العرب في بريطانيا | توني بلير: البريكست هو السبب في زيادة أعداد الم...

1446 ربيع الأول 13 | 17 سبتمبر 2024

توني بلير: البريكست هو السبب في زيادة أعداد المهاجرين

توني بلير: البريكست هو السبب في زيادة أعداد المهاجرين
اية محمد September 9, 2024

صرّح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست) أدى إلى زيادة أعداد المهاجرين إلى البلاد بدل الحد منها، مشيرًا إلى أن المملكة المتحدة فقدت السيطرة على حدودها أكثر مما كانت عليه عندما كانت عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

وفي حديثه لصحيفة “الإندبندنت”، انتقد بلير بشدة نتائج البريكست، موضحًا أن الغاية الأولى من التصويت له كانت تقليص الهجرة، إلا أن الأرقام تُظهِر عكس ذلك. وأشار إلى أن المملكة المتحدة صوّتت “لاستعادة السيطرة” على ملف الهجرة، لكن الأعداد التي تصل عبر القنال الإنجليزي والهجرة القانونية زادت بصفة ملحوظة.

توني بلير: البريكست زاد من الهجرة إلى بريطانيا بدل الحد منها!

توني بلير: البريكست هو السبب في زيادة أعداد المهاجرين
الهجرة غير الشرعية (Pixabay)

ووفقًا لمؤسسة (Migration Observatory)، بلغ صافي الهجرة في العام الماضي 685,000 شخص، وهو رقم غير مسبوق؛ بسبب زيادة أعداد المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي. وفيما يتعلق بأزمة القوارب الصغيرة، وصل حتى بداية سبتمبر من هذا العام 21,403 مهاجرين عبر القنال الإنجليزي، بزيادة عما كان عليه العدد في الفترة نفسها من العام الماضي. ومنذ عام 2018، تجاوز عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة عبر هذا الطريق 135,000 شخص.

وفي تقييمه للوضع، أشار بلير إلى أن بريطانيا استبدلت “الشباب الأوروبيين بالمهاجرين الكبار في السن من إفريقيا وآسيا”، موضحًا أن العمالة الأوروبية التي كانت تملأ قطاعات مثل الضيافة والتكنولوجيا تُعوض بزيادة كبيرة في الهجرة من دول آسيا وإفريقيا. وأضاف: “قد لا يكون هذا هو الهدف الأساس، لكن النتيجة هي ارتفاع أعداد المهاجرين، وكذلك زيادة أعداد الأشخاص الذين يجلبون أفراد أُسَرِهم معهم”.

كما دعا بلير الحكومة الحالية إلى ضرورة “إصلاح العلاقات” مع الاتحاد الأوروبي، معتبرًا أن التعاون الوثيق مع الاتحاد أصبح ضرورة ملحة في ظل التوترات العالمية المتصاعدة. وأضاف: إن السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال، يسعى إلى “إعادة ضبط” العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد اجتماعه مؤخرًا بعدد من قادة دول الاتحاد، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز.

قادة الاتحاد الأوروبي غير راضين عن نهج ستارمر في التعامل مع الدول الأوروبية

توني بلير: البريكست هو السبب في زيادة أعداد المهاجرين

ورغم هذه الجهود، أشار تقرير حديث في صحيفة “الديلي ميل” إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي يشعرون بعدم الارتياح من النهج الذي يتبعه ستارمر في التعامل مع القادة واحدًا واحدًا بدلًا من التعامل مع الاتحاد بوصفه كتلة واحدة، مؤكدين أن الاتحاد يُفضِّل “الاتفاقات الشاملة” على “الصفقات المنفصلة”.

وختم بلير حديثه بالتعبير عن دعمه لبرنامج التنقل الشبابي مع دول الاتحاد الأوروبي، معتبرًا أنه سيكون “مفيدًا” لبريطانيا، رغم رفض الحكومة الحالية الانضمام لهذا البرنامج؛ خشية معاودة السماح لمواطني الدول الأعضاء بالتنقل بحرية بين دول الاتحاد لأغراض العمل أو الدراسة أو الإقامة أو السفر.

المصدر: express


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
4:17 am, Sep 17, 2024
temperature icon 10°C
few clouds
Humidity 88 %
Pressure 1031 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 8 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:39 am
Sunset Sunset: 7:10 pm