العرب في بريطانيا | حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين ف...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين في بريطانيا للمرة الأولى

حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين في بريطانيا للمرة الأولى
فريق التحرير September 15, 2023

كشف زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر، عن خططه الجديدة بشأن طالبي اللجوء في بريطانيا، التي سينفّذها إذا نجح حزبه في الفوز بالانتخابات المقبلة. وقد أثارت هذه الخطط جدلًا واسع النطاق، وأدت إلى نزاع مع حزب المحافظين، الذي اتهم ستارمر بأنه يسعى لتحويل بريطانيا إلى مرتع للاجئين!

وتشمل خطة ستارمر تعاون بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي لمواجهة مشكلات الهجرة، ما أثار انتقادات لاذعة وجهها إليه حزب المحافظين، الذي يدّعي أن ذلك يُضعِف موقف بريطانيا في خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق علَّق وزير الهجرة روبرت جينريك قائلًا: “ستضطر بريطانيا إلى استقبال أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي من أوروبا كل عام”.

حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين في بريطانيا للمرة الأولى

حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين في بريطانيا للمرة الأولى
زعيم حزب العمال كير ستارمر

تتضمن خطة ستارمر إعادة المهاجرين بطريقة غير شرعية الذين يعبرون القنال الإنجليزي، لكن المقايضة تعني قبول المملكة المتحدة لطالبي اللجوء الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأبيض المتوسط.

وعلى الرغم من الانتقادات اللاذعة التي واجهها ستارمر، فإن هذه الخطة قد تكون أنفع من تصاعد محاولات ترحيل المهاجرين إلى دول بعيدة مثل رواندا، التي أثارت الجدل سابقًا.

من جانبها، انتقدت وزيرة الداخلية سوالا برافرمان هذه الخطة بشدة، معتبرة أنها ستجعل بريطانيا ملاذًا للمهاجرين بطرق غير شرعية.

كيف ستؤثر خطط حزب العمال على اللجوء في بريطانيا؟

حزب العمال يكشف عن خططه بشأن الهجرة واللاجئين في بريطانيا للمرة الأولى
قضية اللجوء في بريطانيا

ردّ ستارمر على هجوم حزب المحافظين على خطته قائلًا: إن أي اتفاق بشأن الهجرة سيكون موضوعًا قابلًا للتفاوض. وأكد أن بريطانيا ليست ملزمة بأي مخطط للاتحاد الأوروبي؛ نظرًا إلى عدم عضويتها فيه.

ولكن فوز ستارمر برئاسة الوزراء قد يفتح آفاقًا جديدة لتعاون بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما لا يمكن تصوره في ظل حكومة حزب المحافظين.

وأضاف ستارمر: إنه لن يلتزم بخطة ريشي سوناك لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، في استجابة لأزمة ازدياد أعداد المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة.

وبهذا الشأن يرى الخبير القانوني كولين يو أن هذه الخطة تبدو أنفع إذا ما قُورِنت بخيار ترحيل عشرات الآلاف من اللاجئين إلى رواندا.

يُذكَر أن قانون الهجرة غير الشرعية الصادر عن الحكومة يمنع المهاجرين غير الشرعيين من طلب اللجوء في المملكة المتحدة، ما يُشكِّل عقبة قانونية كبيرة على وزارة الداخلية فيما يتعلق باحتجاز اللاجئين ونقلهم إلى رواندا أو دولة ثالثة آمنة في نظرها.

هذا وتحذر دراسة أجراها معهد أبحاث السياسة العامة من أن هذا السيناريو قد يؤدي إلى تضييق الخناق على كثير من طالبي اللجوء في بريطانيا وتعقيد أوضاعهم القانونية، ما سيعوزهم إلى مزيد من الدعم والمساعدة، ومن ثَمّ تزداد الأعباء المالية على دافعي الضرائب، وتضطر الحكومة إلى إنفاق 6.4 مليار باوند سنويًّا!

 

المصدر: ft


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:03 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm