العرب في بريطانيا | توسعة منطقة خفض الانبعاثات ULEZ في لندن تواجه ط...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

توسعة منطقة خفض الانبعاثات ULEZ في لندن تواجه طعنا قانونيا

فريق التحرير April 13, 2023

تنظر المحكمة البريطانية في الطعن القانوني المقدم في قرار توسعة منطقة خفض الانبعاثات في لندن، بعد أن استأنف بعض المجالس المحلية ضد قرار عمدة لندن صادق خان.

وكان عمدة لندن صادق خان قد أعلن خطته بخصوص توسعة مناطق خفض الانبعاثات، لخفض نسبة الهواء الملوث الذي يسبب الآلاف من حالات الموت المبكر.

مجالس محلية تطعن بقرار توسع مناطق خفض الانبعاثات

منطقة خفض الانبعاثات
عمدة لندن يؤكد المضي قدمًا في خطة توسيع مناطق خفض الانبعاثات

وحصلت أربعة مجالس محلية في لندن على حق الطعن بقرار خان، وهي: مجلس هيليندون ومجلس بيكسلي ومجلس بروملي ومجلس هارو ويضاف إليها مجلسة مقاطعة مقاطعة سوري (Surrey)، بعد أن قبلت المحكمة العليا النظر في اثنين من الحجج المقدمة من المجالس المحلية من أصل خمسة، على أن تُناقَش هذا الحجج بشكل جزئي.

وبموجب خطة التوسيع، فلن تقتصر مناطق خفض الانبعاثات الكربونية على الأحياء الداخلية للعاصمة لندن، وإنما ستمتد إلى ضواحي المدينة أيضًا.

وكانت خمسة مجالس محلية يقودها حزب المحافظين في لندن قد عملت على عرقلة خطة التوسع، التي أثارت قلق كثير من السائقين في ضواحي العاصمة.

وأعرب السكان من أصحاب المشاريع الصغيرة، عن قلقهم من دفع الغرامات التي ستفرض عليهم بموجب خطة التوسع، رغم طمأنة هيئة النقل في لندن، التي قدرت أن الغرامات ستُفرض على عدد قليل من السيارات القديمة الطراز فقط.

وتبلغ قيمة الغرامة 12.50 باوند، وتشمل: السيارات التي تعمل بمحركات الديزل والمسجلة قبل عام 2015، إضافة إلى السيارات التي تعمل بالبنزين والمجسلة قبل عام 2004.

القضاء ينظر في بعض أسباب الطعن

القضاء البريطاني يدرس تشديد العقوبات على التحرش اللفظي
القضاء البريطاني ينظر في سببين فقط من خمسة أسباب للطعن بقرار توسع منطقة خفض الانبعاثات

وبهذا الصدد أشارت المجالس المحلية إلى أن قرار خان لم يأخذ بعين الاعتبار جميع المتطلبات القانونية الضرورية لتطبيق الخطة، وبحسَب المجالس أيضًا فإن خان لم يستشر أحدًا بخصوص الخطة التي أعلن فيها تخصيص مبلغ 1190 مليون باوند لمساعدة السائقين على شراء سيارات جديدة، أو ركوب وسائل النقل العامة.

وقال السير روس كرانستون القاضي السابق في المحكمة العليا: إن السبب الأول للطعن مشكوك في صحته لكنه قابل للنقاش، أما الحجة الثانية فيمكن النظر فيها.

في حين قال متحدث باسم خان: “لقد سُرَّ العمدة بقرار المحكمة، التي رفضت معظم الحجج المقدمة للطعن في قرار توسيع مناطق خفض الانبعاثات، وسنواصل الدفاع عن قرار العمدة الذي سيحمي آلاف الناس من خطر التلوث”.

“من الشائن أن بعض رؤساء المجالس المحلية اختاروا الطعن بقرار العمدة دون أن يُبالوا بتأثير التلوث على صحة ناخبيهم. إن هذا بمثابة إعلان حالة الطوارئ الوطنية لحماية السكان من خطر التلوث، ولن يقف العمدة مكتوف اليدين تجاه ذلك”.

وقال نيك روجر المتحدث باسم هيئة النقل في لندن عن حزب المحافظين: “قضت المحكمة العيا الآن بوجود ما يكفي من الأدلة للطعن في قرار صادق خان، الذي قد تجده المحكمة مخالفًا للقانون”.

وأضاف: “يجب على صادق خان أن يوقف العمل بخطة توسعة منطقة خفض الانبعاثات، وعليه أن يشرح موقفه أمام المحكمة”.

الغرامات قد تفرض على 6 في المئة من السيارات فقط

سيارة في بريطانيا
مناطق خفض الانبعاثات توسعت في عهد صادق خان (بيكساباي)

يُذكَر أن خطة مناطق خفض الانبعاثات أُعلِنت للمرة الأولى أثناء تولي بوريس جونسون منصب عمدة لندن، ولكن هذه المناطق توسعت كثيرًا في عهد عمدة لندن الحالي صادق خان، لتشمل العديد من الطرق الدائرية الشمالية والجنوبية في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2021.

وبحسَب هيئة النقل في لندن ومبنى البلدية فإن نسبة السيارات التي لا تخضع للمعايير المفروضة في مناطق خفض الانبعاثات في العصمة لندن تبلغ 6 في المئة فقط، ما يعني أن نسبة الهواء الملوث في لندن انخفضت بمقدار الربع منذ إطلاق الخطة.

وبهذا الشأن يؤكد معارضو الخطة عدم وجود عدد كافٍ من وسائل النقل العامة والحافلات في ضواحي لندن. لكن عمدة لندن صادق خان وعد بتوفير مزيد من الحافلات في ضواحي لندن، وأعلن مؤخرًا إطلاق حافلات (SuperLoop) التي تربط ضواحي العاصمة لندن ببعضها.

المصدر: الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

ترند بريطانيا: خطط توسيع منطقة خفض الانبعاثات تثير الجدل مجددًا في تويتر

‎ترند بريطانيا: خطط توسيع منطقة خفض الانبعاثات في لندن تشعل تويتر

الحكومة البريطانية قد تعرقل توسيع منطقة خفض الانبعاثات في لندن

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:10 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm