العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا: خطة الحكومة لوضع سقف لأسعار الأغ...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

ترند بريطانيا: خطة الحكومة لوضع سقف لأسعار الأغذية محط اهتمام رواد تويتر

خطة الحكومة
فريق التحرير May 29, 2023

في إطار خطة الحكومة البريطانية لدعم الاسر البريطانية خلال الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، طرح رئيس الوزراء اقتراح بتطبيق حد أقصى على أسعار المواد الغذائية الأساسية في محلات السوبر ماركت.

حيث قفزت أسعار المواد الغذائية إلى 19.1 في المائة خلال العام الماضي، وهي ثاني أعلى زيادة تمر على المملكة المتحدة منذ 45 عامًا.

 

خطة الحكومة

خطة الحكومة
خطة الحكومة للحد من ارتفاع أسعار السلغ الغذائية الأساسية (Unsplash)

 

أظهرت التغريدات عبر منصة تويتر انقسام الآراء حول هذا القرار ما بين مؤيد ومعارض، حيث يدافع عنها بعض الأفراد بشدة بينما يظل آخرون متشككين بشأن فوائدها المحتملة.

ويرى المؤيدون الذين دافعوا عن الفكرة منذ فترة طويلة أنها إجراء ضروري لمعالجة ارتفاع تكاليف المعيشة، في حين يجادل المشككون بأنها قد لا تفيد أي شخص بشكل فعال.

بينما وصف المنتقدون القرار بأنه “قرار أحمق”، مشيرين إلى أن التلاعب بأسعار المواد الغذائية من شأنه أن يشوه أرقام التضخم وربما يؤدي إلى إنتاج أغذية منخفضة الجودة، ما يضع ضغوطًا إضافية على المزارعين.

وبدلاً من ذلك، اقترحوا أنه يجب تحقيق هدف خفض الأسعار من خلال إزالة الحواجز التجارية التي نشأت عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

غرد أحد الأفراد قائلاً: «هذه إشارة على أن الحكومة ليس لديها فكرة عما يجب فعله».

انتقادات للخطة

خطة الحكومة
ما هي خطة الحكومة للحد من ارتفاع أسعار السلع الغذائية؟ (Unsplash)

 

اشتهد البعض بحالات عديدة ثبت فيها أن هذه التدابير غير فعالة وضارة اقتصاديًا. وبالتالي، فإنهم يطرحون السؤال، “من هم دعاة اقتصاد السوق الحرة في الوقت الحاضر ؟”.

أعرب محلل السياسة الخارجية الشهير نايل جاردينر عن مخاوفه على تويتر، مشيرًا إلى أن الخطط المقترحة تتعارض بشكل أساسي مع مبادئ السوق الحرة وتمثل هجومًا على الحرية الاقتصادية.

على العكس من ذلك، أظهر العديد من الأفراد، بمن فيهم النائب العمالي ريتشارد بورغون، دعمهم للخطط المقترحة.

دعا بورغون إلى هذا الإجراء منذ أكثر من عام وكرره في البرلمان مؤخرًا، وحث في تغريدته الحكومة على اتخاذ إجراءات فورية، قائلا: “على الحكومة أن تفعل ذلك، دون مزيد من التأخير”.

وأعرب النائب العمالي جون ماكدونيل عن دعمه للاقتراح، مشيرًا إلى أنه كان يدعو إلى فرض ضوابط على أسعار المواد الغذائية الأساسية والإيجار خلال الأشهر 18 الماضية.

 


 

اقرأ أيضًا:

تكلفة خطة الحكومة البريطانية لتضييق اللجوء قد تصل 9 مليارات باوند في 3 سنوات

هل تتراجع الحكومة البريطانية عن خطة حظر بيع سيارات البنزين والديزل بحلول 2030؟

الحكومة تضع خطة شاملة لإنهاء التمييز العرقي داخل شرطة بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.