العرب في بريطانيا | جامعة كامبريدج تتعهد للطلبة بمراجعة استثماراتها...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

جامعة كامبريدج تتعهد للطلبة بمراجعة استثماراتها مع الاحتلال

جامعة كامبريدج
شروق طه July 24, 2024

أعلنت جامعة كامبريدج نيتها مراجعة استثماراتها في شركات الأسلحة؛ وذلك استجابة لمطالب مجموعة من الطلاب والناشطين المؤيدين لفلسطين، الذين يعتصمون منذ شهر أيار/مايو الماضي.

وجاء هذا التعهد بعد ضغوط متواصلة من الطلاب على الجامعة؛ لسحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل.

انتصارات للحركة الطلابية

جامعة كامبريدج

وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، أوضحت الجامعة أنها ستراجع نهجها تجاه “الاستثمارات المسؤولة”، في ضوء “المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة” حسَب قولها.

وقد تعهدت كامبريدج بإجراء تدقيق سريع لمواردها المالية، على أن يكتمل بحلول نهاية الفصل الدراسي المقبل، من خلال تشكيل مجموعة عمل جديدة يقودها الطلاب.

وتضمنت هذه الخطوة الجديدة النظر في “طرق تحديد الدوافع الاستثمارية ومراقبتها”.

كما ستنظر الجامعة في جميع الشراكات البحثية التي تقيمها مع شركات الأسلحة والدفاع، وأوضحت الجامعة أن تنفيذ هذه السياسة يعتمد على توقف الاعتصامات الطلابية المؤيدة لفلسطين.

ومنذ شهر أيار/مايو، أقام الطلاب عددًا من الاعتصامات، وما زالوا يواصلون الضغط على الجامعة بشأن قائمة من المطالب، تشمل سحب الاستثمارات بالكامل من الشركات المرتبطة بإسرائيل.

يُذكَر أن مدى ارتباط صندوق المنح البالغ 4 مليارات باوند في كامبريدج بشركات لها صلات بإسرائيل غير معروف، مع أن بعض الكليات قد تعهدت بالفعل بسحب استثماراتها من الشركات العسكرية.

وأعلنت مجموعة “كامبريدج من أجل فلسطين” (C4P)، التي نظمت الاعتصامات، أنها لن تغادر حتى تكشف الجامعة عن استثماراتها في الشركات المرتبطة بإسرائيل وتسحبها.

ويبدو أن الخطوة الأخيرة تُعَد انتصارًا كبيرًا لمجموعة الحملة، في أعقاب موجة الضغط الطلابية الأخيرة على الجامعات؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة وتغير المزاج العالمي.

وعود جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج

وفي البيان الذي وقّع عليه نائب رئيس الجامعة، ديبورا برنتيس، ونائب رئيس الجامعة عن الأنشطة والمشاركة، كمال منير، ونائب رئيس الجامعة للتعليم، باسكار فيرا، أكدت كامبريدج دعمها “لحق الطلاب في الحرية الأكاديمية وحرية التعبير والحق في الاحتجاج، كل ذلك في إطار القانون”.

وأضافت: إن مكتب الطلاب (OfS) قد كتب إلى كامبريدج ومؤسسات أخرى، لتذكيرها بواجبها القانوني لحماية حرية التعبير والحق في الاحتجاج في إطار القانون.

وإضافة إلى الاستثمارات في الأسلحة، التزمت الجامعة بمراجعة جميع الشراكات البحثية التي تقيمها مع شركات الأسلحة والدفاع.

كما أكدت الجامعة دعمها للأكاديميين والطلاب الفلسطينيين، في تقديم وظائف وزمالات للطلاب الفلسطينيين المحتملين في برنامج مدرسة كامبريدج الصيفية الدولية.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت كلية كينجز في كامبريدج أنها ستراجع استثماراتها؛ استجابة لضغوط الطلاب لسحب استثماراتها من شركات الأسلحة.

ويأتي ذلك في وقت شهدت فيه الجامعات البريطانية موجة من الاحتجاجات الطلابية على خلفية الحرب على غزة، إذ رفضت بعض الجامعات التراجع، مثل أكسفورد، في حين نجحت أخرى في تفريق المحتجين بعد أوامر من المحكمة.

المصدر: التلغراف، Varsity


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:34 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm