العرب في بريطانيا | اتهام حزب المحافظين الاسكتلندي بمحاولة إحياء ال...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

اتهام حزب المحافظين الاسكتلندي بمحاولة إحياء التحالف المناهض للاستقلال

الحزب المحافظين الاسكتلندي
فريق التحرير April 11, 2023

اتهم إيان بلاكفورد، الرئيس السابق للحزب الوطني الاسكتلندي في وستمنستر، حزب المحافظين الاسكتلندي بمحاولة إحياء تحالف مناهض للاستقلال، وهذا التحالف أصبح معروفًا بين الناخبين المؤيدين للاستقلال خلال استفتاء عام 2014.

وبهذا الصدد قال بلاكفورد: إن الدعوات التي وجهها دوغلاس روس، زعيم حزب المحافظين الاسكتلندي إلى حزب المحافظين للتصويت التكتيكي ضد الحزب الوطني الاسكتلندي من خلال دعم حزب العمال في الانتخابات المقبلة، كانت دليلًا على أن التحالف النقابي الذي فاز في الاستفتاء ما يزال قائمًا.

حزب المحافظين الاسكتلندي يحاول إحياء التحالف المناهض للاستقلال

رئاسة الوزراء في اسكتلندا
محاولة حزب المحافظين الاسكتلندي إحياء التحالف المناهض للاستقلال

حث روس ناخبي حزب المحافظين على دعم مرشحي حزب العمال إذا رجحت كفتهم على عضو البرلمان في الحزب الوطني الاسكتلندي، ثم تراجع عن هذا الاقتراح، وقال متحدث باسم الحزب في بريطانيا: إن هذا لم يكن وجهة نظر حزب المحافظين.

وقال بلاكفورد: إن تصريحات روس كانت دليلًا على أن حملة (Better Together)، التي أطلقها حزب العمال وحزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الأحرار لمناهضة الاستقلال في استفتاء عام 2014، استمرت في التأثير على السياسة النقابية.

وأضاف بلاكفورد: إنه يمكن التأكد من دفع خطر الحكومات المحافظة من خلال دعم الناخبين للحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) في الانتخابات القادمة فقط، فهو الحزب الوحيد الذي لديه خارطة طريق للاستقلال. وقد حث بلاكفورد (SNP) على مؤازرة زعيمه الجديد حمزة يوسف، الذي تولى قيادة الحزب في مارس بعد حملة انتخابية صاخبة ومثيرة للجدل.

حمزة يوسف
زعيم حزب المحافظين الاسكتلندي يدعو للتصويت ضد الحزب الوطني الاسكتلندي

وفي تطور آخر بخصوص أزمة (SNP) بعد اعتقال رئيسه التنفيذي السابق بيتر موريل، ذكرت صحيفة (The Mail on Sunday) أن الشرطة استولت على منزل متنقل يملكه موريل في في فايف، مع أن الحكومة لم تؤكد ذلك.

وبهذا الشأن رفض زعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس سروار، أي نقاش بخصوص التصويت التكتيكي أو الاتفاقيات، مرددًا رفض زعيم حزب العمال كير ستارمر لأي اتفاق بعد الانتخابات بين حزب العمال البريطاني والحزب الوطني الاسكتلندي في وستمنستر.

وفي أعقاب حملة الاستفتاء، أصبح اسم (Better Together) غير مرغوب به عند حزب العمال الاسكتلندي في العديد من الدوائر الانتخابية، بعد أن استخدمها الحزب الوطني الاسكتلندي بنجاح لربط حزب العمال بحزب المحافظين.

هذا وقال سروار: إن تأثير روس سلط الضوء على مخاوف حزب المحافظين من الزيادة الأخيرة في استطلاعات حزب العمال الاسكتلندي، ما يشير إلى احتمال فوزه بما لا يقل عن عشرة مقاعد في وستمنستر، علمًا أنه يشغل مقعدًا واحدًا في مجلس العموم في اسكتلندا، محتلًّا بذلك المرتبة الثانية بعد الحزب الوطني الاسكتلندي في عشرات الدوائر الانتخابية في الانتخابات الأخيرة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

حمزة يوسف ينأى بنفسه عن ستورجون ويتعهد بمزيد من الشفافية في الحزب

ترند بريطانيا: اعتقال زوج نيكولا ستورجون يثير تويتر

حكومة بريطانيا تعطل قانون الإصلاح الجنسي الذي أقره برلمان اسكتلندا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:48 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 68 %
Pressure 1008 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm