص العريضة: “نحن الأطفال الموقّعون أدناه، نشعر بالقلق تجاه مشهد معاناة أطفال غزة، الناجمة عن القصف الإسرائيلي المستمر. ونطالب حكومتنا البريطانية بالضغط على إسرائيل لوقف القصف الجوي والبري والبحري على غزة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع المحاصر”. (تجدون هنا نص العريضة مرفقا مع أسماء الموقّعين عليها).

غير أن رد الحكومة لم تَنبنِ عليه إجراءات مباشرة أو اعتراف واضح بمخاوف الأطفال التي كان الملتمسون يُعوِّلون عليها.

أطفال فلسطين من بريطانيا

أطفال بريطانيا يقدمون عريضة لسوناك وستارمر لأجل حقن دماء الأطفال في غزة

كانت هذه العريضة جزءًا من حراك أوسع نطاقًا شمل اعتصامًا حاشدًا نظّمه التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا والذي ، حيث روى الناشطون اليافعون قصصهم وأعربوا عن مخاوفهم بشأن غزة.

وقال فراس شملخ ذو الـ 11 ربيعًا: “أطفال أبرياء يفقدون حياتهم في غزة كل عشر دقائق، والعالم يظل صامتًا. حكومتنا تُسهِم في هذا القتل”.

وقالت تالين رضوان، البالغة من العمر 10 سنوات: “ترتسم في مخيلتي ذكريات لعبي مع أبناء عمومتي في غزة، واستمتاعي بالأطباق التي كانت تُعِدّها جدتي كالدوالي والمقلوبة. أما الآن فلا ترى عيناي إلا الألم والحزن!”.

جدير بالذكر بأن الأطفال قد أرسلوا نسخة إلكترونية إلى زعيم المعارضة كير ستارمر، إلا أنها لم تلقَ ردًّا بعد.

 


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:11 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 13°C
clear sky
Humidity 72 %
Pressure 1008 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm