العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا: إقرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

ترند بريطانيا: إقرار ترحيل اللاجئين إلى رواندا يشعل تويتر

ترحيل اللاجئين
فريق التحرير December 21, 2022

أبدى العديد من البريطانيين رفضهم لخطة وزارة الداخلية بإعادة ترحيل اللاجئين إلى رواندا، حيث تصدر هاشتاج (#Rwanda) منصة تويتر بأكثر من 60 ألف تغريدة.

وفي ضوء الحكم الذي صدر يوم الإثنين والذي يقضي بأن خطة رواندا لم تنتهك اتفاقيات الأمم المتحدة للاجئين أو قوانين حقوق الإنسان، قالت سوالا برافرمان: إنها ملتزمة بسياسة رواندا، وستنفذ عمليات ترحيل جماعية للاجئين الذين يطلبون اللجوء البريطاني إلى رواندا على نطاق واسع وفي أقرب وقت ممكن.

 

 

 

 

ترحيل اللاجئين إلى رواندا

ترحيل اللاجئين
المحكمة العليا تحكم بقانونية ترحيل اللاجئين إلى رواندا (Pixabay)

 

علق سياسيون وشخصيات عامة مثل المستشار السابق للأمم المتحدة ستيف تشالك (Steve Chalke) وبن سموك (Ben Smoke) على القضية عبر تويتر، حيث ذكروا أن العديد من الأفعال غير الأخلاقية كانت تُعَد قانونية في الماضي، مثل العبودية والفصل العنصري وعقوبة الإعدام!

وقال بن سموك: إن كون الشيء قانونيًّا لا يجعله بالضرورة صحيحًا، وإن على الجمهور معارضة خطة رواندا.

 

 

وفي السياق نفسه ترى عضوة البرلمان العمالية نادية ويتوم أن إقرار قانون ما لا يعني بالضرورة أنه يخدم المصلحة العامة، مشيرة إلى أنه وإن كان إرسال طالبي اللجوء على بعد آلاف الأميال بعيدًا عن عائلاتهم أمرًا قانونيًّا، فمن الأفضل تغيير هذا القانون.

ويعارض جيريمي كوربين عضو البرلمان العمالي وزعيم المعارضة من 2015 إلى 2020، خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا قائلًا: “خطة ترحيل اللاجئين إلى بلد لم يعرفوه من قبل لا تزال غير أخلاقية حتى لو أقرها القانون”.

 

وجهة نظر المحافظون

ترحيل اللاجئين
المحكمة العليا تحكم بقانونية ترحيل اللاجئين إلى رواندا (Pixabay)

 

على جانب آخر، كان أعضاء البرلمان المحافظون هم الوحيدين الذين دعموا هذا المخطط. وأعرب بوريس جونسون عن سروره بما انتهت إليه المحكمة العليا من أن سياسة رواندا قانونية، ويعتقد جونسون أنها إحدى الطرق الإنسانية للتعامل مع عصابات الاتجار بالبشر التي تستغل أناسًا كثيرين.

وأعربت وزيرة الداخلية السابقة بريتي باتيل عن دعمها لهذه السياسة، وصرحت بأنه لا توجد سياسة واحدة ستوقف الهجرة غير الشرعية، لكنها ترى أن هذه السياسة ستنقذ الأرواح، وتساعد في وضع حد لأعمال العصابات الإجرامية ومنع إساءة استخدام اللجوء.

 

 


 

اقرأ أيضًا:

الغارديان: خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا قد تكون قانونية لكنها مخزية

إهانة وعذاب نفسي.. مطالبات بالتوقف عن وضع أجهزة التتبع على اللاجئين في بريطانيا

رجل أعمال يطلق شركة لمساعدة اللاجئين في بريطانيا على العمل

 

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:37 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm