العرب في بريطانيا | الحكومة البريطانية القادمة مطالبة بدفع تعويضات ...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

الحكومة البريطانية القادمة مطالبة بدفع تعويضات لطالبي اللجوء المحتجزين

الحكومة البريطانية القادمة مطالبة بدفع تعويضات لطالبي اللجوء المحتجزين
ديمة خالد June 18, 2024

تواجه الحكومة البريطانية المقبلة احتمال دفع تعويضات مالية كبيرة لعشرات طالبي اللجوء الذين احتجزوا لأسابيع تمهيدًا لترحيلهم إلى رواندا، حتى وإن فشلت الصفقة مع رواندا بعد الانتخابات العامة المقبلة.

كيف يؤثر احتجاز طالبي اللجوء في بريطانيا على حقوقهم القانونية؟

الحكومة البريطانية القادمة مطالبة بدفع تعويضات لطالبي اللجوء المحتجزين

إذ تقدّم طالبو اللجوء بدعاوى قانونية ضد وزارة الداخلية، مدعين أنهم احتجزوا بشكل غير قانوني قبل الرحلة الأولى المخطط لها إلى رواندا. وقد نفت مصادر وزارة الداخلية هذه الادعاءات.

وحتى الآن، أُفرِج عن أكثر من 80 من المحتجزين بكفالة، لكن عشرات آخرين لا يزالون رهن الاحتجاز، رغم عدم وجود خطة قريبة لإقلاع طائرة إلى رواندا. وقد صرح حزب المحافظين أن الرحلة الأولى لن تغادر حتى 24 يوليو، هذا وإن فاز ريشي سوناك بالانتخابات العامة في 4 يوليو. أما حزب العمال، فوعد بإلغاء هذه السياسة إذا وصل إلى السلطة.

تأتي خطة رواندا ضمن سياسة الحكومة الحالية “للحد من الهجرة الشرعية عبر القوارب”، رغم أن أكثر من 11,000 شخص عبروا القناة حتى الآن هذا العام.

ومن المعروف أن المهاجرين وطالبي اللجوء تحتجزهم الحكومة إن كان تاريخ ترحيلهم قريبًا ومعروفًا، وعادة ما تمتد مدة حجزهم لأسابيع قليلة فقط، لا لأشهر. ولكن مع نهاية إبريل الماضي، احتجزت الحكومة أكثر من 100 طالب لجوء كجزء من حملة حكومية بارزة لتنفيذ سياسة رواندا قبل الانتخابات المحلية. ما أجبر كثيرًا منهم على تقديم دعاوى قضائية ضد وزارة الداخلية.

 

ما هي الآثار النفسية للاحتجاز على طالبي اللجوء الذين ينتظرون ترحيلهم؟

ما هي الآثار النفسية للاحتجاز على طالبي اللجوء الذين ينتظرون ترحيلهم؟

وقال آدم، طالب لجوء إريتري (اسم مستعار)، الذي قضى شهرًا في الحجز، إنه لا يزال يعاني من آثار هذه التجربة. ووصف آدم تجربته قائلًا: “رغم أنني لم أرتكب أي جريمة، أثرت علي بشكل كبير. أشعر وكأنني بيضة كُسِرَت ولا يمكن إعادة تجميعها”.

ومن جانبه، قال بيير مخلوف من مؤسسة خيرية تُعنى بـ”كفالة طالبي اللجوء المحتجزين”: “إن الحكومة احتجزت أشخاصًا ضعفاء من مناطق حرب، وهم يعلمون أنهم يعانون من صدمات نفسية، ما خلق مناخًا من الخوف”. وأشار لويس كيت، محامٍ في شركة دنكان لويس للمحاماة، إلى أن قرار الحكومة باحتجاز عشرات الرجال والنساء في وقت لم يكن فيه الترحيل قريبًا، يعد هدرًا كبيرًا لأموال دافعي الضرائب.

آدم، الذي يحاول الآن التكيف مع حريته المستعادة، يأمل ألا يتعرض للاحتجاز مرة أخرى، ويضيف: “الشعب البريطاني جيد، لكن حكومته ليست كذلك. أحاول الآن أن أنسى أنني كنت محتجزًا”.

 


 

اقرأ أيضًا

محامون يخلّصون طالبي اللجوء من قبضة حكومة سوناك

الدراسة في بريطانيا بالنسبة لطالبي اللجوء: الاختصاصات الجامعية، المنح، كيفية التقديم

بريطانيا تحدد أول موعد لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
9:31 am, Sep 28, 2024
temperature icon 8°C
clear sky
Humidity 88 %
Pressure 1023 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm