العرب في بريطانيا | تعرف على موعد إضراب جامعي القمامة بسبب الأجور

1445 ذو الحجة 28 | 05 يوليو 2024

تعرف على موعد إضراب جامعي القمامة بسبب الأجور

تعرف على موعد إضراب جامعي القمامة بسبب الأجور
اية محمد July 2, 2024

صوّت جامعو القمامة وعمال إعادة التدوير في المدينة لمصلحة تنفيذ إضراب نقابي خلال مهرجان إدنبرة السنوي؛ بسبب النزاع الحاد على الأجور. وتأتي هذه الخطوة بعد إخفاق المفاوضات بين النقابات العمالية، مثل (GMB) و(Unite) و(Cosla)، وهي الهيئة التي تمثل السلطات المحلية في اسكتلندا.

وتقترح (Cosla) زيادة الرواتب بنسبة 2.2 في المئة ابتداء من إبريل، ويتبع ذلك زيادة إضافية بنسبة 2 في المئة ابتداء من أكتوبر.

عرض (Cosla) لزيادة الرواتب

تعرف على موعد إضراب جامعي القمامة بسبب الأجور

ومع أن (Cosla) تعتبر هذا العرض “ملائمًا في إطار الإمكانات المالية التي تتوفر لدى المجالس المحلية لدعم هذه الزيادة”، فإن النقابات تراه “غير كافٍ”، وبخاصة مع تدهور القوة الشرائية لرواتب العمال، واستمرار العقبات الاقتصادية مثل ارتفاع تكاليف المعيشة.

وبهذا الصدد أكد براين روبرتسون، الأمين العام لنقابة (Unite) في إدنبرة، أن قرار تنفيذ الإضراب كان “ضروريًّا للغاية”، مشيرًا إلى أن العمال يستحقون زيادة أجور تُبرِز قيمة عملهم اليومي والصعوبات التي يواجهونها. وحث روبرتسون الحكومة الاسكتلندية على الجلوس إلى طاولة المفاوضات؛ للتوصل إلى حل يلبي مطالب العمال.

من جهتها أعربت (Cosla) عن خيبة أملها من رفض النقابات للعرض، وعبّرت عن قلقها إزاء تداعيات تنفيذ إضراب محتمل على خدمات جمع النفايات. وفي وقت سابق، شهدت إدنبرة إضرابًا مماثلًا خلال مهرجانها السنوي قبل عامين، ما أسفر عن تراكم النفايات وزيادة الأخطار الصحية في المدينة.

تأثير إضراب جامعي القمامة على المهرجان

تعرف على موعد إضراب جامعي القمامة بسبب الأجور
ويثير الموضوع تفاعلًا واسع النطاق بين السكان والسلطات المحلية، وبهذا الشأن يعرب كير جريناواي، كبير منظمي (GMB Scotland) للخدمات العامة، عن مخاوفه من تكرار الاضطرابات خلال المهرجانات القادمة، منبّهًا إلى أهمية تفعيل المفاوضات؛ لتجنب إعادة تكرار الأزمة السابقة.

وتتعهد الحكومة الاسكتلندية بدعم دور النقابات في طلب الحصول على تسوية أجور عادلة، مع تأكيدها على الحاجة إلى استدامة الميزانية ومواجهة العقبات الاقتصادية الحالية.

ويبقى السؤال مطروحًا: هل ستتمكن الجهات المعنية من التوصل إلى اتفاق قبل بداية المهرجان، أو أن كانت إدنبرة ستواجه مجددًا أزمة في إدارة النفايات خلال نشاطها السنوي.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:05 am, Jul 5, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 93 %
Pressure 1007 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:50 am
Sunset Sunset: 9:19 pm