العرب في بريطانيا | تبخر آمال العراقي الأصل ناظم الزهاوي في تولي من...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

تبخر آمال العراقي الأصل ناظم الزهاوي في تولي منصب رئيس وزراء بريطانيا!

رئيس وزراء بريطانيا
فريق التحرير July 14, 2022

جرت الرياح بما لا تشتهيه سفن الوزير البريطاني العراقي الأصل ناظم الزهاوي الذي تبخرت آماله في تولي منصب رئيس وزراء بريطانيا في الجولة الأولى من التصويت.

من جهة أُخرى ضمن وزير الخزانة السابق ريشي سوناك مكانه في الجولة الثانية من السباق على منصب رئيس وزراء بريطانيا قبل وقت طويل من إغلاق التصويت عند الساعة الـ 3:30 مساءً، حيث أعلن أكثر من 50 نائبًا من حزب المحافظين دعمهم له.

وكان من الواضح أيضًا أن بيني موردونت التي أطلقت حملتها رسميًّا بخطاب صباح الأربعاء ستنتقل إلى الجولة الثانية بعد حصولها على دعم أكثر من 30 نائبًا، لأنه بموجب قواعد السباق يستبعد أي مرشح يحصل على أقل من 30 صوتًا.

هذا وغرد النائب هنت في حسابه على تويتر بعد انسحابه من السباق: “نصيحة صغيرة”! محذرًا المرشحين المتبقين من “التشهير والهجمات” التي قد تحقق “مكاسب تكتيكية قصيرة المدى، ولكنها تأتي دائمًا بنتائج عكسية على المدى الطويل”.

“الشعب يشاهدنا الآن وقد سئموا من الدراما التي تحدث، كن الكنيسة الواسعة وجهاز الفوز بالانتخابات الذي لا يهزم”.

 

https://twitter.com/TomTugendhat/status/1547251114667642881?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1547251114667642881%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.itv.com%2Fnews%2F2022-07-13%2Fnadhim-zahawi-and-jeremy-hunt-eliminated-from-tory-leadership-race

 

وقال النائب توجندهات: إن نتيجة التصويت عظيمة للوصول إلى المرحلة الثانية من السباق، في حين قالت متحدثة باسم وزيرة الخارجية تروس: إن الوقت قد حان “للاتحاد خلف المرشح” الذي سيُحدِث تغييرًا اقتصاديًّا.

وجاء في البيان نيابة عن تروس: “حان الوقت الآن لكي يتحد الزملاء خلف المرشح الذي سيخفض الضرائب، ويحقق التغيير الاقتصادي الحقيقي الذي نحتاج إليه ويضمن خسارة بوتين في أوكرانيا”.

وبالعودة إلى الوزير ناظم الزهاوي، فقد شكر هذا الأخير مؤيديه بعد انسحابه من السباق، ورفض اتخاذ أي إجراءات أخرى.

وقال في بيان له: “لا أنوي القيام بأي تدخل آخر، وأتمنى لجميع المرشحين حظًّا سعيدًا”.

 

من هي سويلا برافرمان؟

مرأة
سويلا برافرمان (فليكر)

 

هي المدعي العام المؤيدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي تريد أن تشغل منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا.

اعتبارًا من الخميس 21 يوليو، سيبدأ المتأهلان الأخيران للتصفيات النهائية جولة في البلاد بعد عودة النواب من العطلة الصيفية في محاولة لكسب دعم أعضاء حزب المحافظين.

وسترسل بطاقات التصويت إلى 200.000 عضو من حزب المحافظين خلال الصيف، وسيكون الموعد النهائي للتصويت أواخر الشهر القادم.

هذا وقالت الحكومة: إنها ستعلن الفائز في الـ 5 من سبتمبر، وسيغادر بوريس جونسون داونينج ستريت في الـ 6 من سبتمبر.

 

متى سيُعلن عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

مقر الحكومة
داونينج ستريت (فليكر)

 

سيصوّت على مرشحي الجولة الثانية مرة أخرى اليوم ليستبعد المرشح الحاصل على أقل عدد من الأصوات.

وسيتعين على الفائزين بالجولة الثانية تقديم سلسلة من المقابلات التلفزيونية خلال عطلة نهاية الأسبوع: يوم الجمعة على القناة الرابعة في الساعة الـ 7 مساءً، ويوم الأحد على قناة ITV’s في الساعة الـ 7 مساءً، ويوم الاثنين على قناة Sky’s في الساعة الـ 7 مساءً.

وستكون هناك أيضًا ثلاثة اجتماعات خلال يوم الاثنين يقيِّم فيها نواب حزب المحافظين المرشح الأقرب لمنصب رئاسة الوزراء في بريطانيا. ومن المتوقع أن تجري جولات الاقتراع التالية بسرعة لتقليص عدد المرشحين إلى مرشحَين فقط بحلول اليوم الأخير من التصويت الموافق يوم الأربعاء 20 يوليو.

 

المصدر: itv  


اقرأ أيضًا:

من لاجئ إلى وزير الخزانة في حكومة بريطانيا.. من هو ناظم الزهاوي؟

بريطانيا تتجه لتنصيب أول رئيس وزراء من أقلية عرقية في تاريخها!

بوريس جونسون يتطلع للبقاء كرئيس للوزراء لفترة ثالثة