العرب في بريطانيا | كيفية التفاوض على راتبك بنجاح - العرب في بريطان...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

كيفية التفاوض على راتبك بنجاح

أفضل الطرق للتفاوض على راتبك بنجاح
فريق التحرير May 22, 2023

يواجه العديد من الموظفين صعوبات في التفاوض على أجورهم، خاصة عند المرور بفترات الانكماش والركود الاقتصادي، لذلك نسلط الضوء في هذا المقال على بعض الطرق للتفاوض على راتبك بنجاح.

سوق عمل تنافسية

 كيفية الحصول على أفضل شروط العمل في بريطانيا
طرق للحصول على أفضل شروط العمل في الشركات البريطانية

تشهد سوق العمل موجة كبيرة من الاستقالات، حيث تعاني العديد من الشركات للعثور على موظفين من أصحاب الخبرة والمهارة، فيما تقرّ معظم الشركات زيادة في الأجور من أجل جذب الموظفين والحفاظ عليهم، لذلك لا بدَّ أن يستغل الموظفون هذه النقاط لطلب أعلى الأجور المتوفرة.

لكن في الوقت نفسه لا بدَّ من التفاوض على شروط عمل واقعية بالنظر إلى الركود الذي يشل سوق العمل حيث يعاني موظفو قطاع التكنولوجيا والعقارات وغيرها من القطاعات الأخرى من ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم و تسريح الموظفين، إذ أكد أحد المواقع الإلكتروني تسريح أكثر من 125 ألف موظف من سوق العمل في بريطانيا.

هذا يشهد سوق العمل أيضًا منافسة شديدة للحصول على أفضل عروض العمل، ما يعني أنه يمكن للشركات الاختيار بين الموظفين ورفض أولئك الذين يشترطون الحصول على أجور مرتفعة.

وينصح المتقدمون بالبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بجهة العمل وبعض التفاصيل مثل عنوان الشركة، والهيكل الإداري والمزايا الصحية المقدمة عبر الشركة وأسلوب العمل (خاصة أن العديد من الشركات تتجه للعمل المكتبي).

إذ تساعد كل هذه المعلومات الموظفين في عملية التفاوض ويجب أن يركز الموظف على النقاط الأساسية خلال عملية التفاوض، كما لا بدَّ من تجنب أخذ الأمور بشكل شخصي والسؤال عن الحد الأعلى والأدنى للأجور، بالإضافة للسؤال عن نظام المكافآت.

هذا ويُنصح الموظفون الجدد بالاستعانة بزملائهم من أصحاب الخبرة، من أجل التفاوض على أفضل عروض العمل، والجدير ذكره أن شركات التوظيف قد تبالغ أحيانًا وتقدم أرقامًا غير دقيقة عن الأجور.

طرق للتفاوض على راتبك بنجاح :

1- الاستعانة بشركات التوظيف 

 مكاتب التوظيف تسهل العثور على عمل مناسب
 مكاتب التوظيف تسهل العثور على عمل مناسب

إن اللجوء إلى شركات ومكاتب التوظيف يسهل كثيرًا من عملية العثور على العمل المناسب ، حيث تمتلك هذه الشركات خبرة وإلمامًا بما يبحث عنه مدراء قسم التوظيف في الشركات، إضافة إلى معرفتهم بآلية التقييم المعتمدة من قبل موظفي الموارد البشرية.

كما يمتلك الخبراء في شركات التوظيف معرفة عميقة في المناصب الوظيفية ومستويات الأجور، لذلك يفضل الاستعانة بالمختصين في مجال التوظيف لخبرتهم الكبيرة في التفاوض مع جهة العمل.

وغالبًا ما يواجه المتقدمون على فرص عمل جديدة شعورًا بالإحراج أثناء التفاوض على الأجور، حيث يؤدي التمسك ببعض الشروط -مثل الأجر المرتفع- إلى رفض طلب العمل، لكن من جهة أخرى فإن الإذعان لشروط جهة العمل دون التفاوض معها قد ينتهي بالحصول على أدنى الأجور.

2- شروط عمل مرضية للجميع

التفاوض على بنود عقد العمل
التفاوض مع الشركة تمكنك من الحصول على أفضل شروط العمل 

قد يواجه المتقدمون على وظيفة جديدة ضغوطًا من الأصدقاء والأهل الذين يقدمون النصائح حول ضرورة التمسك ببعض الشروط المطلوبة مثل الأجور المرتفعة وبيئة العمل المرنة، لكن التمسك بهذه الشروط غالبًا ما ينتهي بنتائج عكسية، لذلك فإن تقديم تنازلات من الطرفين هو الحل الأمثل لإرضاء الجميع.

وبالطبع فإنه من الأفضل التفاوض للحصول على 70 إلى 80 في المئة من شروط العمل المطلوبة، وبالمقابل يجب على الشركة أن تتنازل أيضًا عن بعض شروطها بحيث يصب عقد العمل في صالح الجميع.

3- أسلوب التفاوض على شروط عقد العمل

لا يمكن للمتقدمين على وظيفة جديدة التعامل مع جميع الشركات بالطريقة نفسها، إذ إن بعض الشركات توفر عملية التفاوض على عرض العمل وتطرح أفضل عروضها مباشرة، بينما تقدم بعض الشركات الأخرى عروضًا بأدنى الأجور حيث تحاول هذه الشركات استغلال ضعف موقف المتقدم على فرصة العمل.

لكن قوانين الأجور الجديدة تتيح للباحثين عن عمل النظر في معدلات الأجور المتوفرة، مما يجنبهم التعرض للخداع.

ولعل أحد أفضل أساليب التفاوض على الأجور، هو عدم المبالغة في معدلات الأجور المطلوبة لأن ذلك يؤدي عادة لنتائج عكسية، لكن يمكن للموظف أن يبدأ التفاوض مع الشركة بطلب نسبة 20 في المئة فوق الحد الأدنى للأجر المطلوب.

ويجب على المتقدم للعمل أن يثبت مهارته وأن يبرهن للشركة تفوقه في مجال عمله عبر إبراز مهاراته وخبراته.

ومن الشائع أن يتفاوض المتقدم على قيمة التعويض المادي كما يمكنه أن يطالب بأيام عطلة أكثر إذا فشل في الحصول على التعويض.

ومن الأشياء الأخرى التي من الممكن المساومة عليها العمل عن بعد والترفع الوظيفي، ويفضل تجنب شخصنة الأمور والتمسك ببعض المطالب الأساسية في عقد التوظيف بعيدًا عن المشاعر الشخصية.

وفي هذا السياق حذر الخبير تود ديباس الباحثين عن عمل من المبالغة في مطالبهم، وقال ديباس: “يوجد شعرة دقيقة للغاية بين التفاوض على عقد عمل أفضل وبين المبالغة في التمسك بالامتيازات المطلوبة والتي غالبًا ما تنتهي برفض الطلب”.

وأشار ديباس إلى أن أحد أساليب المفاوضات والتي تعتمد على رفع سقف الامتيازات المطلوبة ومن ثم خفض حدة اللهجة تدريجيًا بغية التفاوض.

ما الذي تفعله بعد قبولك في العمل؟

بعد انتهاء التفاوض حول شروط العمل والامتيازات المطلوبة يجب قراءة عقد العمل بدقة والتأكد من الأجر والحوافز وأوقات العطل والتوصيف الوظيفي وطبيعة العمل سواء أكانت من المكتب أو العمل عن بعد.

المصدر : فوربس


 

اقرأ أيضاً : 

إضرابات المعلمين في بريطانيا تعود في يوليو 2023 وسط خلاف حول الأجور

انخفاض الأجور يجبر مساعدي المدرسين في بريطانيا على ترك وظائفهم

أكثر مناطق بريطانيا سعادة بالأجور وطبيعة العمل في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.