العرب في بريطانيا | جويش كرونيكال تتراجع عن تقارير مفبركة ضد المقاو...

1446 ربيع الأول 14 | 18 سبتمبر 2024

جويش كرونيكال تتراجع عن تقارير مفبركة ضد المقاومة في غزة

WhatsApp-Image-2024-01-02-a-07.37.16_ae5d3296
شروق طه September 15, 2024

أزالت صحيفة “جويش كرونيكال” (Jewish Chronicle) سلسلة من المقالات التي تبين أنها تحتوي على معلومات مزيفة بشأن المقاومة في غزة، وذلك بعد أن أثارت هذه المقالات شكوكًا داخل الجيش الإسرائيلي ووسائل الإعلام الإسرائيلية.

وكانت هذه المقالات، التي كتبها المراسل إيلون بيري، قد زعمت اكتشاف وثيقة سرية في غزة تفيد أن زعيم حماس، يحيى السنوار، خطط للهروب مع الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزوا خلال هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول، مستخدمًا ممر فيلادلفيا كطريق إلى إيران.

تقارير مفبركة ضد المقاومة في غزة

ورغم أن المقالات أثارت ضجة كبيرة في وسائل الإعلام، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سارع إلى نفي وجود أي وثيقة من هذا القبيل، ما دفع بالعديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى التشكيك في مصداقية المراسل بيري.

في هذا السياق، نشرت مجلة +972، ذات التوجه اليساري، تقريرًا يشكك في ادعاءاته بأنه خدم ككوماندوز خلال عملية عنتيبي الشهيرة، وادعاء آخر بأنه عمل أستاذًا في جامعة تل أبيب لمدة 15 عامًا، حيث لم تتوفر أي سجلات تدعم هذه المزاعم.
وأثار هذا الجدل تكهنات بأن تكون تقارير بيري جزءًا من حملة تضليل أوسع نطاقًا، خاصةً أن بعضًا من مزاعمه تشابهت مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي استخدم الأفكار نفسها في تصريحاته الإعلامية.

وعلى الرغم من هذا الجدل المتزايد، لم تُزل “جويش كرونيكال” في البداية المقالات من موقعها الإلكتروني، ولكن بعد تصاعد الضغوط، أعلنت الصحيفة في بيان رسمي يوم السبت الماضي عن قرارها سحب تلك المقالات.

وأوضحت الصحيفة في بيان: “بينما نعلم أنه خدم في الجيش الإسرائيلي، لم نكن راضين عن بعض مزاعمه”، مشيرةً إلى إنهاء علاقتها بالمراسل بيري وحذف جميع مقالاته.

وأكدت الصحيفة التزامها بالمعايير الصحفية العالية، معتذرةً لقرائها عن هذا الخطأ، قائلة: “نأسف بشدة لسلسلة الأحداث التي أدت إلى هذه النقطة”.

وثائق مزيفة

خلال الأسبوع الماضي، فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيقًا داخليًا بعد تسريب وثائق مزيفة إلى وسائل الإعلام الأجنبية، زُعم أنها حُصِل عليها من قطاع غزة.

خلال الأسبوع الماضي، فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيقًا داخليًا بعد تسريب وثائق مزيفة إلى وسائل الإعلام الأجنبية، زُعم أنها حُصِل عليها من قطاع غزة.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن الجيش يحقق في دور محتمل لهذه الوثائق في التلاعب بالمعلومات المتعلقة بمحادثات الرهائن.

كما ذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية أن وثيقة مزعومة لحماس وُجدت على جهاز الكمبيوتر الخاص بالسنوار، توضح تكتيكات الحركة للضغط على إسرائيل وتأجيل المحادثات، وهي الأفكار نفسها التي طرحها نتنياهو في تصريحاته الأخيرة.

يثير هذا التطور تساؤلات بشأن دور الإعلام في التلاعب بالمعلومات وتأثير ذلك على الرأي العام، كما يلقي الضوء على أهمية التحقق من المصادر الصحفية ومصداقية المراسلين لضمان عدم نشر أخبار مفبركة تساهم في تضليل الجمهور.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
5:35 pm, Sep 18, 2024
temperature icon 23°C
clear sky
Humidity 59 %
Pressure 1026 mb
Wind 14 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:40 am
Sunset Sunset: 7:08 pm