العرب في بريطانيا | الاضطرابات تهدد حركة القطارات في بريطانيا مجددا...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الاضطرابات تهدد حركة القطارات في بريطانيا مجددا بعد التصويت لصالح الإضراب

القطارات في بريطانيا
فريق التحرير July 15, 2022

تطول اضطرابات النقل التي أصبحت عنوان الصيف لهذا العام، حيث هددت حركة القطارات في بريطانيا بشن مزيد من الإضرابات بعد أن رفضت نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحري والبري (RMT) عرض الأجور الأخير واصفة إياه بالهزيل.

وفي هذا الصدد قال الأمين العام لـ “RMT” ميك لينش يوم الأربعاء: “يُعَد العرض المقدم من شركة “Network Rail” خفضًا حقيقيًّا في أجور عمالنا، وكذلك الزيادة ضئيلة جدًّا ومشروطة بتغييرات جذرية في وتيرة عملنا” .

 

 

“لقد أحرزنا تقدمًا فيما يخص التسريح الإجباري، لكن “Network Rail” لا تزال تسعى إلى جعل أعضائنا يتقاضون أجرًا أقل، وخصوصًا أننا حصلنا على ضعف الزيادة التي تقدمها هذه الشركة خلال مفاوضات مع بعض مشغلي السكك الحديدية الآخرين”.

وأضاف لينش: “تصر شركات تشغيل القطارات على موقفها، وترفض تقديم أي عرض جديد يتماشى مع الأمن الوظيفي والأجور”.

هذا وعُرِضت زيادة في الأجور بنسبة 4 في المئة بأثر رجعي من يناير/ كانون ثاني الماضي مع زيادة أخرى بنسبة 2 في المئة العام المقبل. وقُدِّمت كذلك زيادة مشروطة بنسبة 2 في المئة فيما يسمى بـ “زيادة التحديث”.

وقالت سكاي نيوز: إن مشغلي القطارات في بريطانيا قدموا زيادة أكبر للعمال الذين يقل دخلهم عن 30 ألف باوند (35 ألف يورو). وسيُمنَح جميع الموظفين مكافآت وسفرًا بتكاليف أقل لهم ولأسرهم بوصفها جزءًا من العرض المنقح.

 

مزيد من الإضرابات ستشل حركة القطارات في بريطانيا

قطار
مزيد من الإضرابات ستشل حركة القطارات في بريطانيا (Unsplash)

 

في المقابل سيشن الإضراب الأخير ليوم واحد في 27 يوليو، أي قبل يوم من بدء دورة ألعاب الكومنولث في برمنغهام. إذ تقول نقابة “RMT”: إنها لمّا تتلقَّ بعد ضمانات بشأن التهديد بفقدان الوظائف أو أي مقترحات دفع ثابتة، ما جعلها تخطط لفتح مناقشات مع النقابات الأخرى لتنسيق إضراب جديد.

تبعًا لذلك صوّتت نقابة السائقين “Aslef” مؤخرًا لمصلحة الإضراب المحتمل، إضافة إلى عمال مشغلي السكك الحديدية “GWR” و”Grater Anglia” و”TransPennine Express”.

وقال متحدث باسم مجموعة “Rail Delivery Group”: “ستسبب هذه الإضرابات الأخيرة مزيدًا من المعاناة لملايين البريطانيين، وستقلص الأرباح في الوقت الذي تكون فيه أعداد الركاب أقل بنسبة 20 في المئة من فترة ما قبل الوباء، فمن الصعب حقًّا تحمل زيادة الأجور”.

“نريد أن نقدم لموظفينا زيادات في الأجور، ولكن لفعل ذلك علينا إعادة تشكيل سياسات العمل التي تعود إلى عقود مضت؛ حتى نتمكن من التكيف مع أنماط السفر الجديدة”.

“بدلًا من شن مزيد من الإضرابات التي تؤدي إلى نتائج عكسية، نطلب من “RMT” العودة إلى طاولة المفاوضات؛ حتى نتمكن من التوصل إلى حل يرضي الأطراف كلها”.

 

 

هذا وكان وزير النقل غرانت شابس على خلاف مع نقابة “RMT”، ورفض مقابلتها قائلًا: إن القطاع بحاجة إلى حلها، وأضاف في تغريدة له: “بالأمس (الثلاثاء 12 يوليو) عرضت على نقابة (RMT) زيادة أجور تصل إلى 8 في المئة على مدى عامين، فرفضتها دون الرجوع إلى أعضائها، وبدلًا من ذلك هددت بشن إضراب آخر!”.

 

المصدر: Euro Weekly News  


اقرأ المزيد: 

ترجيح المزيد من إضرابات سائقي السكك الحديدية في بريطانيا حال فشل المحادثات

عمال السكك الحديدية في بريطانيا يصوتون لصالح التوسع في الإضرابات

كلّ ما تحتاج معرفته حول مواعيد إضرابات السكك الحديدية في بريطانيا والقطارات المستثناة منها

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
5:27 am, Sep 8, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 93 %
Pressure 1004 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 51%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm