العرب في بريطانيا | جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصا...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصات المالية

التخصصات المالية
فريق التحرير July 13, 2022

أعلنت صحيفة فاينانشيال تايمز عن أفضل جامعات الدراسات العليا لإدارة الأعمال، حيث أحتلت جامعات بريطانيا المراتب الأولى ضمن الجامعات الأفضل في العالم في التخصصات المالية.
وجاءت المرتبة الأولى من نصيب مدرسة إدارة الأعمال للدراسات العليا بفرنسا (HEC Paris) في جدول الدورات الدراسية للدراسات العليا للطلاب ذوي الخبرة القليلة، حيث تحتل المدارس الفرنسية المراكز الخمس الأولى.

 

الدراسات العليا في التخصصات المالية

دراسات عليا
جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصات المالية (Pixabay)

وفي نطاق تدريس التكنولوجيا المالية، تحقق المدارس الآسيوية أداء أفضل مقارنة بالمدارس في المناطق الأخرى، حيث سجل 43 في المائة من الخريجين تسعة أو عشرة دراجات في هذا الموضوع.
يُعد هذا هو التصنيف الحادي عشر من تصنيفات فاينانشيال تايمز ( FT Global Masters in Finance)، والتي تسرد كل من برامج ما قبل الخبرة ودرجات ما بعد الخبرة.

 

وتعرف فاينانشيال تايمز برامج ما قبل التجربة؛ بأنها تلك التي تستهدف الطلاب ذوي الخبرة المهنية القليلة أو المعدومة، في حين تتطلب برامج ما بعد التجربة من المشاركين العمل في مجال التمويل.
وحدد التصنيف عدة معايير صارمة يجب أن تستوفيها البرامج التعليمية بالجامعات لتكون مؤهلة، كأن يكون لديها ما لا يقل عن 30 خريجًا كل عام، وأن تكون المدارس معتمدة من قِبل ( AACSB) جمعية النهوض بكليات إدارة الأعمال، أو من خلال نظام تحسين الجودة (EFMD).
في هذا السياق، شارك ما مجموعه 81 مدرسة في نسخة عام 2022 من هذه التصنيفات، 79 مدرسة في ترتيب ما قبل التجربة وخمس مدارس في قائمة ما بعد التجربة.
كما شاركت في كلا التصنيفين، كلية أمستردام للأعمال، وكلية لندن للأعمال، ولي كونغ تشيان من جامعة سنغافورة للإدارة.

 

منهجية التصنيف

استطلاع رأي
جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصات المالية (Pixabay)

وفيما يخص منهجية التصنيفات، فهي تستند إلى المعلومات التي جُمعت من استطلاعين منفصلين، الأول من كليات إدارة الأعمال، والثاني من الخريجين الذين أكملوا شهاداتهم في عام 2019.
ولكي تكون المدرسة مؤهلة للحصول على التصنيفات ، يجب على ما لا يقل عن 20 في المائة من خريجيها ملء الاستطلاع ، مع ما لا يقل عن 20 استطلاعا مكتملا.
حيث استطلعت فاينانشيال تايمز آراء 6,264 خريجًا من برامج ما قبل الخبرة و339 خريجًا من دورات ما بعد الخبرة، وحققت الدراستان الاستقصائيتان معدل استجابة بلغ 35 في المائة و 22 في المائة على التوالي.

 

جامعات التخصصات المالية
جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصات المالية (Pixabay)

وفي كلا التصنيفين، فإن متوسط الراتب الحالي للخريجين يمثل 20 في المائة، إذ يتم تحويل الرواتب المحلية إلى الدولار الأمريكي باستخدام معدلات تعادل القوة الشرائية التي يقدمها صندوق النقد الدولي.
ويُحسَب تصنيف ما قبل الخبرة، متوسط الزيادة في الراتب بين أول وظيفة ما بعد الماجستير عند الانتهاء واليوم، وهي فترة زمنية تبلغ حوالي ثلاث سنوات.

 

Accountant-g2d1f1b8d7 1280
جامعات بريطانية ضمن الأفضل في العالم في التخصصات المالية (Pixabay)

 

بينما يُحسَب ترتيب ما بعد الخبرة، عن طريق متوسط فرق الراتب قبل بدء الماجستير إلى الآن، وهي فترة زمنية تبلغ حوالي أربع سنوات.
حيث تبلغ نسبة زيادة المرتبات 10 في المائة و 20 في المائة في كل تصنيف على التوالي.
على نفس المنوال، تُستخدَم البيانات التي تقدمها المدارس؛ لقياس تنوع أعضاء هيئة التدريس وأعضاء مجلس الإدارة والطلاب حسب نوع الجنس والمواطنة، بالإضافة إلى الانتشار الدولي للبرنامج.
إذ كشفت البيانات عن أن المدارس التي تبلغ نسبة تكوينها 50:50 (من الذكور إلى الإناث)، تحصل على أعلى الدرجات.

 

المصدر: Financial Times


 

اقرأ أيضًا:

خمس منح جامعية في بريطانيا للطلبة الدوليين في 2022 لا يزال التقديم لها ممكنًا

بريطانيا تطلق منصة خاصة بطلبة الدراسات العليا القادمين من الخارج

جامعة شيفيلد.. الأولى في بريطانيا من ناحية مستويات رضا الطلبة

أخبار ذات صلة