العرب في بريطانيا | النائب عمران حسين يستقيل من حكومة الظل في حزب ا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

النائب عمران حسين يستقيل من حكومة الظل في حزب العمال بسبب العدوان على غزة

النائب عمران حسين يستقيل من حكومة الظل في حزب العمال بسبب العدوان على غزة
فريق التحرير November 9, 2023

شهد حزب العمال البريطاني استقالة أحد نوابه من منصبه؛ بسبب الخلاف بشأن موقف الحزب من الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. وجاءت استقالة النائب عمران حسين احتجاجًا على موقف زعيم الحزب كير ستارمر، الذي رفض دعوات للضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

استقالة النائب عمران حسين من حزب العمال

330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة
330 عضوًا بلديًّا في حزب العمال يطالبون كير ستارمر بدعم وقف إطلاق النار في غزة

يُذكَر أن عمران حسين، الذي استقال من منصبه السياسي في حزب العمال، يمثل دائرته الانتخابية في شمال إنجلترا، التي تضم عددًا كبيرًا من المسلمين. وأوضح حسين أنه بالرغم من دعمه لمبادئ زعيم الحزب كير ستارمر بصفة عامة، فإنه يرغب في التصعيد والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وما زال زعيم حزب العمال ستارمر يرفض حتى الآن الدعوات المتزايدة داخل حزبه للضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة. وأكد أنه يدعم إعلان هدنة إنسانية فورية للتخفيف من معاناة السكان في غزة.

المطالبة بوقف إطلاق النار

زعيم حزب العمال يرفض المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة
زعيم حزب العمال يرفض المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

وأعرب حسين عن رغبته بالصَّدع برأيه والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، ومن ثَمّ رأى أنه يجب عليه أن يتخلى عن منصبه السياسي في الحزب؛ ليكون حرًّا في الدعوة لوقف إطلاق النار.

يشار إلى أن حزب العمال، الذي يُعتقَد أنه لديه فرصة قوية في الفوز بالانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في عام 2024 وتشكيل حكومة جديدة، واجه في السابق انتقادات بسبب معاداة السامية داخل صفوفه. وحاول زعيم الحزب ستارمر تصحيح صورة الحزب والتخلص من الاتهامات بمعاداة السامية بعد توليه رئاسة الحزب في عام 2020.

الموقف من النزاع في الشرق الأوسط

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟
زعيم حزب العمال السير كير ستارمر

وادَّعى زعيم الحزب كير ستارمر أن “إسرائيل” يحق لها الدفاع عن نفسها ضد حماس. وقال: إن وقف إطلاق النار في هذه المرحلة سيمكّن حماس من استعادة قدرتها على شن هجمات على “إسرائيل”.

وتُظهِر استقالةُ عمران حسين والاضطرابُ داخل حزب العمال تعقيدات الموقف البريطاني من النزاع في الشرق الأوسط. وربما تؤثر هذه التطورات في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة وعلاقتها مع المنطقة في المستقبل.

هذا وتبقى القضية الفلسطينية مسألة محورية في السياسة البريطانية، وتستمر النقاشات بشأن كيفية التعامل مع الأوضاع في الشرق الأوسط. وتظل مسألة وقف إطلاق النار في غزة هدفًا يسعى إلى تحقيقه العديد من الأطراف والجهات لإنهاء المعاناة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

المصدر: Middle East Monitor 


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:59 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm