العرب في بريطانيا | دراسة: حقن إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي قد ت...

1446 محرم 1 | 08 يوليو 2024

دراسة: حقن إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي قد تسبب العمى

دراسة: حقن إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي قد تسبب العمى
محمد علي July 5, 2024

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستخدمون حقن إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي هم أكثر عرضة للإصابة بالعمى مقارنةً بالأشخاص العاديين.

ويمكن تفسير ذلك بوجود عنصر سيماجلوتايد ضمن تركيب الحقنة، ويُعَد عنصر سيماجلوتايد من المكونات التي تدخل في تركيب الأدوية والحقن المستخدمة لعلاج مرض السكري.

ما علاقة اعتلال العصب البصري بحقن إنقاص الوزن؟

اشتعال المنافسة بين مقدمي عقاقير إنقاص الوزن في بريطانيا!
اشتعال المنافسة بين مقدمي عقاقير إنقاص الوزن في بريطانيا!

ووفقًا للدراسة فإن مرضى السكري الذين تناولوا الأدوية التي تحتوي على عنصر سيماجلوتايد كانوا أكثر عرضةً بمعدل أربع مرات للإصابة بحالة طبية تسمى الاعتلال العصبي البصري.

أما الأشخاص الذين توصف لهم أدوية السكري بغرض إنقاص الوزن، فهم أكثر عرضة بمعدل سبع مرات للإصابة بالاعتلال العصبي البصري، بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون أدوية أخرى لإنقاص الوزن.

هذا ويحدث اعتلال العصب البصري بسبب صعوبة ضخ الدم وعدم وصوله إلى العصب البصري، وهو نادر الحدوث، لكنه يؤدي إلى فقدان البصر في عين واحدة على نحو مفاجئ، ولا يترافق بأي ألم، وفي العادة يلاحظ المصابون بهذه الحالة أنهم فقدوا البصر بعد الاستيقاظ.

جدير بالذكر أنه لا يوجد أي علاج يُذكَر لاعتلال العصب البصري، إضافة إلى أنه من الصعب عودة الرؤية بعد فقدانها.

وفي هذا السياق قال الدكتور الاختصاصي في طب الأعين جوزيف ريزو: إنه يجب على الأطباء مناقشة المخاطر المترتبة على استخدام حقن إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي، في ظل شيوع استخدام هذه الحقن بغرض إنقاص الوزن.

ما تبعات الإصابة باعتلال العصب البصري ؟

اعتلال العصب البصري يؤدي إلى فقدان الرؤيا
اعتلال العصب البصري يؤدي إلى فقدان الرؤيا

وأشار جوزيف إلى أنه على الرغم من التبعات الخطيرة التي يسببها اعتلال العصب البصري التي تصل إلى فقدان الرؤية، فإن هذا النوع من الاضطرابات في العصب البصري يُعَد من الاضطرابات الصحية الشائعة قليلًا.

ويصاب نحو 10 من كل 100.000 شخص باعتلال العصب العصب البصري، وأوضح الدكتور ريزو أنه بدأ يشك بوجود ارتباط بين الإصابة باعتلال العصب البصري وتناول مادة سيماجلوتايد الموجودة في أدوية السكري، بعد تشخيص ثلاثة من مرضاه بالإصابة باعتلال العصب البصري، وكان القاسم المشترك بينهم هو تناول الأدوية التي تحتوي على عنصر سيماجلوتايد.

وقارن الأطباء بين الوضع الصحي لمرضى السكري وللمصابين بالسمنة الذين تناولوا أدوية تحتوي على عنصر سيماجلوتايد، بأولئك الذين يتناولون أدوية أخرى للسكري.

وبعد دراسة استمرت ثلاث سنوات، تبيّن للباحثين أن 8.9 في المئة من الأشخاص الذي تناولوا أدوية السكري التي تحتوي على سيماجلوتايد، أصيبوا باعتلال العصب البصري مقارنة بـ1.8 في المئة من الأشخاص الذين تناولوا أدوية السكري التي لا تحتوي على هذا العنصر.

أما بالنسبة إلى مستخدمي حقن التنحيف التي تحتوي على عنصر سيماجلوتايد، فقد أصيب نحو 6.7 في المئة منهم باعتلال العصب البصري، وكانت نسبة الإصابة باعتلال العصب البصري نحو 0.8 في المئة فقط بين أولئك الذين يتناولون أدوية التنحيف التي لا تحتوي على عنصر سيماجلوتايد.

رأي الأطباء بحقن إنقاص الوزن

كيف ينظر الاطباء إلى حقن السكري وإنقاص الوزن؟
كيف ينظر الاطباء إلى حقن السكري وإنقاص الوزن؟ (Unsplash)

ودعا الدكتور جوزيف إلى إجراء مزيد من الدراسات المماثلة على عدد أكبر من الأشخاص الذين يستخدمون حقن إنقاص الوزن، قائلًا: “يجب اعتبار النتائج التي توصلنا إليها مهمة ومؤقتة”.

وأشار الأستاذ في علم وظائف الأعضاء جراهام ماكجيون إلى أن نتائج الدراسة الحالية تشير إلى وجود علاقة بين تناول عنصر سيماجلوتايد والإصابة بأحد أنواع اعتلال العصب البصري، لكنه دعا إلى إجراء مزيد من الاختبارات.

وأضاف: “نظرًا إلى الانتشار السريع للأدوية التي تحتوي على عنصر سيماجلوتايد، وتناولها لأغراض أخرى غير متعلقة بعلاج السكري والسمنة، فإنه لا بد من إجراء مزيد من الدراسات بهذا الصدد، من أجل موازنة فوائد هذه الأدوية مع التبعات المترتبة على تناولها”.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:03 am, Jul 8, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 57%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:17 pm