العرب في بريطانيا | توسع منطقة خفض الانبعاثات يؤدي إلى انخفاض تلوث ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

توسع منطقة خفض الانبعاثات يؤدي إلى انخفاض تلوث الهواء بلندن

توسع منطقة خفض الانبعاثات يؤدي إلى انخفاض تلوث الهواء بلندن
خلود العيط July 26, 2024

انخفضت مستويات ملوثات الهواء الضارة انخفاضًا ملحوظًا في لندن؛ منذ توسيع “منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية” (ULEZ)، لتغطي جميع أنحاء لندن في أغسطس الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس المدينة.

وكشف تقرير الدراسة التي تغطي الأشهر الستة الأولى منذ توسيع منطقة (Ulez)، أن إجمالي انبعاثات أكسيد النيتروجين من السيارات في جميع أنحاء لندن كان أقل بنسبة 13 في المئة مما كان متوقعًا لو ظل المخطط محصورًا في داخل لندن، في حين كانت انبعاثات أكسيد النيتروجين من الشاحنات أقل بنسبة 7 في المئة.

وانخفضت مستويات التلوث الناتج عن جسيمات (PM2.5)، التي تتشكل من احتراق الوقود الأحفوري وتخرج مع انبعاثات السيارات، في لندن الخارجية بنسبة 22 في المئة عما كانت عليه قبل التوسيع.

نجاح خطة توسيع منطقة الانبعاثات المنخفضة رغم الانتقادات!

 رسوم منطقة الانبعاثات المنخفضة (LEZ) للعشرات من السائقين لهذا السبب

وأظهرت الدراسة أن جودة الهواء في لندن مستمرة في التحسن بمعدل أسرع من بقية أنحاء إنجلترا، مع اقتراب التلوث في العاصمة بسرعة من المستويات التي سُجّلت في جميع أنحاء البلاد. وبحسَب التقرير أيضًا فإن انخفاض التلوث يعادل إزالة 200 ألف سيارة من الطريق على مدى عام واحد.

يُشار إلى أن عمدة لندن صادق خان أعلن توسيع منطقة “أوليز” (ULEZ) من المناطق الداخلية، لتشمل جميع مناطق لندن في أغسطس 2023. وقد لقيت هذه الخطوة معارضة شديدة من المجالس المحلية التي كانت بقيادة حزب المحافظين.

كما واجهت الخطة انتقادات واسعة النطاق؛ لكونها تزيد أعباء الناس الذين يعانون في الأصل من أزمة تكاليف المعيشة والارتفاع الجنوني لأسعار الطاقة. إذ يتعين على سائقي السيارات التي لا تلتزم بالحد الأدنى من معايير الانبعاثات دفع رسوم قدرها 12.50 باوند عن كل يوم يقودون فيه سياراتهم في العاصمة.

وقد أُعفيت من دفع الرسوم سيارات البنزين التي يقل عمرها عن 19 عامًا، وسيارات الديزل التي يقل عمرها عن تسع سنوات. وقد انخفضت بالفعل نسبة المركبات غير المتوافقة التي تدخل منطقة “أوليز” الموسعة إلى أقل من 4 في المئة في فبراير، مقارنة بأكثر من 8 في المئة في يونيو الماضي.

“مصممون على خفض التلوث”

وتعقيبًا على تقرير الدراسة قال صادق خان: “إن النتائج تجاوزت الأهداف التي حُدّدت في الخطة العام الماضي. نحن مصممون على الاستمرار بخفض مستويات التلوث في لندن، والتخلص من السيارات التي تُسهِم في التلوث، وتوفير الهواء النظيف لملايين السكان”.

من جهتها قالت المديرة الاستراتيجية في هيئة النقل في لندن (TfL) كريستينا كالديراتو: إن خطة التوسيع خفضت 424 طنًّا من انبعاثات أكسيد النيتروجين في ستة أشهر. وأضافت: إن انخفاض تلوث الهواء يُسهِم في انخفاض معدلات الإصابة بأمراض الربو والسرطان والخرف، التي تؤثر خاصةً على سكان لندن الأكثر فقرًا، وأولئك الذين ينتمون إلى مجتمعات السود والآسيويين والأقليات العرقية.

أما سيلفيا باريت، وهي مديرة السياسات في حملة (Campaign for Better Transport)، فرحّبت بنتائج الدراسة، وقالت: “نحتاج الآن إلى خفض عدد المركبات في الطرق، مع الاستثمار المستمر في وسائل النقل العام وتشجيع الناس على المشي وركوب الدراجات؛ للمساعدة في تحسين جودة الهواء في العاصمة والحد من الازدحام”.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:26 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm