العرب في بريطانيا | إسماعيل باتيل: لماذا لم يعد حزب العمال البريطان...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

إسماعيل باتيل: لماذا لم يعد حزب العمال البريطاني ملاذًا آمنًا للمسلمين؟

إسماعيل باتيل: لماذا لم يعد حزب العمال البريطاني ملاذًا آمنًا للمسلمين؟
فريق التحرير October 27, 2023

تشهد غزة حصارًا إسرائيليًّا منذ 16 عامًا، وقد أحكمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي هذا الحصار في الآونة الأخيرة، فمنعت إدخال الإمدادات الأساسية عن غزة، وشنت هجمات قاسية تسبَّبت باستشهاد آلاف الناس. وتُظهِر الصور القادمة من غزة حجم الكارثة الإنسانية التي حلَّت -وما زالت تحلّ- بالأهالي.

في هذه المادة يكتب إسماعيل باتيل وهو مؤلف كتاب “مشكلة المسلمين: من الإمبراطورية البريطانية إلى الإسلاموفوبيا”. مقالا لصحيفة الميدل ايست اي تحت عنوان لماذا لم يعد حزب العمال البريطاني ملاذًا آمنًا للمسلمين؟

الدعم البريطاني للإسرائيليين

زعيم حزب العمال البريطاني
زعيم حزب العمال البريطاني

وللأسف فإن كثيرًا من القادة والمسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة يُصرِّحون بدعمهم للانتهاكات الإسرائيلية. فقد أدان زعيم حزب العمال كير ستارمر قتل الإسرائيليين، بعد أن أطلقت المقاومة الفلسطينية حماس عملية طوفان الأقصى في الـ7 من أكتوبر 2023، وبرَّر استهداف إسرائيل للمدنيين والعقاب الجماعي الذي يُمارَس بحق أهالي غزة. ويُعَد هذا السلوك انتهاكًا للقانون الدولي والإنسانية والحقوق التاريخية للفلسطينيين.

تجاوز قواعد الإنسانية!

ولم يعتذر ستارمر عن تصريحاته التي أدلى بها على قناة (LBC)، والتي دعم بها فعليًّا العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل، وجرائم الحرب التي ترتكبها بحق المدنيين. ويُعَد هذا الإخفاق بمنزلة لطمة على وجه كل من يؤمن بحقوق الإنسان، بصرف النظر عن ديانته أو هُوِيته العرقية. وعلى الرغم من محاولة ستارمر تبرير تصريحاته في وقت لاحق، فإن أثرها السلبي ما زال مستمرًّا.

الانتقائية والإسلاموفوبيا

الإسلاموفوبيا في بريطانيا
ارتفاع معدلات الإسلاموفوبيا في بريطانيا

ويؤكد بتيل أن هذا يثير دعم حزب العمال العقاب الجماعي، الذي تمارسه إسرائيل بحق الناس العُزَّل من الأطفال والنساء، إشارات استفهام بشأن علاقة ستارمر مع المسلمين. ويأتي هذا بعد أن كشف تقرير عن الإسلاموفوبيا أن 29 في المئة من أعضاء حزب العمال المسلمين تعرضوا للإسلاموفوبيا داخل الحزب. ويثير هذا السلوك تساولات بشأن ما إذا كان لدى ستارمر مشكلة مع المسلمين.

أثر الأحداث الجارية في شعبية حزب العمال البريطاني

يشار إلى أن هذا السلوك أثر في شعبية حزب العمال بين المسلمين، إذ أظهر استطلاع للرأي انخفاض نسبة المسلمين الداعمين لحزب العمال بـ66 في المئة، ما يعني أن نحو 4.9 في المئة فقط من المسلمين سيصوِّتون لمصلحة الحزب إن أُجرِيت الانتخابات الآن. ولا شك أن هذا تراجع كبير في شعبية الحزب بين المسلمين قياسًا بالإحصاءات السابقة.

تجاهل متعمّد وإساءة للإسلام!

حزبا العمال في بريطانيا
حزب العمال البريطاني

وبحست اسماعيل باتيل تبرِز تصريحات ستارمر التجاهل المتعمّد لحقوق المسلمين والفلسطينيين أو تضييق نطاقها. وهذا النوع من السلوك ينتهك مدونة قواعد السلوك العمالية بشأن الإسلاموفوبيا، ويدفع كثيرين للتساؤل عما إذا كان ستارمر يعاني من مشكلة شخصية مع المسلمين.

خاتمة

إذن فدعم قيادة حزب العمال للعقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل بحق أهالي غزة، وسلوك ستارمر الذي تفوح منه روائح الإسلاموفوبيا يُبرِزان التحيز والانتقائية المؤسفة. هذا ويجب أن تكون السياسة مبنية على العدل والمساواة في التعامل مع الجميع، بصرف النظر عن دياناتهم أو هُوِياتهم العرقية. ويجب على القادة السياسيين أن يتحلوا بالمرونة ويحترموا حقوق الإنسان والعدالة.

 

 

المصدر MEE


اقرأ أيضا 

انتقادات تطال نائبا من حزب العمال البريطاني لضمه قبة الصخرة كجزء من “إسرائيل”

تقدم هائل لحزب العمال البريطاني في استطلاعات الرأي مع نهاية 2022

زعيم حزب العمال البريطاني يطالب بمنع شركات الطاقة من رفع الأسعار

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:24 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 75 %
Pressure 1008 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm