العرب في بريطانيا | تقارير: تفاوت كبير في سلم الرواتب بين الطبقة ال...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

تقارير: تفاوت كبير في سلم الرواتب بين الطبقة العاملة والوسطى في بريطانيا

تقارير: تفاوت كبير في سلم الرواتب بين الطبقة العاملة والوسطى في بريطانيا
فريق التحرير November 15, 2022

كشفت تقارير عن فجوة في سلم الرواتب بين الطبقة العاملة والوسطى في بريطانيا تصل إلى آلاف الجنيهات سنويًا. وذكرت التقارير أنّ الموظفين من الطبقات العاملة يكسبون أقل بمقدار 6718 جنيهًا إسترلينيًا من متوسط ما يكسبه الموظفون من الطبقات الوسطى في الوظائف نفسها.

أجرت الدراسة مؤسسة الحراك الاجتماعيّ (Social Mobility Foundation (SMF))، وهي مؤسسة تعني بدراسة إمكانية “تحرك” الأشخاص من الطبقة العاملة إلى الوسطى، وكشفت من خلالها أنّ النساء العاملات في الطبقة العاملة يكسبن أقل بما يقارب 9,450 جنيهًا إسترلينيًا من الرجال.

وتكسب الأقليات العرقية مثل المهنيين البنغلاديشيين أقل بمقدار 10,432 جنيهًا إسترلينيًا من العاملين من أصول أوروبية.

 

 

ودعا آلان ميلبورن، وزير الصحة السابق والرئيس الحالي لمؤسسة الحراك الاجتماعيّ (SMF)، إلى مطالبة الشركات قانونيًا بقياس الفجوة بين أجور موظفيهم والإبلاغ عنها. وقالت المؤسسة إنّ ثلاث شركات حاليًا تفعل ذلك، وهم: PWC، و KPMG، و Clifford Chance.

والجدير بالذكر أنّ شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) بدأت في نشر بيانات حول فجوات الأجور بين الجنسين، والطبقات الاجتماعية، وأصحاب الإعاقة، والأقليات العرقية العام الماضي، ما أشار إلى وجود فجوة في الأجور بنسبة 12.1 ٪ في القوى العاملة في المملكة المتحدة.

وتبلغ الفجوة في سلم الرواتب الحالية 13%، وتؤثر على الآلاف من الأشخاص.

 

الفجوة في سلم الرواتب تؤثر على الكير من المواطنين في بريطانيا
الفجوة في سلم الرواتب تؤثر على الكير من المواطنين في بريطانيا (Unsplash)

 

تختلف الفجوة في سلم الرواتب وفقًا للمجال الوظيفي

يكسب الرؤساء التنفيذيون من الطبقة العاملة 16,749 جنيهًا إسترلينيًا أقل من الرؤساء التنفيذيين من الطبقة الوسطى. ويتقاضى مديرو الشؤون المالية أجورًا أقل بمقدار 11,427 جنيهًا إسترلينيًا من الطبقة الوسطى، ويوجد فجوة بين المحاسبين والمحامين من الطبقة العاملة والطبقة الوسطى تزيد عن 8000 جنيه إسترلينيّ.

وتقل الفجوة كلما قلت الرتبة الوظيفية، ولكن هذا لا يعني أنها لا تزال كبيرة بالنسبة للعاملين. فمثلًا، يكسب ضباط الشرطة ورجال الإطفاء وضباط الجيش 5,229 جنيهًا إسترلينيًا أقل من أقرانهم من الطبقة الوسطى أو العليا.

كما يكسب المدرسون والأخصائيون الاجتماعيون حوالي 2000 جنيه إسترلينيّ أقل من العاملين من الطبقات العليا والوسطى.

 

بلغت فجوة الأجور في بريطانيا إلى 13%
بلغت فجوة الأجور في بريطانيا إلى 13% (Unsplash)

 

وكتب عن الفجوة في الأجور بين الطبقات الاجتماعية البروفيسور سام فريدمان والدكتور دانيال لوريسون في كتابهما The Class Ceiling.

وقال فريدمان: “قد يظن البعض أنّ الفجوة بسبب فرق التعليم مثلًا، إذ أدإنّ الطبقة الوسطى أو العليا تستطيع تحمل تكلفة التعليم الباهظ الثمن، أو بسبب صعوبة العمل أو الرتبة الوظيفية. ولكن الحقيقة، أنّ هنالك فجوة مستمرة منذ الأزل وغير عادلة”

وأكمل حديثه شارحًا أنّ العلاقات التي يوفرها الأباء هي العامل الرئيس الذي يسمح لأبنائهم بصعود السلم الاجتماعيّ والمهنيّ من دون مخاطرات وصعوبات.

المصدر: The Guardian

 


 

اقرأ المزيد

أساتذة وموظفون في جامعات بريطانية يستعدون للإضراب بسبب انخفاض الأجور

موظفو خدمة الإسعاف في بريطانيا يصوتون على الإضراب بسبب تدني الأجور

تعليق إضراب موظفي الصحة في اسكتلندا بعد زيادة الأجور