العرب في بريطانيا | توقعات بعودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي… متى؟

1446 ربيع الثاني 22 | 26 أكتوبر 2024

توقعات بعودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي… متى؟

1e2336b9-01f2-4791-9b7e-5e4aee418f97
ديمة خالد October 26, 2024

أثارت تصريحات رئيس سابق للمفوضية الأوروبية، رومانو برودي، تساؤلات بشأن مستقبل العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث توقع أن تعود بريطانيا إلى الاتحاد خلال 15 عامًا. وتأتي هذه التوقعات في وقت يشهد فيه الجانبان محاولات لإعادة تقييم علاقتهما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، وسط آراء متباينة من قادة سابقين بشأن إمكانية حدوث ذلك في المستقبل القريب.

وفي هذا السياق، عبّر برودي عن تفاؤله بشأن عودة المملكة المتحدة إلى الكتلة الأوروبية، وهو رأي لا يتشارك فيه جان-كلاود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية السابق، الذي أشار في يوليو إلى أن العودة قد تستغرق “قرنًا أو قرنين”.

ستارمر: لا عودة للاتحاد الأوروبي في عهدي

توقعات بعودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي… متى؟

ومن جهته، أصر السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال، على أن المملكة المتحدة لن تعود إلى الاتحاد الأوروبي في عهده، مؤكدًا: “لقد كنت واضحًا جدًا بشأن عدم العودة إلى الاتحاد الأوروبي”.

وفي تطور آخر، كشفت صحيفة The Independent عن تشكيل مجموعة جديدة من النواب من مختلف الأطياف السياسية، تهدف إلى حث رئيس الوزراء على إعادة النظر في العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقد عقدت المجموعة، المعروفة باسم مجموعة جميع الأحزاب البرلمانية (APPG) بشأن أوروبا، برئاسة الدكتورة روزينا ألين-خان والمحافظ تيموثي كيركوب، اجتماعها الأول يوم الثلاثاء.

وتهدف المجموعة إلى “اكتشاف مجالات التعاون والمصلحة المتبادلة” واستكشاف علاقة المملكة المتحدة بالاتحاد الأوروبي.

اتفاقية دفاع بين بريطانيا وألمانيا

توقعات بعودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي… متى؟

وهذا الأسبوع، حقق السير كير إنجازًا كبيرًا في إطار مشروعه لإعادة تعريف العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، إذ إنه وقع اتفاقية دفاع مع ألمانيا.

وستسمح الاتفاقية للطائرات الألمانية بالعمل من قاعدة جوية في بريطانيا لحماية تحالف شمال المحيط الأطلسي (الناتو) من التهديد المتزايد من روسيا.

ومن المتوقع أن يخلق الاتفاق حوالي 400 وظيفة جديدة في مصنع ذخائر في المملكة المتحدة. إذ تستعد شركة ألمانيا لافتتاح مصنع في بريطانيا لإنتاج فوهات المدافع باستخدام الفولاذ البريطاني.

ووصف وزير الدفاع جون هيلي الاتفاق بأنه يمثل “تعزيزًا كبيرًا لأمن أوروبا” واعتبره “لحظة تاريخية” في العلاقات بين المملكة المتحدة وألمانيا.

وفي هذا السياق، دعا السير نيك هارفي، الوزير السابق للقوات المسلحة والرئيس التنفيذي للحركة الأوروبية، الحكومة إلى تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي من خلال استغلال مجالات التعاون الأخرى.

 

—————————————————————

اقرأ أيضا

جونسون: خطط كير ستارمر بشأن الاتحاد الأوروبي تنذر بكارثة

ما نظام الإعفاء من التأشيرة في الاتحاد الأوروبي وكيف يعمل؟

ما قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة المتعلقة بحقائب اليد أثناء السفر؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:08 pm, Oct 26, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 91 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 10 km
Sunrise Sunrise: 7:43 am
Sunset Sunset: 5:44 pm