العرب في بريطانيا | تأكيد عدم دفع جونسون أيّ غرامات إضافية بفضيحة ح...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

تأكيد عدم دفع جونسون أيّ غرامات إضافية بفضيحة حفلات داونينغ ستريت

تأكيد عدم دفع جونسون أي غرامات إضافية بفضيحة حفلات داونينغ ستريت
فريق التحرير April 24, 2022

أكّد مكتب رئاسة الوزراء بأنَّ رئيس الوزراء بوريس جونسون لن يدفع أيّ غرامات إضافية لخرقه قواعد الإغلاق العام بما سُمِّي فضيحة حفلات داونينغ ستريت أو “بارتي جيت”.

يأتي هذا التأكيد بعد أن قالت مصادر لمحطة “ITV News” إنّ هناك غرامات إضافية ستفرض على المشاركين في حفل داونينغ ستريت والذي حضره رئيس الوزراء بنفسه في أيار/ مايو 2020.

 

فضيحة حفلات داونينغ ستريت 

تأكيد عدم دفع جونسون أي غرامات إضافية بفضيحة حفلات داونينغ ستريت
تحقيقات شرطة لندن في مخالفات بوريس جونسون قد تفرض عليه غرامات إضافية (أونسبلاش)

وكان جونسون قد اعتذر في وقت سابق عن حضوره هذه الحفلة قائلاً إنّ الموضوع كان عبارة عن “حفل عمل”.

وقد كانت قوانين الإغلاق الصارمة بسبب انتشار فيروس كورونا فعّالة عندما أقيمت هذه الحفلة في 20 أيار/ مايو 2020، حيث كان ممنوعا على أيّ شخص مغادرة المنزل – دون عذر مقبول – إلّا إذا كان عمله يتطلب ذلك. وفي ذلك اليوم كان حساب الحكومة يذكِّر المواطنين بالقوانين التي تمنع التجمعات لأكثر من شخصين.

وكان جونسون قد اعترف بحضوره الحفل المذكور لمدة 25 دقيقة لشكر الموظفين على عملهم، لكنَّه قال إنّه كان عليه أن يطلب من الجميع العودة إلى العمل.

ظهر موضوع حفلات داونينغ ستريت عن طريق رسالة بريد إلكتروني مسربة من السكرتير الخاص لرئيس الوزراء آنذاك مارتن رينولدز، يدعو فيها موظفي رئاسة الوزراء للمشاركة في الحفل والاستفادة من الطقس الجميل. تم إرسال البريد الإلكتروني إلى قائمة تضمّ حوالي 100 شخص، وتمّ إخبار بي بي سي بحضور حوالي 30 شخصًا.

في وقت سابق من هذا الشهر، تمّ تغريم جونسون وزوجته كاري ووزير الخزانة ريشي سوناك من قبل الشرطة لخرقهم قواعد الإغلاق بسبب حضورهم تجمعًا للاحتفال بعيد ميلاد جونسون في يونيو 2020. وقد اعتذر جميعهم لحضورهم هذا الحفل، لكنَّ جونسون وسوناك رفضا الدعوات المطالبة باستقالتهما.

من المعروف حاليًا أنَّ رئيس الوزراء قد حضر حفلين آخرين من مجموع 12 حفلًا تحقق فيها شرطة العاصمة – من ضمنها حفل 20 أيار/ مايو- ما يعني أنَّ غرامات إضافية يمكن أن تُفرض عليه.

 

تحقيق مجلس العموم في الحادثة

يواجه جونسون الآن تحقيقًا من قبل لجنة الامتيازات في مجلس العموم البريطانيّ بعدما أخذوا الضوء الأخضر من مجلس النواب يوم الخميس 21 نيسان/إبريل الماضي. وكان هناك محاولات من مكتب رئاسة الوزراء لتأخير تصويت مجلس النواب على طلب التحقيق، إلا أنَّه تراجع في مواجهة القلق المتزايد بين نواب حزب المحافظين.

وستحدد هذه اللجنة إن كان جونسون قد ضلل النواب بإخبارهم أنَّ قواعد الإغلاق تمّ اتباعها في مكتب رئاسة الوزراء، وهي تهمة تستوجب الاستقالة بحسب القوانين الوزارية.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً: 

الشرطة البريطانية تغرم بوريس جونسون وريشي سوناك بسبب خرق القوانين

مساءلة جونسون في البرلمان: هل أنت كذاب؟ (فيديو)

جونسون يدفع غرامة خرق قانون الإغلاق المقدرة بـ 50 باوندًا ويرفض الاستقالة

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:44 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1004 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm